التقويم في مجال التربية الرياضية :
يقصد به معرفة مدى استفادة التلاميذ من برامج التربية الرياضية في المدرسة او خارجها ومدى تأثيرها على تغيير سلوكهم واكتسابهم المهارات الحركية المتعدده والعادات الصحية السليمة ومن وسائلة الملاحظة والقياس واختبارات الاداء ومتابعة الاختبارات ، ويهدف التقويم في مجال التربية الرياضية الى تغطية جميع جوانب وابعاد شخصية التلميذ من قدرات واستعدادات وميول واتجاهات ومهارات وجوانب التحصيل الدراسي ويجب ان يتناسب التقويم مع طبيعة المتطلبات التي تحددها الاهداف الخاصة لدرس التربية الرياضية وانجاز التلاميذ الواجبات المطلوبة منهم ومدى تقدمهم في الفعالية او المهارة ، ولأجل متابعة التلميذ على المعلم اختيار احد الاختبارات لتقويم سلوك التلاميذ التعليمية وخاصة ان الاداء يكون تحت قيادتة مما يجعل السلوك التعليمي واضحاً ويعتبر التقويم الشخصي الافضل في مثل هذه الحالات وهو فحص دقيق يكشف الحقائق في محاوله لفهم الحاله وتفسيرها واتخاذ القرار فهو يبدأ قبل بدأ وثناء وبعد العملية التعليمية ويستخدم لقياس ميول واتجاهات وامكانيات وقابليات التلاميذ نحو الماده وبالتالي توفير الفرصة للمعلم في التخطيط ومتابعة مستوى الانشطة التعليمية وان نتائج هذا التقويم تعطي مؤشراً مهماً لمدى تحقيق الاهداف التعليمية0
اما اهم الواجبات الوظيفية لعملية التقويم في درس التربية الرياضية هي :
* تحديد المستوى الحالي للتعلم الاساسي للصفات البدنية والمهارية الحركية
* السعي نحو تحسين المستوى بدرجة اكبر او ترقية العمل الجماعي 0
* تهدف الى تغيير الاتجاهات الرياضية لتصبح اتجاهات ايجابية نحو الممارسة الرياضية المستمرة والمنظمة 0
* المتابعة والتقويم كوسيلة لتحسين القدرات البدنية والرياضية للتلاميذ كأساس النشاط الرياضي الخارجي للاطفال والشباب 0
مجالات التقويم التربوي :
التقويم في الميدان التربوي يحدد مدى التباين بين مستوى تعلم التلاميذ وبين الاهداف التربوية المنشوده ومدى التطابق بين الاداء والاهداف 0
وللوقوف على مدى صلاحية وملائمة مناهجنا الدراسية وما تم احرازة من تقدم في العملية التربوية لابد بالقيام بالتقويم الشامل والذي يشمل ايضاً المعلم ومدى كفاءة المدرسة وامكاناتها وما يجري فيها من نشاط ويشمل التقويم التربوي على ما يلي:
1- تقويم المعلم :
تقويم المعلم امراً ضرورياً ويقوم في اطار الخصائص التي تؤدي الى النجاح في مهنة التعليم ويمكن تقويمة من خلال مدير او مشرف المدرسة او التلاميذ وحتى من خلال تقويمه لنفسة 0
2- تقويم التلميذ :
يعتبر التلاميذ المحور الاساسي في العملية التربوية ويمكن من خلال تعلم التلميذ تحديد مدى تقدمهم نحو الاهداف المراد تحقيقها في المجالات المعرفية والانفعالية والنفسحركية ويمكن من خلال التلميذ تقويم المعلم والمنهج وطرائق التدريس 0
3- تقويم طرائق التدريس :
تحتل طرائق التدريس موقعاً مهماً في العملية التعليمية وان هذا المدخل في التقويم يعتبر التفاعل بين المعلم والتلميذ وهو اساس التعليم وهو مؤشر صادق لكفاءة التدريس ويقوم ايضاً بتحليل التدريس عن طريق الملاحظة المنظمة لسلوك المعلم والتلميذ 0
يقصد به معرفة مدى استفادة التلاميذ من برامج التربية الرياضية في المدرسة او خارجها ومدى تأثيرها على تغيير سلوكهم واكتسابهم المهارات الحركية المتعدده والعادات الصحية السليمة ومن وسائلة الملاحظة والقياس واختبارات الاداء ومتابعة الاختبارات ، ويهدف التقويم في مجال التربية الرياضية الى تغطية جميع جوانب وابعاد شخصية التلميذ من قدرات واستعدادات وميول واتجاهات ومهارات وجوانب التحصيل الدراسي ويجب ان يتناسب التقويم مع طبيعة المتطلبات التي تحددها الاهداف الخاصة لدرس التربية الرياضية وانجاز التلاميذ الواجبات المطلوبة منهم ومدى تقدمهم في الفعالية او المهارة ، ولأجل متابعة التلميذ على المعلم اختيار احد الاختبارات لتقويم سلوك التلاميذ التعليمية وخاصة ان الاداء يكون تحت قيادتة مما يجعل السلوك التعليمي واضحاً ويعتبر التقويم الشخصي الافضل في مثل هذه الحالات وهو فحص دقيق يكشف الحقائق في محاوله لفهم الحاله وتفسيرها واتخاذ القرار فهو يبدأ قبل بدأ وثناء وبعد العملية التعليمية ويستخدم لقياس ميول واتجاهات وامكانيات وقابليات التلاميذ نحو الماده وبالتالي توفير الفرصة للمعلم في التخطيط ومتابعة مستوى الانشطة التعليمية وان نتائج هذا التقويم تعطي مؤشراً مهماً لمدى تحقيق الاهداف التعليمية0
اما اهم الواجبات الوظيفية لعملية التقويم في درس التربية الرياضية هي :
* تحديد المستوى الحالي للتعلم الاساسي للصفات البدنية والمهارية الحركية
* السعي نحو تحسين المستوى بدرجة اكبر او ترقية العمل الجماعي 0
* تهدف الى تغيير الاتجاهات الرياضية لتصبح اتجاهات ايجابية نحو الممارسة الرياضية المستمرة والمنظمة 0
* المتابعة والتقويم كوسيلة لتحسين القدرات البدنية والرياضية للتلاميذ كأساس النشاط الرياضي الخارجي للاطفال والشباب 0
مجالات التقويم التربوي :
التقويم في الميدان التربوي يحدد مدى التباين بين مستوى تعلم التلاميذ وبين الاهداف التربوية المنشوده ومدى التطابق بين الاداء والاهداف 0
وللوقوف على مدى صلاحية وملائمة مناهجنا الدراسية وما تم احرازة من تقدم في العملية التربوية لابد بالقيام بالتقويم الشامل والذي يشمل ايضاً المعلم ومدى كفاءة المدرسة وامكاناتها وما يجري فيها من نشاط ويشمل التقويم التربوي على ما يلي:
1- تقويم المعلم :
تقويم المعلم امراً ضرورياً ويقوم في اطار الخصائص التي تؤدي الى النجاح في مهنة التعليم ويمكن تقويمة من خلال مدير او مشرف المدرسة او التلاميذ وحتى من خلال تقويمه لنفسة 0
2- تقويم التلميذ :
يعتبر التلاميذ المحور الاساسي في العملية التربوية ويمكن من خلال تعلم التلميذ تحديد مدى تقدمهم نحو الاهداف المراد تحقيقها في المجالات المعرفية والانفعالية والنفسحركية ويمكن من خلال التلميذ تقويم المعلم والمنهج وطرائق التدريس 0
3- تقويم طرائق التدريس :
تحتل طرائق التدريس موقعاً مهماً في العملية التعليمية وان هذا المدخل في التقويم يعتبر التفاعل بين المعلم والتلميذ وهو اساس التعليم وهو مؤشر صادق لكفاءة التدريس ويقوم ايضاً بتحليل التدريس عن طريق الملاحظة المنظمة لسلوك المعلم والتلميذ 0
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou