تأثير التدريس بأسلوبى الاكتشاف الموجه والشرح التوضيحى على مستوى أداء بعض مهارات رياضة التاكوندو والقدرات الحركية للمبتدئين
د 0 صباح على محمد صقر
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
بكلية التربية الرياضية للبنات ـ جامعة الإسكندرية
المقدمة ومشكلة البحث :
إن هدف المربين والمعلمين والقادة وكل من يعمل فى الحقل الرياضى هو إيجاد واستعمال أحدث الطرق وأكثرها كفاءة لبناء الشخصية المتكاملة ، وطرق تدريس التربية الرياضية تساهم فى تحقيق هذا الهدف ، فدرس التربية الرياضية هى الشكل الأساسى الذى تسير فيه عملية التعليم والتربية وتحت إرشاد وتوجيه المعلم تكتمل عند التلاميذ استعداداتهم الجسمانية ، وكذلك تقوية أجهزتهم المختلفة وتنمية وتطوير الصفات البدنية والمهارات الحركية 0 ( 29 : 45 ) ، ( 17 : 9 ) 0 والتدريس عملية ذات أبعاد ثلاثة ، تتألف من معلم ومتعلم ومادة تعليمية ، على أن تؤدى هذه العملية إلى تعلم التلاميذ ، وتنمية جوانب التعلم المختلفة المعرفية ، والنفسحركية ، والوجدانية ، ولا بد من وجود تفاعل بين المعلم وتلاميذه والمادة التعليمية أو الـخبرات التربويــة.
( 2 : 151 ) ، ( 15 : 223 ) ، ( 5 : 232 ) ، ( 6 : 102 ) ، ( 32 : 29 )
وطريقة التدريس فى التربية الرياضية ترشد المعلم عن الأهداف والمحتويات والأساليب والخطوات والأدوات التى تساعد على نجاحه فى تعليم وتربية التلاميذ على أسس علمية سواء عن طريق مدرس التربية البدنية أو النشاط الرياضى خارج الدرس.
(17: 57 )
وسياسة التدريس غير المباشر تشتمل على تدريس المفاهيم والنماذج أو الأنماط، وكل هذه الاصطلاحات مرتبطة أساساً بكل من التعلم عن طريق البحث عن المعرفة، الاكتشاف الموجه، وطريقة حل المشكلات. ( 14 : 150 )، ( 7 :181 ) ،( 5 : 322 )
فالاكتشاف الموجه تعلم استقصائى بحثى ذاتى ولكنه موجه وتحت إشراف وسيطرة المعلم ، ويعتمد هذا الأسلوب على نوع من التفاعل الفكرى بين المعلم والتلميذ ، حيث يقوم بطرح أسئلة متتالية عليهم يقابلها استجابة حركية منهم ، أى سؤال واحد من المعلم يتبعه استجابة واحدة ، مجموعة من أسئلة متعاقبة يتبعها مجموعة استجابات حركية تؤدى إلى اكتشاف الحركة ( الهدف الحركى ) المراد الوصول إليه.( 22 : 51 )، ( 5 : 100 ) ، ( 12 : 98 ) ، ( 8 : 165 )
ويكون المعلم فى هذا الأسلوب مسئولا عن إجراءات أو عمليات ما قبل التدريس حيث يحدد لنفسه الهدف الحركى النهائى الذى يريد أن يصل إليه التلميذ ( تمرين بدنى – مهارة حركية ) ، ووضع قائمة بالأسئلة فى ضوء توقعه لاستجاباتهم الحركية يراعى فيها التسلسل وكل سؤال يمهد لما بعده فى طريق الوصول للهدف ، كما يراعى إعداد أسئلة إضافية فى حالة الاستجابة غير الصحيحة لتقريب مفهوم الحركة إلى ذهنه ، كما يشترك المعلم معهم أيضا فى عمليات التغذية الراجعة أثناء تنفيذ الحركة المطلوبة أو بعد أدائها مباشرة، و تعتبر بمثابة تعزيز لهم، وهى عملية مستمرة طوال خطوات الاكتشاف و تكون إيجابية وعامة مثل أن يقول المعلم ممتاز – جيد – لا بأس – أحسن – صح – حاول تفكر – ويمكن استخدام هذا الأسلوب مع جميع المراحل السنية.( 22 : 100 ) ، ( 2 : 43 ) ، ( 6 : 102 ) ، ( 5 : 104 )
أما أسلوب العرض التوضيحى فهو من الأساليب المباشرة فى التدريس ، ويطلق عليها البعض أسلوب المحاضرة ، الإلقائية، التلقين ، أو الطريقة التقليدية ، وهى قائمة على جهد المعلم وحده ويقوم التلميذ بتنفيذ كل ما يطلب منه وبالطريقة التى يريدها المعلم نفسه ، ورغم هذا يمكن من خلالها توجيه الشرح للفصل كله لمعرفة الخطوات الأولية لتنفيذ المهارة الحركية. ( 25: 45 ) ، ( 7 : 157 ) ،
(22 : 92 ) ، ( 32 : 237 ) ، ( 8 : 158 ) 0
وتعددت الرياضات المحببة إلى النشء و الشباب ، و التاكوندو من هذه الرياضات ، وهى رياضة تنافسية باستخدام الأيدى و الأرجل و الساعد و الركبة و القدم و القبضة كسلاح ضد الخصم و ذلك عن طريق الركلات و اللكمات و الدفاع و كذلك الخطوات التى يتطلبها الموقف مثل الخطوتين الأمامية و الخلفية. (7:11 ) . " و تساعد رياضة التاكوندو على رفع كفاءة ممارسيها على تلقى المواقف المفاجئة بسرعة و العمل على رفع الروح المعنوية و الإحساس بالثقة والشجاعة ، و يرتبط سن بداية التعلم و التدريب و سن البطولة بخصائص النشاط البدنى و الحركى ، فالأنشطة التى تتطلب القوة المميزة بالسرعة مثل الملاكمة ، المبارزة ، الجودو ، التاكوندو ، و الكاراتيه يبدأ تعلم المبتدأ من عمر يتراوح بين ( 8-10 ) سنوات ". (36:23:21).
و نظراً لأن التاكوندو من رياضات المنازلات الفردية تتطلب توافر بعض القدرات الحركية فى ممارسيها منها سرعة الأداء ، القدرة ، المرونة ، الدقة ، التوافق . لذا فإن من الضرورى قياس تلك القدرات لدى المبتدأ المقبل على ممارسة هذه الرياضة و ذلك قبل البدء فى التعلم و التدريب الفعلى مما يؤدى إلى ترشيد الوقت و الجهد المبذول. ( 36:21 ) ، ( 25:27 )
و قد أجرى الكثير من الدراسات للتعرف على تأثير استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه (30، 4 ، 28 ، 35 ) . و أجريت هذه الدراسات عن العديد من الأنشطة الرياضية مثل مسابقة دفع الجلة ، المبارزة ، الباليه ، الجمباز . و لم تجرى أى دراسة فى حدود علم الباحثة عن استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه فى تعلم مهارات رياضة التاكوندو أو على المرحلة السنية من ( 10:9) سنوات ، و بالإطلاع على شبكة المعلومات الحديثة لم تظهر أى دراسة عن رياضة التاكوندو مرتبطة بالتدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه للمبتدئين ، مما دفع الباحثة لإجراء هذه الدراسة على تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى من البنين فى المرحلة السنية (10:9) سنوات كمبتدئين لتعلم بعض مهارات رياضة التاكوندو باستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه لأن هذا الأسلوب يخلق وسطاً تعليمياً أفضل يزيد من دافعية التلاميذ مما يساعد على اكتساب و إتقان المهارات ، و قد يؤدى إلى تنمية القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو.
أهـداف البحـث :
1. بناء و تقنين برنامجى لتعلم مهارات رياضة التاكوندو و تنمية القدرات الحركية المرتبطة بهذه الرياضة أحدهما التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه و الآخر بأسلوب الشرح التوضيحى .
2. التعرف عل تأثير التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه على تعلم مهارات رياضة التاكوندو [ وقفة الاستعداد ، التحية – وقفة ركوب الخيل – الدفاع بالساعد رأسى للخارج – الدفاع بالساعد رأسى للداخل – الدفاع الأفقى بالساعد لأعلى – الدفاع بالساعد لأسفل ) للمبتدئين فى المرحلة السنية من ( 9 – 10 ) سنوات 0
3. التعرف على تأثير التدريس بأسلوب الشرح التوضيحى على تعلم مهارات رياضة التاكوندو 0[ وقفة الاستعداد ، التحية – وقفة ركوب الخيل – الدفاع بالساعد رأسى للخارج – الدفاع بالساعد رأسى للداخل – الدفاع الأفقى بالساعد لأعلى – الدفاع بالساعد لأسفل ) للمبتدئين فى المرحلة السنية من ( 9 – 10 ) سنوات
4. التعرف على تأثير التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه على تقدم بعض القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو ( سرعة الأداء الحركى – المرونة – التوافق بين العينين والقدمين – القدرة العضلية للذراعين – القدرة العضلية للرجلين) 0
5. التعرف على تأثير التدريس بأسلوب الشرح التوضيحى على تقدم بعض القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو ( سرعة الأداء الحركى – المرونة – التوافق بين العينين والقدمين – القدرة العضلية للذراعين – القدرة العضلية للرجلين).
6. التعرف على معدل تقدم القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو لدى مجموعتى البحث.
د 0 صباح على محمد صقر
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
بكلية التربية الرياضية للبنات ـ جامعة الإسكندرية
المقدمة ومشكلة البحث :
إن هدف المربين والمعلمين والقادة وكل من يعمل فى الحقل الرياضى هو إيجاد واستعمال أحدث الطرق وأكثرها كفاءة لبناء الشخصية المتكاملة ، وطرق تدريس التربية الرياضية تساهم فى تحقيق هذا الهدف ، فدرس التربية الرياضية هى الشكل الأساسى الذى تسير فيه عملية التعليم والتربية وتحت إرشاد وتوجيه المعلم تكتمل عند التلاميذ استعداداتهم الجسمانية ، وكذلك تقوية أجهزتهم المختلفة وتنمية وتطوير الصفات البدنية والمهارات الحركية 0 ( 29 : 45 ) ، ( 17 : 9 ) 0 والتدريس عملية ذات أبعاد ثلاثة ، تتألف من معلم ومتعلم ومادة تعليمية ، على أن تؤدى هذه العملية إلى تعلم التلاميذ ، وتنمية جوانب التعلم المختلفة المعرفية ، والنفسحركية ، والوجدانية ، ولا بد من وجود تفاعل بين المعلم وتلاميذه والمادة التعليمية أو الـخبرات التربويــة.
( 2 : 151 ) ، ( 15 : 223 ) ، ( 5 : 232 ) ، ( 6 : 102 ) ، ( 32 : 29 )
وطريقة التدريس فى التربية الرياضية ترشد المعلم عن الأهداف والمحتويات والأساليب والخطوات والأدوات التى تساعد على نجاحه فى تعليم وتربية التلاميذ على أسس علمية سواء عن طريق مدرس التربية البدنية أو النشاط الرياضى خارج الدرس.
(17: 57 )
وسياسة التدريس غير المباشر تشتمل على تدريس المفاهيم والنماذج أو الأنماط، وكل هذه الاصطلاحات مرتبطة أساساً بكل من التعلم عن طريق البحث عن المعرفة، الاكتشاف الموجه، وطريقة حل المشكلات. ( 14 : 150 )، ( 7 :181 ) ،( 5 : 322 )
فالاكتشاف الموجه تعلم استقصائى بحثى ذاتى ولكنه موجه وتحت إشراف وسيطرة المعلم ، ويعتمد هذا الأسلوب على نوع من التفاعل الفكرى بين المعلم والتلميذ ، حيث يقوم بطرح أسئلة متتالية عليهم يقابلها استجابة حركية منهم ، أى سؤال واحد من المعلم يتبعه استجابة واحدة ، مجموعة من أسئلة متعاقبة يتبعها مجموعة استجابات حركية تؤدى إلى اكتشاف الحركة ( الهدف الحركى ) المراد الوصول إليه.( 22 : 51 )، ( 5 : 100 ) ، ( 12 : 98 ) ، ( 8 : 165 )
ويكون المعلم فى هذا الأسلوب مسئولا عن إجراءات أو عمليات ما قبل التدريس حيث يحدد لنفسه الهدف الحركى النهائى الذى يريد أن يصل إليه التلميذ ( تمرين بدنى – مهارة حركية ) ، ووضع قائمة بالأسئلة فى ضوء توقعه لاستجاباتهم الحركية يراعى فيها التسلسل وكل سؤال يمهد لما بعده فى طريق الوصول للهدف ، كما يراعى إعداد أسئلة إضافية فى حالة الاستجابة غير الصحيحة لتقريب مفهوم الحركة إلى ذهنه ، كما يشترك المعلم معهم أيضا فى عمليات التغذية الراجعة أثناء تنفيذ الحركة المطلوبة أو بعد أدائها مباشرة، و تعتبر بمثابة تعزيز لهم، وهى عملية مستمرة طوال خطوات الاكتشاف و تكون إيجابية وعامة مثل أن يقول المعلم ممتاز – جيد – لا بأس – أحسن – صح – حاول تفكر – ويمكن استخدام هذا الأسلوب مع جميع المراحل السنية.( 22 : 100 ) ، ( 2 : 43 ) ، ( 6 : 102 ) ، ( 5 : 104 )
أما أسلوب العرض التوضيحى فهو من الأساليب المباشرة فى التدريس ، ويطلق عليها البعض أسلوب المحاضرة ، الإلقائية، التلقين ، أو الطريقة التقليدية ، وهى قائمة على جهد المعلم وحده ويقوم التلميذ بتنفيذ كل ما يطلب منه وبالطريقة التى يريدها المعلم نفسه ، ورغم هذا يمكن من خلالها توجيه الشرح للفصل كله لمعرفة الخطوات الأولية لتنفيذ المهارة الحركية. ( 25: 45 ) ، ( 7 : 157 ) ،
(22 : 92 ) ، ( 32 : 237 ) ، ( 8 : 158 ) 0
وتعددت الرياضات المحببة إلى النشء و الشباب ، و التاكوندو من هذه الرياضات ، وهى رياضة تنافسية باستخدام الأيدى و الأرجل و الساعد و الركبة و القدم و القبضة كسلاح ضد الخصم و ذلك عن طريق الركلات و اللكمات و الدفاع و كذلك الخطوات التى يتطلبها الموقف مثل الخطوتين الأمامية و الخلفية. (7:11 ) . " و تساعد رياضة التاكوندو على رفع كفاءة ممارسيها على تلقى المواقف المفاجئة بسرعة و العمل على رفع الروح المعنوية و الإحساس بالثقة والشجاعة ، و يرتبط سن بداية التعلم و التدريب و سن البطولة بخصائص النشاط البدنى و الحركى ، فالأنشطة التى تتطلب القوة المميزة بالسرعة مثل الملاكمة ، المبارزة ، الجودو ، التاكوندو ، و الكاراتيه يبدأ تعلم المبتدأ من عمر يتراوح بين ( 8-10 ) سنوات ". (36:23:21).
و نظراً لأن التاكوندو من رياضات المنازلات الفردية تتطلب توافر بعض القدرات الحركية فى ممارسيها منها سرعة الأداء ، القدرة ، المرونة ، الدقة ، التوافق . لذا فإن من الضرورى قياس تلك القدرات لدى المبتدأ المقبل على ممارسة هذه الرياضة و ذلك قبل البدء فى التعلم و التدريب الفعلى مما يؤدى إلى ترشيد الوقت و الجهد المبذول. ( 36:21 ) ، ( 25:27 )
و قد أجرى الكثير من الدراسات للتعرف على تأثير استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه (30، 4 ، 28 ، 35 ) . و أجريت هذه الدراسات عن العديد من الأنشطة الرياضية مثل مسابقة دفع الجلة ، المبارزة ، الباليه ، الجمباز . و لم تجرى أى دراسة فى حدود علم الباحثة عن استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه فى تعلم مهارات رياضة التاكوندو أو على المرحلة السنية من ( 10:9) سنوات ، و بالإطلاع على شبكة المعلومات الحديثة لم تظهر أى دراسة عن رياضة التاكوندو مرتبطة بالتدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه للمبتدئين ، مما دفع الباحثة لإجراء هذه الدراسة على تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى من البنين فى المرحلة السنية (10:9) سنوات كمبتدئين لتعلم بعض مهارات رياضة التاكوندو باستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه لأن هذا الأسلوب يخلق وسطاً تعليمياً أفضل يزيد من دافعية التلاميذ مما يساعد على اكتساب و إتقان المهارات ، و قد يؤدى إلى تنمية القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو.
أهـداف البحـث :
1. بناء و تقنين برنامجى لتعلم مهارات رياضة التاكوندو و تنمية القدرات الحركية المرتبطة بهذه الرياضة أحدهما التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه و الآخر بأسلوب الشرح التوضيحى .
2. التعرف عل تأثير التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه على تعلم مهارات رياضة التاكوندو [ وقفة الاستعداد ، التحية – وقفة ركوب الخيل – الدفاع بالساعد رأسى للخارج – الدفاع بالساعد رأسى للداخل – الدفاع الأفقى بالساعد لأعلى – الدفاع بالساعد لأسفل ) للمبتدئين فى المرحلة السنية من ( 9 – 10 ) سنوات 0
3. التعرف على تأثير التدريس بأسلوب الشرح التوضيحى على تعلم مهارات رياضة التاكوندو 0[ وقفة الاستعداد ، التحية – وقفة ركوب الخيل – الدفاع بالساعد رأسى للخارج – الدفاع بالساعد رأسى للداخل – الدفاع الأفقى بالساعد لأعلى – الدفاع بالساعد لأسفل ) للمبتدئين فى المرحلة السنية من ( 9 – 10 ) سنوات
4. التعرف على تأثير التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه على تقدم بعض القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو ( سرعة الأداء الحركى – المرونة – التوافق بين العينين والقدمين – القدرة العضلية للذراعين – القدرة العضلية للرجلين) 0
5. التعرف على تأثير التدريس بأسلوب الشرح التوضيحى على تقدم بعض القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو ( سرعة الأداء الحركى – المرونة – التوافق بين العينين والقدمين – القدرة العضلية للذراعين – القدرة العضلية للرجلين).
6. التعرف على معدل تقدم القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو لدى مجموعتى البحث.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou