[color1) أفكار متناقضة عن النواحي المزاجية ((والاعتقاد السائد في الغالب هو أن ((الصم ـ البكم)) أميل إلى الشر بطبيعتهم أكثر ممن يسمعون ، ويقال أنهم حاقدون وعنيدون متمردون لا يطاقون كما أنهم خبيثون سريعو الاستفزاز والغيظ وكثيرو الشك إلى غير ذلك.
((أن الصم قوم طروبون يحبون الفرح والأنشراح ويتأثرون بالعواطف نفسها التي يتأثر بها غيرهم من البشر ، ويتجاوبون بالنسبة نفسها مع أحساسات الحياة المختلفة ، كما أنهم ليسوا طائفة من المرضى و الكسالى و البوهيمين كما هو شائع عنهم)).
(2) أراء متناقضة عن الشخصية ومدى التكيف .
((أن العيوب السمعية تتسبب دائماً في أثر عكسي على تصرفات الفرد وما ينطوي وراءها من شخصية لقد لاحظت قلة نسبية في عدد حالات أمراض العقل بين الكبار ، وهذا ما يوضح التوازن العقلي الممتاز الذي يتمتعون به ويحافظون عليه)).
(3)آراء متناقضة عن النواحي الانفعالية :
((يبدو أن هناك اتفاقاً عاماً على أن الأطفال الصم بلداء مترهلون ولا شعور عندهم إذا قورنوا بمن يسمعون من الأطفال العاديين)) ((على العكس من آراء الذين يجهلون هذه الفئة من ذوي العاهات فأن الصم البكم مجموعة سعيدة مبتهجة ـ وذلك يرجع إلى أن إصابة معظم الصم ـ البكم حصلت في مرحلة مبكرة بسبب أمراض الطفولة ، ولهذا فأنهم لا يقدرون أهمية ما فقدوا)).
(4)آراء متناقضة عن العلاقات الخارجية( )
((يشعر الصم حينما يكونون بين ما يسمعون أنهم في غير مكانهم تماماً كما يشعر من يسمعون وهم بين الصم ، وربما كان الصم في معزل عن العالم ، فهم يعملون جنباً إلى جنب مع من يسمعون من الأشخاص العاديين من الرجال او النساء في المكاتب أو الحوانيت و المصانع ، كما أن لهم أصدقاء حميمين بينهم)).
(5)آراء متناقضة عن الفرق بين سيكولوجية الأصم و الشخص الذي يسمع
((أن القول أن الاصم الابكم شخص غير عادي لا يحتاج إلى برهان أو دليل ، فانحرافاته عن المعتاد نلاحظ في جسمه وعقلة وفي عواطفه كذلك أن التفكير وطرق الاستنتاج عند الأصم وكذلك أساليب تعبيرهم في نفس الطرق و الأساليب الخاصة بمن يسمعون))، وأننا نجد في أثناء هذه الآراء المتناقضة اتفاقاً على إمكان تعليم الصم وذلك بالرغم من وجود اختلاف في الطريقة وكذلك نجد اتفاقاً على تأخير التعليم نتيجة لحالة الصم .
منقول من رسالة سناء جواد كاظم
جامعة البصرة كلية التربية الرياضية=darkred][/color]
((أن الصم قوم طروبون يحبون الفرح والأنشراح ويتأثرون بالعواطف نفسها التي يتأثر بها غيرهم من البشر ، ويتجاوبون بالنسبة نفسها مع أحساسات الحياة المختلفة ، كما أنهم ليسوا طائفة من المرضى و الكسالى و البوهيمين كما هو شائع عنهم)).
(2) أراء متناقضة عن الشخصية ومدى التكيف .
((أن العيوب السمعية تتسبب دائماً في أثر عكسي على تصرفات الفرد وما ينطوي وراءها من شخصية لقد لاحظت قلة نسبية في عدد حالات أمراض العقل بين الكبار ، وهذا ما يوضح التوازن العقلي الممتاز الذي يتمتعون به ويحافظون عليه)).
(3)آراء متناقضة عن النواحي الانفعالية :
((يبدو أن هناك اتفاقاً عاماً على أن الأطفال الصم بلداء مترهلون ولا شعور عندهم إذا قورنوا بمن يسمعون من الأطفال العاديين)) ((على العكس من آراء الذين يجهلون هذه الفئة من ذوي العاهات فأن الصم البكم مجموعة سعيدة مبتهجة ـ وذلك يرجع إلى أن إصابة معظم الصم ـ البكم حصلت في مرحلة مبكرة بسبب أمراض الطفولة ، ولهذا فأنهم لا يقدرون أهمية ما فقدوا)).
(4)آراء متناقضة عن العلاقات الخارجية( )
((يشعر الصم حينما يكونون بين ما يسمعون أنهم في غير مكانهم تماماً كما يشعر من يسمعون وهم بين الصم ، وربما كان الصم في معزل عن العالم ، فهم يعملون جنباً إلى جنب مع من يسمعون من الأشخاص العاديين من الرجال او النساء في المكاتب أو الحوانيت و المصانع ، كما أن لهم أصدقاء حميمين بينهم)).
(5)آراء متناقضة عن الفرق بين سيكولوجية الأصم و الشخص الذي يسمع
((أن القول أن الاصم الابكم شخص غير عادي لا يحتاج إلى برهان أو دليل ، فانحرافاته عن المعتاد نلاحظ في جسمه وعقلة وفي عواطفه كذلك أن التفكير وطرق الاستنتاج عند الأصم وكذلك أساليب تعبيرهم في نفس الطرق و الأساليب الخاصة بمن يسمعون))، وأننا نجد في أثناء هذه الآراء المتناقضة اتفاقاً على إمكان تعليم الصم وذلك بالرغم من وجود اختلاف في الطريقة وكذلك نجد اتفاقاً على تأخير التعليم نتيجة لحالة الصم .
منقول من رسالة سناء جواد كاظم
جامعة البصرة كلية التربية الرياضية=darkred][/color]
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou