تأثير استخدام حقيبة تعليمية على بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في فعالية الوثب الطويل للصم والبكم
مستخلص الرسالة
تأثير استخدام حقيبة تعليمية على بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في فعالية الوثب الطويل للصم والبكم
الباحثة
سناء جواد كاظم المياحي
المشرفان
أ.د : لمياء حسن الديوان
أ.م.د. : حيدر مهدي عبد الصاحب
أن إعداد برنامج تعليم الأداء الفني لفعالية الوثب الطويل وتطوير صفتي السرعة والقوة عن طريق تصميم حقيبة تعليمية تراعي متطلبات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة وتضمنها موضوعات وأنشطة من شأنها تحقيق النهوض المتكافئ للمتعلمين كافة من خلال اعتمادهم على الخبرات الحسية التي تعوض لديهم الحاسة المفقودة.
وقد تجلت مشكلة البحث بعدم الاهتمام بوضع برامج خاصة لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم) تأخذ في الاعتبار تعويضهم خلال التعلم عن حاسة السمع التي فقدوها بالتركيز على حاسة البصر بأدخال بعض ما قدمته التكونولوجيا للتعليم من أجهزة وأدوات.
وهدفت الدراسة إلى اعداد حقيبة تعليمية لفعالية الوثب الطويل للتلاميذ الصم والبكم بالإضافة إلى التعرف على فاعلية هذه الحقيبة في تنمية بعض صفات اللياقة البدنية ومستوى انجاز فعالية الوثب الطويل وقد افترضت الباحثة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صفات اللياقة البدنية قيد البحث وانجاز فعالية الوثب الطويل بين الاختبارات القبلية والبعدية وقد أجرت الباحثة تجربتها على تلاميذ الصف السادس الابتدائي في معهد الأمل في محافظة البصرة للفترة من 22/3/2007 ولغاية 28/5/2007 مستخدمة ملعب وقاعة العرض في المعهد المذكور سلفاً فضلاً عن ملعب الساحة والميدان في نادي البصرة الرياضي.
وقد تضمنت الدراسات النظرية الحقائب التعليمية والتعلم الذاتي بها وماهية التلاميذ الصم والبكم ، فضلاً عن الخطوات الفنية لفعالية الوثب الطويل وأخيراً الدراسات المشابهة.
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك من خلال إعداد حقيبة تعليمية مقترحة نُفذّت محتوياتها من قبل عينة البحث بعد اختيار الباحثة لمجموعة من الاختبارات البدنية التي نفذت قبل وبعد تنفيذ مفردات الحقيبة التعليمية ، فضلاً عن اختبار انجاز فعالية الوثب الطويل القبلي والبعدي.
كما تم عرض ومناقشة النتائج التي حققتها عينة البحث بعد إن تمت معالجتها احصائياً بوساطة قانون (ت) للعينة الواحدة ، وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة استنتاجات من أهمها :-
1- حققت عينة البحث فروقاً ذات دلالة احصائية قي مستوى انجاز الوثب الطويل لدى عينة البحث بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
2- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج اختبار ركض 30 م من البدء الطائر (السرعة القصوى) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
3- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج اختبار الوثب الطويل من الثبات
(القوة الانفجارية لعضلات الساقين) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
4- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج أختبار الجلوس من وضع الرقود (مطاولة قوة عضلات البطن) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي .
5- أثرت الحقيبة التعليمية في مستوى تدريس المُدرسة المشرفة على العينة من خلال تدريسها للدرس النظري والعملي .
6- للحقيبة التعليمية تأثير فعال على تعليم التلاميذ الصم والبكم للنشاط الرياضي .
وانتهت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها :
1- تأكيد تنمية الصفات البدنية وخاصة عنصري القوة والسرعة وذلك لارتباط ما منهما بالأخرى .
2- تأكيد أهمية تطوير سرعة مرحلة الركضة التقربية والتأكيد على الإيقاع الحركي في طول الخطوات الأخيرة قبل النهوض في الوثب الطويل.
3- ضرورة الاهتمام بأعداد برامج وحقائب تعليمية لمختلف الفعاليات والألعاب للفئات العمرية مع ضرورة الاهتمام بالفئات ذات الاحتياجات الخاصة.
4- مخاطبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لاستخدام التعليم الذاتي في تعليم تلاميذ معاهد الصم والبكم .
