تأثير استخدام التغذية الراجعة في الأداء الفني لدفع الثقل.
الباحث : احمد مالك إبراهيم
المشرفان
أ.د. نوري إبراهيم الشوك أ.د. محمد جسام عرب
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب هي :
1- الباب الأول : التعريف بالبحث
تكمن أهمية البحث في وضع منهج تعليمي لفعالية دفع الثقل واستخدام نوعاً من أنوع التغذية الراجعة وهو التغذية الراجعة للأداء بأسلوبين بغية معرفة أي منهما الأسلوب الأمثل.
وتلخصت مشكلة البحث في توقيت إعطاء التغذية الراجعة للأداء وأثره على تحسين الأداء الفني لفعالية دفع الثقل . حيث يركز الأسلوب الأول على تصحيح المدرس لأخطاء الطلاب خلال الدرس والأسلوب الثاني يكون عن طريق تصحيح المدرس بعد الدرس لأخطاء الطلاب من خلال مشاهدة فلم تم تصويره لهم خلال الدرس.
ومن أهداف البحث :
1- أعداد منهج تعليمي لفعالية دفع الثقل لطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى .
2- التعرف على تأثير المنهج التعليمي الخاص بفعالية دفع الثقل .
3- معرفة تأثير استخدام التغذية الراجعة للأداء في مستوى الأداء بدفع الثقل .
أما فرضا البحث :
1- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لدى مجموعتي البحث في مستوى الأداء الفني بدفع الثقل .
2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار البعدي لمجموعتي البحث .
2- الباب الثاني : الدراسات النظرية والمشابهة :
تضمن تعاريف ومفاهيم التغذية الراجعة وأنواعها و وظائفها والعوامل المؤثرة فيها، والمراحل الفنية لفعالية دفع الثقل ، كما تضمن عدداً من الدراسات المشابهة .
3- الباب الثالث: منهج البحث و إجراءاته الميدانية :
تكونت عينة البحث من (52) طالباً من طلاب المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى ، بواقع (24) طالباً للمجموعة الأولى شعبة الأول(ب) و (28) طالباً للمجموعة الثانية شعبة الأول(هـ) وتم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث الحالي وخضعت المجموعتان لمقومات التجانس والتكافؤ . وبعد إجراء الاختبارات القبلية خضعت المجموعتان إلى (16) وحدة تعليمية زمن كل وحدة منها (45) دقيقة . وتم تطبيق المنهج التعليمي المعد من الباحث للمجموعتين . وفي نهاية الوحدات التعليمية المقررة خضعت المجموعتان إلى الاختبارات البعدية .
وقد استخدم الباحث بعض المعالجات الإحصائية الملائمة مثل الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف واختبار (T-test) ونسبة التطور والنسبة المئوية .
4- الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها :
تضمن عرضاً لنتائج الاختبارات القبلية و البعدية لمجموعتي البحث وتحليلها ومناقشتها واستخراج نسبة التطور .
5- الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات :
من نتائج البحث :
1- للمنهج التعليمي أثر ايجابي في تطور الأداء الفني لدفع الثقل لمجموعتي البحث .
2- كان لاستخدام التغذية الراجعة للأداء بنوعيها تأثير متقارب في رفع مستوى الأداء الفني لدفع الثقل .
3- حققت المجموعة الثانية التي استخدمت تغذية راجعة بعد الأداء تقدماً بنسبة تطور أفضل من المجموعة الأولى التي استخدمت التغذية الراجعة أثناء الأداء
وقدم الباحث عدة توصيات هي :
1- أجراء دراسات مقارنة بين الأنواع المختلفة من التغذية الراجعة وتأثيرها بمستوى الأداء على فئات عمرية مختلفة و لكلا الجنسين .
2- تنظيم دورات صقل للمدرسين عن كيفية استخدام التغذية الراجعة في تعلم الأداء الفني لفعالية دفع الثقل و الفعاليات الأخرى .
3- إنشاء مكتبة ( سمعية بصرية ) تضم أفلام (CD) تعليمية لكل الفعاليات الرياضية مع الشرح لغرض الاستفادة منها من قبل الطلبة في كليات التربية الرياضية .
4- اعتماد المنهج التعليمي في تحسين الأداء الفني لدفع الثقل لطلبة المرحلة الأولى في كليات التربية الرياضية .
الباحث : احمد مالك إبراهيم
المشرفان
أ.د. نوري إبراهيم الشوك أ.د. محمد جسام عرب
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب هي :
1- الباب الأول : التعريف بالبحث
تكمن أهمية البحث في وضع منهج تعليمي لفعالية دفع الثقل واستخدام نوعاً من أنوع التغذية الراجعة وهو التغذية الراجعة للأداء بأسلوبين بغية معرفة أي منهما الأسلوب الأمثل.
وتلخصت مشكلة البحث في توقيت إعطاء التغذية الراجعة للأداء وأثره على تحسين الأداء الفني لفعالية دفع الثقل . حيث يركز الأسلوب الأول على تصحيح المدرس لأخطاء الطلاب خلال الدرس والأسلوب الثاني يكون عن طريق تصحيح المدرس بعد الدرس لأخطاء الطلاب من خلال مشاهدة فلم تم تصويره لهم خلال الدرس.
ومن أهداف البحث :
1- أعداد منهج تعليمي لفعالية دفع الثقل لطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى .
2- التعرف على تأثير المنهج التعليمي الخاص بفعالية دفع الثقل .
3- معرفة تأثير استخدام التغذية الراجعة للأداء في مستوى الأداء بدفع الثقل .
أما فرضا البحث :
1- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لدى مجموعتي البحث في مستوى الأداء الفني بدفع الثقل .
2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار البعدي لمجموعتي البحث .
2- الباب الثاني : الدراسات النظرية والمشابهة :
تضمن تعاريف ومفاهيم التغذية الراجعة وأنواعها و وظائفها والعوامل المؤثرة فيها، والمراحل الفنية لفعالية دفع الثقل ، كما تضمن عدداً من الدراسات المشابهة .
3- الباب الثالث: منهج البحث و إجراءاته الميدانية :
تكونت عينة البحث من (52) طالباً من طلاب المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى ، بواقع (24) طالباً للمجموعة الأولى شعبة الأول(ب) و (28) طالباً للمجموعة الثانية شعبة الأول(هـ) وتم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث الحالي وخضعت المجموعتان لمقومات التجانس والتكافؤ . وبعد إجراء الاختبارات القبلية خضعت المجموعتان إلى (16) وحدة تعليمية زمن كل وحدة منها (45) دقيقة . وتم تطبيق المنهج التعليمي المعد من الباحث للمجموعتين . وفي نهاية الوحدات التعليمية المقررة خضعت المجموعتان إلى الاختبارات البعدية .
وقد استخدم الباحث بعض المعالجات الإحصائية الملائمة مثل الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف واختبار (T-test) ونسبة التطور والنسبة المئوية .
4- الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها :
تضمن عرضاً لنتائج الاختبارات القبلية و البعدية لمجموعتي البحث وتحليلها ومناقشتها واستخراج نسبة التطور .
5- الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات :
من نتائج البحث :
1- للمنهج التعليمي أثر ايجابي في تطور الأداء الفني لدفع الثقل لمجموعتي البحث .
2- كان لاستخدام التغذية الراجعة للأداء بنوعيها تأثير متقارب في رفع مستوى الأداء الفني لدفع الثقل .
3- حققت المجموعة الثانية التي استخدمت تغذية راجعة بعد الأداء تقدماً بنسبة تطور أفضل من المجموعة الأولى التي استخدمت التغذية الراجعة أثناء الأداء
وقدم الباحث عدة توصيات هي :
1- أجراء دراسات مقارنة بين الأنواع المختلفة من التغذية الراجعة وتأثيرها بمستوى الأداء على فئات عمرية مختلفة و لكلا الجنسين .
2- تنظيم دورات صقل للمدرسين عن كيفية استخدام التغذية الراجعة في تعلم الأداء الفني لفعالية دفع الثقل و الفعاليات الأخرى .
3- إنشاء مكتبة ( سمعية بصرية ) تضم أفلام (CD) تعليمية لكل الفعاليات الرياضية مع الشرح لغرض الاستفادة منها من قبل الطلبة في كليات التربية الرياضية .
4- اعتماد المنهج التعليمي في تحسين الأداء الفني لدفع الثقل لطلبة المرحلة الأولى في كليات التربية الرياضية .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou