لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    دور اللبيئــة في تنمية القدرات الابداعية

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    دور اللبيئــة  في تنمية القدرات الابداعية   Empty دور اللبيئــة في تنمية القدرات الابداعية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:20 pm

    لمصدر

    لمياء الديوان : اثر استخدام اسلوبين تدريسيين في تنمية القدرات الابداعية /اطروحة دكتوراه /جامعة البصرة / التربية الرياضية /1999



    دور اللبيئــة في تنمية القدرات الابداعية

    من أهم الجوانب اثارة في دراسة القدرات الابداعية هي تلك التي تتعلق بتكوينها وتوحي متابعة الاراء المختلفة عبرتطور التفكير البشري في هذا الموضوع فأنه يمكن التمييز بين رايين متميزين في تفسير ذلك الرأي الاول : يرى ان ظهور القدرات الابداعية عمل لاشأن للفرد والمجتمع به فهو يتم بأتجاه من قوة طبيعية فطرية ، وتعود بدايات هذا الرأي الى الفكر اليوناني القديم 0 والراي الثاني فيرتبط بتطورالنظريات السيكولوجية الحديثة كنظرية التعلم، ومجمل هذا الرأي ان الابداع شكل من اشكال السلوك التي يمكن تعلمها واكتسابها 0 ويمكن ان تظهر في سياق نمو الطفل والشباب جملة من عوامل المحيط التي تنمي وتحرض او تحيط وتعيق تطور الخصائص الابداعية للشخصية ، حيث يتعرض الطفل على عدد من العناصر كالاسرة والمدرسة والقيم والاتجاهات التي تسود المجتمع 0 ومهما يقال عن دور العوامل الوراثية والاستعدادات الفطرية واثرها على القدرات الابداعية للاطفال فأنها لايمكن ان تنمو وتنشط الا بمقدار ما يهيئ المجتمع للطفل من فرصة وما يقدمه من اشباع للاحتياجات العقلية والتعبيرية المختلفه 0
    ان للاسرة والمدرسة والمجتمع تأثير على الطقل ويتم بفضل قوانين ومبادئ التعلم الرئيسية فالطفل يولد وينمو في بيئة اجتماعية يستجيب لها بطريقة تكيفية تحددها الظروف والمواقف الاجتماعية وحاجات الطفل الشخصية ، واتجاهاته ودوافعه للاستقلال والنضج والنمو وتصبح استجاباته موضوعا لقبول المجتمع او رفضه لتشجيعه او احباطه 0 ومن المبادئ السلوكية المعروفه ان جوانب السلوك التي تشجع وتقبل يتم تدعيمها أي انها تتحول الى عادة ثابته لدى الانسان والتي ترفض وتحبط يتم انطفاؤها ، أي انها تختفي وتندثر( 197:25 ) وهذا مايحدث بالنسبة لتأثير البيئة الاجتماعية على السلوك الابداعي ، فالاستجابات الابداعية التي تصدر من بعض الاطفال تصبح موضوع تشجيعي او رفض المجتمع ومن ثم يؤدي الى شيوع الابداع او اختفاءه 0




    أن اسلوب المعتدل للاباء اتجاه ابنائهم بما يحتويه من التشجيع على الاستقلالية وخلق الظروف المناسبة لتطور الاهتمامات والاستعدادات في مجال المشاط المختلفه يمكن ان تطور الشخصية المبدعة وعندما يمنع الوالدان الطفل من توجيه الاسئلة المدفوعة بحب الاستطلاع فانهم بذلك يعرقلون الابداع لدى الطفل، وقد لايدرك الاباء العلاقه بين الاستكشاف والابداع حيث يعتقدون ان سلوكهم هذا سيجنب الطفل المشكلات والمتاعب وان تدخل الوالدين في لعب الاطفال وجعله جماعيا دائما قد يعرقل نمو الرغبات الفردية عند هؤلاء ، فاللعبة التي تسعد احد الاطفال قد تكون مصدر ازعاج لغيره 0
    واذا اعتبر الوالدان الخيال نوعامن السلوك السيء فانهم بذلك يمنعون الابداع ويشجعون السلوك التقليدي (212:15) ولما كان الابداع يظهر مبكرا في العمر ولو انه باخذ اشكالامختلفه غير ناضجة في السنوات الاولى من العمر على شكل لعب استطلاعي ومن ثم لعب ايهامي تشجع بعض الباحثين على النظر فيما يمكن ان يقوم به الاباء من دور في تنمية الابداع عن طريق تشجيعهم للاسرة على اللعب (318:49 ) وأستنتج ان للابداع علاقة بالظروف المنزلية عامة 0 وبعبارة اخرى فأن الوالدين اللذان يشجعان أبناءهما على اللعب يتوقع ان يكون لهماايضا تأثير في تنمية قدرات اطفالهما الابداعية ، والعكس وبالعكس(322:40) 0
    وتعد المدرسة جزء من عوامل اجتماعية أشمل حيث تعتبر المؤسسة الاولى التي يتلقى فيه الطفل نظم التفكير والتعامل والمعرفة ويوجد اليوم اجماع علىان جزءا كبيرا من اهمالنا في استغلال الطاقة الانسانية وتوجيهها يعود الى عدم المام القائمين بشؤون التربية والتعليم بالقوانيين الاساسية للابداع وتتجه نظم التعليم غالبا في طريق يتعارض مع نمو التفكير الابداعي فمتطلبات النجاح لاتزال تتبلور في القدرة على الاستيعاب والتذكر والمجاراتاي مايسمى بالتربية التلقينية (192:255 0 ان المدرسة لايمكن ان تقف بمعزل عما يشيع داخل مجتمع الطفل فالجو المدرسي ونمط العلاقات الاجتماعية بين الطفل واقرانه والطفل والمعلم يبرز كعامل مهم من العوامل المشجعه او المعرقلة للقدرات الابداعية , وان عدم الاكراه ،


    وابعاد العوامل التي تقود الى الصراع ، وتشجع الاتصال بالمعلم وطرح الاسئلة ، وتحريضهم على النشاط الفعال في ايجاد الافكار الحسنه ، وحثهم على المناقشه ، وحماس المعلم من العوامل الميسرة بالدرجة الاولى للقدرات الابداعية ومن العوامل المعيقه والمرتبطه بالمعلم فان عدم تشجيع افكار الطالب والمبالغ في نقده ، ونقص ثقافته وعدم تحمسه ، وصلابته ، واهتماماته الضيقه التي تتوقف على الاختصاص الدقيق – وعليه فان كل من الطالب والمعلم مدعون لاثارة مشكلة في اثناء الدرس من اجل مناقشتها والاتفاق عليها وان اجاب الطالب اجابة غير مقنعه لايحرجه ويتابع مدى فهمه للاساسيات العامة، ويقبل معارضة الطالب له بالرأ ي
    ( 224:60)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:41 pm