مستخلص الرسالة
تأثير استخدام حقيبة تعليمية على بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في فعالية الوثب الطويل للصم والبكم
الباحثة
سناء جواد كاظم المياحي
المشرفان
أ.د : لمياء حسن الديوان
أ.م.د. : حيدر مهدي عبد الصاحب
أن إعداد برنامج تعليم الأداء الفني لفعالية الوثب الطويل وتطوير صفتي السرعة والقوة عن طريق تصميم حقيبة تعليمية تراعي متطلبات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة وتضمنها موضوعات وأنشطة من شأنها تحقيق النهوض المتكافئ للمتعلمين كافة من خلال اعتمادهم على الخبرات الحسية التي تعوض لديهم الحاسة المفقودة.
وقد تجلت مشكلة البحث بعدم الاهتمام بوضع برامج خاصة لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم) تأخذ في الاعتبار تعويضهم خلال التعلم عن حاسة السمع التي فقدوها بالتركيز على حاسة البصر بأدخال بعض ما قدمته التكونولوجيا للتعليم من أجهزة وأدوات.
وهدفت الدراسة إلى اعداد حقيبة تعليمية لفعالية الوثب الطويل للتلاميذ الصم والبكم بالإضافة إلى التعرف على فاعلية هذه الحقيبة في تنمية بعض صفات اللياقة البدنية ومستوى انجاز فعالية الوثب الطويل وقد افترضت الباحثة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صفات اللياقة البدنية قيد البحث وانجاز فعالية الوثب الطويل بين الاختبارات القبلية والبعدية وقد أجرت الباحثة تجربتها على تلاميذ الصف السادس الابتدائي في معهد الأمل في محافظة البصرة للفترة من 22/3/2007 ولغاية 28/5/2007 مستخدمة ملعب وقاعة العرض في المعهد المذكور سلفاً فضلاً عن ملعب الساحة والميدان في نادي البصرة الرياضي.
وقد تضمنت الدراسات النظرية الحقائب التعليمية والتعلم الذاتي بها وماهية التلاميذ الصم والبكم ، فضلاً عن الخطوات الفنية لفعالية الوثب الطويل وأخيراً الدراسات المشابهة.
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك من خلال إعداد حقيبة تعليمية مقترحة نُفذّت محتوياتها من قبل عينة البحث بعد اختيار الباحثة لمجموعة من الاختبارات البدنية التي نفذت قبل وبعد تنفيذ مفردات الحقيبة التعليمية ، فضلاً عن اختبار انجاز فعالية الوثب الطويل القبلي والبعدي.
كما تم عرض ومناقشة النتائج التي حققتها عينة البحث بعد إن تمت معالجتها احصائياً بوساطة قانون (ت) للعينة الواحدة ، وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة استنتاجات من أهمها :-
1- حققت عينة البحث فروقاً ذات دلالة احصائية قي مستوى انجاز الوثب الطويل لدى عينة البحث بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
2- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج اختبار ركض 30 م من البدء الطائر (السرعة القصوى) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
3- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج اختبار الوثب الطويل من الثبات
(القوة الانفجارية لعضلات الساقين) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
4- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج أختبار الجلوس من وضع الرقود (مطاولة قوة عضلات البطن) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي .
5- أثرت الحقيبة التعليمية في مستوى تدريس المُدرسة المشرفة على العينة من خلال تدريسها للدرس النظري والعملي .
6- للحقيبة التعليمية تأثير فعال على تعليم التلاميذ الصم والبكم للنشاط الرياضي .
وانتهت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها :
1- تأكيد تنمية الصفات البدنية وخاصة عنصري القوة والسرعة وذلك لارتباط ما منهما بالأخرى .
2- تأكيد أهمية تطوير سرعة مرحلة الركضة التقربية والتأكيد على الإيقاع الحركي في طول الخطوات الأخيرة قبل النهوض في الوثب الطويل.
3- ضرورة الاهتمام بأعداد برامج وحقائب تعليمية لمختلف الفعاليات والألعاب للفئات العمرية مع ضرورة الاهتمام بالفئات ذات الاحتياجات الخاصة.
4- مخاطبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لاستخدام التعليم الذاتي في تعليم تلاميذ معاهد الصم والبكم .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou