المستخلص
تأثير منهج تعليمي باستخدام الوسائط فائقة التداخل في تعلم واحتفاظ وانجاز فعالية الوثب الطويل للصم البكم في محافظة البصرة
الباحثة / سناء جواد كاظم عبد السادة المياح
بإشراف // أ. د لمياء حسن الديوان و أ.م.د حيدر مهدي عبد الصاحب
_________________________________________________
اننا نعيش عصر الحاسوب وهو حصيلة ما أنتجته التقنيات الحديثة فقد أقتحم حياتنا وأصبح يسيطر على مجالات النشاط الإنساني جميعها ، ومنها الأنشطة الحركية التي تخص التربية الرياضية فدخل في تعليم الأداء وتحليله خلال مراحل التعليم والتدريب لكونه وسيلة تسهم بدرجة كبيرة في اكتساب الأداء الجيد للحركات الرياضية ، وتكمن أهمية البحث في ضرورة الاستفادة من الإمكانات التي تتيحها تكنولوجيا التعليم والتعلم واستخدامها بطريقة منهجية منظمة في تصميم بيئات تعليمية مختلفة وفعالة للتلاميذ الصم البكم . وتجلت مشكلة البحث من خلال احتكاك الباحثة بهذه الفئة وزيارتها المعهد الخاص بهم وجدت قلة وجود الأجهزة التكنولوجية في تلك المعاهد وهو أمر أدى الى ضعف استخدامها في البرامج التعليمية . وهدفت الدراسة الى تصميم منهج تعليمي لفعالية الوثب الطويل باستخدام الوسائط فائقة التداخل للتلاميذ الصم البكم علاوة على التعرف على تأثير المنهج التعليمي باستخدام الوسائط الفائقة التداخل في تعلم واحتفاظ وانجاز الأداء الفني لفعالية الوثب الطويل. ومن اهم الفروض هناك نسبة تطور في مستوى التعلم والانجاز لفعالية الوثب الطويل للتلاميذ الصم البكم.
وتطرقت الباحثة في الدراسات النظرية الى مواضيع تتعلق بذوي الإعاقة واستخدامات الحاسوب و( الهيبرميديا ) في مجال التربية الرياضية وكذلك ماهية فعالية الوثب الطويل والتعلم الحركي فضلاً عن الدراسات المشابهة .
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم التجريبي للحد الأدنى من الضبط والذي يتناول عادة مجموعة واحدة من الأفراد يجري عليها اختبارُ قبلي في بداية التجربة ثم اختبارُ بعدي في نهايتها بعد التعرض للمتغير المستقل على عينة من تلاميذ السادس الابتدائي في معهد الأمل للصم البكم في محافظة البصرة الذين يعانون إعاقة سمعية دائمية وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث(11) تلميذا ، اذ تم أختبارهم قبليا وبعدياَ بعد تعرضهم للمنهج التعليمي بأستخدام الهيبرميديا الذي أعدته الباحثة ومن ثم اختبارهم مرة ثالثة لمعرفة مستوى الاحتفاظ بالتعلم . وقد وضعت نتائج البحث بعد معالجتها احصائياً في جداول لغرض عرضها ومناقشتها .وتوصلت الباحثة الى مجموعة استنتاجات منها:
1- إن تصميم منهج الوسائط الفائقة التداخل المستخدم والمستند الى مراعاة فئة أفراد عينة البحث من الناحية العمرية ونوع الإعاقة قد جاء في خدمة مستوى التعلم والاستيعاب لديهم.
2- حقق منهج الوسائط فائقة التداخل (الهيبرميديا ) تطورا معنويا في مستوى ضبط خطوات الركضة التقربية ما أدى الى تطور مستوى أداء أفراد عينة البحث على الرغم من ان القيمة التي حصلت عليها العينة في التقييم كانت في الترتيب الرابع بين المراحل.
3- حقق منهج الوسائط فائقة التداخل ( الهيبرميديا ) تطورا معنويا في مرحلة الطيران بطريقة الخطوة ما أدى إلى تطور مستوى أداء هذه المرحلة لدى أفراد عينة البحث وقد أحتلت مرحلة الطيران الترتيب الثاني في التقييم بين المراحل.
ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة وضعت عدداً من التوصيات أهمها :
1- تعميم البرنامج للوسائط الفائقة التداخل الذي أعدته الباحثة على المعاهد التي تخص التلاميذ ذوي الإعاقة بكل فئاتهم لاسيما الإعاقة السمعية والاستفادة من الخبرات والمعلومات التي يعتمد عليها البرنامج في العملية التعليمية والتدريبية.
2- استخدام برنامج الهيبرميديا عن طريق الحاسوب في تعلم المهارات الأساسية لألعاب الساحة والميدان ( أركاض – وثب – قفز........الخ ) ولجميع الألعاب كالسلة – الطائرة – القدم وغيرها.
3- ضرورة التأكيد على تصميم البرامج التعليمية للوسائط فائقة التداخل (الهيبرميديا) مع نوع الإعاقة وطبيعتها ومستواها لدى المتعلمين من أفراد عينة البحث مع مراعاة مبدأ الفروق الفردية التي تضمنها المنهج والذي أدى تطوراً في مستوى التعلم الحركي لديهم على صعيدي استخدام الحاسوب والأداء الميداني.
تأثير منهج تعليمي باستخدام الوسائط فائقة التداخل في تعلم واحتفاظ وانجاز فعالية الوثب الطويل للصم البكم في محافظة البصرة
الباحثة / سناء جواد كاظم عبد السادة المياح
بإشراف // أ. د لمياء حسن الديوان و أ.م.د حيدر مهدي عبد الصاحب
_________________________________________________
اننا نعيش عصر الحاسوب وهو حصيلة ما أنتجته التقنيات الحديثة فقد أقتحم حياتنا وأصبح يسيطر على مجالات النشاط الإنساني جميعها ، ومنها الأنشطة الحركية التي تخص التربية الرياضية فدخل في تعليم الأداء وتحليله خلال مراحل التعليم والتدريب لكونه وسيلة تسهم بدرجة كبيرة في اكتساب الأداء الجيد للحركات الرياضية ، وتكمن أهمية البحث في ضرورة الاستفادة من الإمكانات التي تتيحها تكنولوجيا التعليم والتعلم واستخدامها بطريقة منهجية منظمة في تصميم بيئات تعليمية مختلفة وفعالة للتلاميذ الصم البكم . وتجلت مشكلة البحث من خلال احتكاك الباحثة بهذه الفئة وزيارتها المعهد الخاص بهم وجدت قلة وجود الأجهزة التكنولوجية في تلك المعاهد وهو أمر أدى الى ضعف استخدامها في البرامج التعليمية . وهدفت الدراسة الى تصميم منهج تعليمي لفعالية الوثب الطويل باستخدام الوسائط فائقة التداخل للتلاميذ الصم البكم علاوة على التعرف على تأثير المنهج التعليمي باستخدام الوسائط الفائقة التداخل في تعلم واحتفاظ وانجاز الأداء الفني لفعالية الوثب الطويل. ومن اهم الفروض هناك نسبة تطور في مستوى التعلم والانجاز لفعالية الوثب الطويل للتلاميذ الصم البكم.
وتطرقت الباحثة في الدراسات النظرية الى مواضيع تتعلق بذوي الإعاقة واستخدامات الحاسوب و( الهيبرميديا ) في مجال التربية الرياضية وكذلك ماهية فعالية الوثب الطويل والتعلم الحركي فضلاً عن الدراسات المشابهة .
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم التجريبي للحد الأدنى من الضبط والذي يتناول عادة مجموعة واحدة من الأفراد يجري عليها اختبارُ قبلي في بداية التجربة ثم اختبارُ بعدي في نهايتها بعد التعرض للمتغير المستقل على عينة من تلاميذ السادس الابتدائي في معهد الأمل للصم البكم في محافظة البصرة الذين يعانون إعاقة سمعية دائمية وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث(11) تلميذا ، اذ تم أختبارهم قبليا وبعدياَ بعد تعرضهم للمنهج التعليمي بأستخدام الهيبرميديا الذي أعدته الباحثة ومن ثم اختبارهم مرة ثالثة لمعرفة مستوى الاحتفاظ بالتعلم . وقد وضعت نتائج البحث بعد معالجتها احصائياً في جداول لغرض عرضها ومناقشتها .وتوصلت الباحثة الى مجموعة استنتاجات منها:
1- إن تصميم منهج الوسائط الفائقة التداخل المستخدم والمستند الى مراعاة فئة أفراد عينة البحث من الناحية العمرية ونوع الإعاقة قد جاء في خدمة مستوى التعلم والاستيعاب لديهم.
2- حقق منهج الوسائط فائقة التداخل (الهيبرميديا ) تطورا معنويا في مستوى ضبط خطوات الركضة التقربية ما أدى الى تطور مستوى أداء أفراد عينة البحث على الرغم من ان القيمة التي حصلت عليها العينة في التقييم كانت في الترتيب الرابع بين المراحل.
3- حقق منهج الوسائط فائقة التداخل ( الهيبرميديا ) تطورا معنويا في مرحلة الطيران بطريقة الخطوة ما أدى إلى تطور مستوى أداء هذه المرحلة لدى أفراد عينة البحث وقد أحتلت مرحلة الطيران الترتيب الثاني في التقييم بين المراحل.
ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة وضعت عدداً من التوصيات أهمها :
1- تعميم البرنامج للوسائط الفائقة التداخل الذي أعدته الباحثة على المعاهد التي تخص التلاميذ ذوي الإعاقة بكل فئاتهم لاسيما الإعاقة السمعية والاستفادة من الخبرات والمعلومات التي يعتمد عليها البرنامج في العملية التعليمية والتدريبية.
2- استخدام برنامج الهيبرميديا عن طريق الحاسوب في تعلم المهارات الأساسية لألعاب الساحة والميدان ( أركاض – وثب – قفز........الخ ) ولجميع الألعاب كالسلة – الطائرة – القدم وغيرها.
3- ضرورة التأكيد على تصميم البرامج التعليمية للوسائط فائقة التداخل (الهيبرميديا) مع نوع الإعاقة وطبيعتها ومستواها لدى المتعلمين من أفراد عينة البحث مع مراعاة مبدأ الفروق الفردية التي تضمنها المنهج والذي أدى تطوراً في مستوى التعلم الحركي لديهم على صعيدي استخدام الحاسوب والأداء الميداني.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou