كان الصم في العصور القديمة منبوذين من المجتمع ويعتبرونهم ملعونين من الله وهم محرمون من حقوقهم المدنية وقد منعهم ارسطو من السعي وراء المعرفة ، ولكن بعد أن انتشرت الكثير من الأراء حول ضرورة التعليم والتوصل للغة معينة للتفاهم معهم ظهر التعليم الشفوي للصم وبدأ في حدود عام 1760 (توماس بريدوود) (ادنبرة) وأن التعليم من خلال الإشارة على الرغم من أنه قد عرفت حالات لتعليم الصم بكلا النمطين قبل ذلك واستعمل الأب تشارلس لغة الإشارة الفطرية الباريسية وأعاد تكوينها ليكون قادراً على استعمالها لتعليم الفرنسية( ) .
أما في عهد الراهب الفرنسي شارك ميشال أبيه في القرن الثامن عشر عانى الصم كثيراً والمقطع التالي مأخوذ من رسالة كتبها الراهب شارل نفسه يقول فيه ((أن نظرة الأهل حول وجود طفل اصم أبكم هي عار عليهم وقد اقتنعوا أنفسهم تماماً أن الطعام والمسكن هو أفضل ما يمكن أن يقدموه لهم وكذلك كانوا يعتمون على أخبارهم ويحتفظون بهم بعيدين عن الأنظار ومحجوزين في أماكن منعزلة في أقسام وغرف داخلية غير معروفة للجميع)( ) .
وبسرعة انتشر تعليم الصم سواء أكان شفوياً أو يدوياً في أنحاء أوربا كافة وامتد تعليم الصم من فرنسا إلى أمريكا حيث بدأ السيد توماس غالوديت عام 1817 باول مدرسة للصم وبمعلمين للصم وباستعمال لغة الإشارة وكان هدفهم تعليم الأطفال الصم .
(( في عام 1880 عقد مؤتمر في ميلانو – ايطاليا حول تعلم الصم ثم تبني الطرق الشفوية لتعليم الصم وتعزيزها وتم التخلي عن لغة الاشارة وأدانة المعلمين الصم الذين لا يستطيعون الكلام. وقد استمر هذا الاجحاف حتى القرن التاسع عشر ويشير (Mussct) أن الناس كانوا ينظرون إلى الأصم بأنه نصف ميت وهكذا فأن حرمانهم من النطق أنكر عليهم قدرة التفكير ، ومن الجدير بالذكر أنه في أوائل القرن التاسع عشر كان حوالي 50% من معلمي الصم في فرنسا و 40-50% في الولايات المتحدة الأمريكية هم من الصم أنفسهم كما كان هناك أيضاً العديد في الولايات المتحدة الأمريكية هم من الصم أنفسهم كما كان هناك أيضاً العديد من المعلمين بمدارس الصم في بقية أنحاء أوربا))( ) .
فقد علموا لغة الإشارة واستعملوها لتعليم موضوعات أكاديمية بالإشارة إلى اللغة الشفوية وأعطت غالبيتها نتائج جيدة جداً .
وبدأت الأمور تتغير في حوالي منتصف القرن التاسع عشر عندما بدأ اللغويون واللفظيون والمربيون يشددون كثيراً في الكلام و المحافظة عليه و الدعم اللغوي من أشخاص مثل الكسندر غراهام بيل إذ أنه عزز هذه التطورات .
وفي فترة الستينات 1960 حصلت حركات بين الصم واللغويين والمربين التربويين وطالبت بإعادة استخدام اللغة الإشارة بحرية أكثر ، ولكن اللغوي وليم سنوكو (الولايات المتحدة الأمريكية) 1964 كان واحداً من الأوائل الذين تعاملوا مع لغة الإشارة كلغة وذلك بنشره (قاموس أو معجم) وكتب بحث عن خصائصها اللغوية الفريدة وبذلك فتح شرع الأبواب الواسعة من أجل إجراء بحوث عن لغة الإشارة و التي تشمل الآن العالم كله .
أذ أن تعليم الصم أنتقل التأكيد إلى النمط الشفوي عندما أصبح الهدف (إعادة تأهيل) أحياناً يشار له (بالتطبع) من خلال ... ( )
1- التدريب في الكلام .
2- قراءة الشفاه .
3- استعمال الوسائل الفنية بدلاً من التعلم .
أما في عهد الراهب الفرنسي شارك ميشال أبيه في القرن الثامن عشر عانى الصم كثيراً والمقطع التالي مأخوذ من رسالة كتبها الراهب شارل نفسه يقول فيه ((أن نظرة الأهل حول وجود طفل اصم أبكم هي عار عليهم وقد اقتنعوا أنفسهم تماماً أن الطعام والمسكن هو أفضل ما يمكن أن يقدموه لهم وكذلك كانوا يعتمون على أخبارهم ويحتفظون بهم بعيدين عن الأنظار ومحجوزين في أماكن منعزلة في أقسام وغرف داخلية غير معروفة للجميع)( ) .
وبسرعة انتشر تعليم الصم سواء أكان شفوياً أو يدوياً في أنحاء أوربا كافة وامتد تعليم الصم من فرنسا إلى أمريكا حيث بدأ السيد توماس غالوديت عام 1817 باول مدرسة للصم وبمعلمين للصم وباستعمال لغة الإشارة وكان هدفهم تعليم الأطفال الصم .
(( في عام 1880 عقد مؤتمر في ميلانو – ايطاليا حول تعلم الصم ثم تبني الطرق الشفوية لتعليم الصم وتعزيزها وتم التخلي عن لغة الاشارة وأدانة المعلمين الصم الذين لا يستطيعون الكلام. وقد استمر هذا الاجحاف حتى القرن التاسع عشر ويشير (Mussct) أن الناس كانوا ينظرون إلى الأصم بأنه نصف ميت وهكذا فأن حرمانهم من النطق أنكر عليهم قدرة التفكير ، ومن الجدير بالذكر أنه في أوائل القرن التاسع عشر كان حوالي 50% من معلمي الصم في فرنسا و 40-50% في الولايات المتحدة الأمريكية هم من الصم أنفسهم كما كان هناك أيضاً العديد في الولايات المتحدة الأمريكية هم من الصم أنفسهم كما كان هناك أيضاً العديد من المعلمين بمدارس الصم في بقية أنحاء أوربا))( ) .
فقد علموا لغة الإشارة واستعملوها لتعليم موضوعات أكاديمية بالإشارة إلى اللغة الشفوية وأعطت غالبيتها نتائج جيدة جداً .
وبدأت الأمور تتغير في حوالي منتصف القرن التاسع عشر عندما بدأ اللغويون واللفظيون والمربيون يشددون كثيراً في الكلام و المحافظة عليه و الدعم اللغوي من أشخاص مثل الكسندر غراهام بيل إذ أنه عزز هذه التطورات .
وفي فترة الستينات 1960 حصلت حركات بين الصم واللغويين والمربين التربويين وطالبت بإعادة استخدام اللغة الإشارة بحرية أكثر ، ولكن اللغوي وليم سنوكو (الولايات المتحدة الأمريكية) 1964 كان واحداً من الأوائل الذين تعاملوا مع لغة الإشارة كلغة وذلك بنشره (قاموس أو معجم) وكتب بحث عن خصائصها اللغوية الفريدة وبذلك فتح شرع الأبواب الواسعة من أجل إجراء بحوث عن لغة الإشارة و التي تشمل الآن العالم كله .
أذ أن تعليم الصم أنتقل التأكيد إلى النمط الشفوي عندما أصبح الهدف (إعادة تأهيل) أحياناً يشار له (بالتطبع) من خلال ... ( )
1- التدريب في الكلام .
2- قراءة الشفاه .
3- استعمال الوسائل الفنية بدلاً من التعلم .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou