لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
نظريات القدرات الابداعية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    نظريات القدرات الابداعية

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    نظريات القدرات الابداعية  Empty نظريات القدرات الابداعية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:37 pm


    المصدر

    لمياء الديوان : اثر استخدام اسلوبين تدريسيين في تنمية القدرات الابداعية /اطروحة دكتوراه /جامعة البصرة / التربية الرياضية /1999




    نظريات القدرات الابداعية

    لقد عالجت مختلف المدارس والاتجاهات القدرات الابداعية بمستويات مختلفه كل حسب اهتماماتها ومنطلقاتها ، لذا فقد تركت هذه المعالجة بصماتهاالنظرية والمنهجية على دراسة المبدعين ونعرض فيما يلي الخطوط العامة لكل نظرية0

    2-1-6-1 النظرية الترابطية
    جاءت نظرية الارتباطيين في تفسير عملية التعلم في ان كل وحدة ماهي الا اجزاء صغيرة وان الفرد عندما يدرك شيئا معينا يدرك اولا الاجزاء قبل ادراك الوحدة نفسها وترعرت هذه النظرية ضمن المذهب الترابطي مدعومة بجملة من الدراسات التجريبية 0 وابرزمؤيدي هذه النظرية (مالتزمان Maltzman)(وميدنيك Mednick) وتعتمد على تشجيع الربط او التأليف بين اشياء متعارضة ومتناقضة وتقديم ترابطات ملائمة وغير متوقعة وشائعة (153:25) 0




    ويقوم تفسير هذه النظرية على ان الابداع تنظيم للعناصر المترابطة في تراكيب جديده متطابقة مع المقتضيات الخاصة وهو تمثيلا لمنفعة وبقدر ماتكون العناصر الجديده الداخلة في التركيب اكثر تباعدا الواحد عن الاخر بقدر مايكون الحل اكثر ابداعا (22:54 )0 ويجب على المتعلم ان يتعلم كل جزء من المهارة على انفراد ومن ثم تتم عملية ربط او ضم هذه الاجزاء بعضها ببعض كلما تقدمنا في عملية التعلم وهذه ماتسمى الطريقة الجزئية وتستخدم مع الحركات الصعبة والمعقدة 0
    وهناك بعض المسلمات بأن العملية الترابطية خصوصا الترابطات الغيرمتشابهة تلعب دورا في عملية الابداع 0

    2-1-6-2 النظرية الكشتالتبة

    ان محاولة اعداد نظرية في الابداع جرت على يد واحد من ممثلي هذا الاتجاه هو(فرتايمر wertheimer ) حيث يرى أن التفكير المبدع يبدأعادة من مشكلة ما على وجه التحديد تلك التي تمثل خاصة او جانب غير مكتمل ناقص بشــــــكل او اخر- وعند المشكلة والحل ينبغي أن يؤخد الكل بعين الاعتبار، أما الاجزاء فينبغي تدقيقها وفحصها ضمن اطار الكل (23:3) 0
    ان الحلول الابداعية هي تلك التي تتطلب الحد س، فالفكرة الجيده هي التي تظهر فجأة على اساس من الحدس لاعلى اساس من السيرالمنطقي0 وتنطوي هذه النظرية
    على جملة من الصعوبات والعقبات واهمها ان الحدس لايسكل اكثر من وجه من وجوه عملية الابداع فهو الاشارة التي تسبق الحل حيث يكون مبهما محتفظا بطابع لغزي شبه غامض 0

    2-1-6-3 النظرية السلوكية
    ظهرت هذه النظرية في رحاب الاتجاه السلوكي ويقول (كروبلي Croply ) ان ممثلي هذه النظرية حاولوا دراسة ظاهرة الابداع وفق الخطوط الاساسية لنظريتهم الذي يفترض ان النشاط او السلوك الانساني هو في الجوهر مشكلة تكون العلاقة بين المثيرات والاستجابات علما بان هذه العلاقة لاتزال غير واضحة وغير متفق عليها حتى من قبل ممثليها 0
    (11)
    لقد ظهرت اراء حول التفكير المبدع وعملياته وشكل ظهوره ويرى مثلا ان الطفل يصل الى استجابات مبدعة بالارتباط مع نوع التعزيز الذي يعزز به السلوك انطلاقا من تكوين العلاقة بين المثير والاستجابة ، فيعززالاستجابات المرغوب فيها ويستبعد غير المرغوب فيها أي ان الطفل حسب ذلك ، لديه قدرة على تنفيذ استجابة مبدعة بناء على تعزيز او احباط الاداءات المبدعة لديه (34:51) ولذا يرى كرويلي ان الاباء لديهم قدرة على التاثير في طموحات أطفالهم وقياداتهم نحو التفكيرالمبدع وهذا يؤكد صحة افتراضه 0

    2-1-6-4 نظريات التحليل النفسي 0
    تشترك هذه النظريات بنقاط عدة ولكنها تختلف فيما بينها ، فيفسر(فرويدFreud ) عملية الابداع وفق مفهوم التسامي او الاعلاء 0 أي ان الدافع الجنسي يتم اعلاءه الى واقعية مقبولة أجتماعيا ثم يتساما نحوى اهداف ومواضع ذات قيمة اجتماعية وعند (كوبيه C.Kupie ) احتل مفهوم ما قبل الوعي بدلا من الا وعي ويؤكد ان عملية الابداع هي نشاط ناتج من الوعي 0 وان عمليات الا وعي تمنح ما قبل الوعي صلابة وتكوينا وكلفة بدرجة اكبر مما بفعل الوعي 0 ان الابداع يفترض حرية مؤقته لما قبل الوعي والعمليات الواعية واللاواعية ايضا 0 وهذه النقطة تشكل خطوط متقدمة بالقياس الى نظرية فرويد 0 ولكنها في الاطار العام تحتفظ بطابع خاص (25:3) 0

    2-1-6-5 نظرية جيلفـــــورد 0
    وتسمى غالبا نظرية السمات او العوامل فالسمات هي الخصائص التي يتميز بها الفرد والتي يمكن دراستها بناء على وجود وابراز الفروق بين الافراد وقد تمكن جيل فورد من اكتشاف ثلاث قدرات تدخل في نطاق القدرات الابداعية وهي الطلاقة والمرونه والاصالة ويرى انها الجوانب الرئيسية للابداع في العمل والادب والفنون0



    (12)

    وتستند هذه النظرية الى العقل وتتساوى مع منطلقات ( بيرمان وثرستون) غير ان جيل فورد ادخل الخصائص اللااستعدادية ( أي الخصائص التي لاتتعلق بالقدرات العقلية ) مثل الطبع والتي ترتبط بالابداع 0 ان تحليل جيل فورد لعينة العقل كان تحليلا رائعا كما انه لم ينفي عوامل الشخصية ( 210:23) 0

    2-1-6-6 نظرية الاتجاه الانساني 0
    يمثل هذا الاتجاه مجموعة من العلما ( فروم وماسلو وروجرز واخرون ) ويعرف هذا الاتجاه في علم النفس تحت تسمية ( الشخصانية ) اذ يركز ممثلوا هذا الاتجاه على الطبيعة الانمسانية التي تنطوي على حاجات من الاتصال المملوء بالثقة والعاطفه والاحترام المتبادل في ضرورة دائمة للتطور ويبدو ان هذا الاتجاه بانه ردة فعل تجاه السلوكية وردة فعل اتجاه التحليل النفسي ولهذا السبب يدعى
    ( القوة الثالثة) حيث بقف ضد السلوكية كونها الية لم تطرح شخصية الفرد في نظريتها وضد التحليل النفسي الممثل بفرويد الذي بنى نظامه على الشخص المريض ويؤكد ممثلوا هذا الاتجاه على احترام الانسان واعتباره قيمة القيم بأبداعه وحب اطلاعه 0 ولهذا يتسم الاتجاه الانساني بالمظهر الايجابي ( 227:51) 0
    أما عن المفاهيم الاساسية لهذا الاتجاه في مجال القدرات الابداعية هو ان الانسان شحنة دافعة نحوالابداع ويستق الدافع الابداعي من الصحة السليمة والجوهرية للانسان وان الشخص بالتأكيد يكون سعيدا عندما يبدع شئ ما بشكل عفوي حيث ان عقله وعاطفئته يكونان في انسجام كامل أن الابداع بالنسبة لهذا الاتجاه هوعملية من العلاقة بين الفرد السليم والوسط المشجع والمناسب (26:3) 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 8:58 pm