ملــــخص الرسالــــــة
( تأثير أزمنة مختلفة للتغذية الراجعة في تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد)
الباحثة:-خالدة عبد زيد الدليمي
أشراف
أ.د.مازن عبد الهادي أ.م.د.رائد فائق
من خلال أظهار أهمية الاختلاف بأزمنة التغذية الرجعة في تعلم الأداء الفني والدقة لمهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد كونها من المهارات الاكثر اهميه لهذه اللعبة إذ من خلالها يستطيع الفريق إحراز هدف مباشر مما يعطيه الأسبقية بالتقدم والفوز .
عليه اما مشكلة البحث فقد تبلورت في ان معظم القائمين بالعمليه التعليميه يستخدمون طريقة الشرح والتوضيح في عملية تعلم المهارات دون معرفة الوقت المناسب ومراعاته لاستقبال المعلومات الكافيه والخاصه بالمهاره المطلوب تعلمها.
اما اهداف البحث فقد جاءت كما ياتي :
1- التعرف على تأثير التغذية الراجعة بأزمنة مختلفة في تعلم مهارة التصويب من القفزعالياً بكرة اليد للطلاب .
2- التعرف على افضل زمن للتغذية الراجعة في تعلم مهارة التصويب من القفزعالياً للطلاب .
في حين كانت فرضيات البحث كالاتي :
1- هناك تاثير ايجابي لازمنة تقديم التغذيه الراجعه في تعلم مهارة التصويب من القفزعالياً للطلاب .
2- ان زمن (20) ثانيه هو الافضل تاثيراً في تعلم مهارة التصويب من القفزعالياً للطلاب .
اما مجالات البحث فتضمنت كما ياتي :
المجال البشري :- شمل المجال البشري طلاب المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية – جامعة بابل والبالغ عددهم (144) طالباً .
المجال الزماني :- المدة من 15/3/2005 الى 30/11/2005 .
المجال المكاني :- القاعة المغلقة في كلية التربية الرياضية – جامعة بابل
فضلاًعن ذلك فقد تطرقت الباحثه الى بعض المواضيع والدراسات المشابهة التي لها علاقه بموضوع البحث اما اجراءت البحث الاساسيه فقد تم فيها اختيار منهج البحث المناسب والذي حدد بالمنهج التجريبي كونه الانسب لطبيعة مشكلة البحث وعينته التي تكونة من (90) طالباً قسموا الى ثلاث مجموعات تجريبيه بعد ان تم اجراء عملية التجانس والتكافؤ بالاختبارات القبليه وبعد ذلك تم اجراء التجربه الرئيسه لمدة اربع اسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع ومن ثم اجراء الاختبارات البعديه وبعدها عولجة النتائج بالوسائل الاحصائيه المناسبه وتم عرض هذه النتائج وتحليلها ومناقشتها من خلال الجداول المصمم لذلك وبعدهااستخرجت الاستنتاجات التي كانت اهمها
1- أن لاستخدام أزمنة(10 ثا ، 20ثا،30ثا) لتقديم التغذية الراجعة تاثير ايجابياً في تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد .
2- ان زمن 20 ثانيه لتقديم التغذيه الراجعه هو الافضل تاثيراً في تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد.
وفي ضوء هذه الاستنتاجات أوصت الباحثه بالاتي :-
1- التركيز على استخدام الزمن المناسب للتغذية الراجعة لتصحيح الأخطاء عند تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد وبصورة خاصة مع الفئات العمرية الصغيرة .
2- يفضل استخدام التغذية الراجعة باختلاف أزمنتها في تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد لما لها من تأثير كبير في تحسين الأداء المهاري .
( تأثير أزمنة مختلفة للتغذية الراجعة في تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد)
الباحثة:-خالدة عبد زيد الدليمي
أشراف
أ.د.مازن عبد الهادي أ.م.د.رائد فائق
من خلال أظهار أهمية الاختلاف بأزمنة التغذية الرجعة في تعلم الأداء الفني والدقة لمهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد كونها من المهارات الاكثر اهميه لهذه اللعبة إذ من خلالها يستطيع الفريق إحراز هدف مباشر مما يعطيه الأسبقية بالتقدم والفوز .
عليه اما مشكلة البحث فقد تبلورت في ان معظم القائمين بالعمليه التعليميه يستخدمون طريقة الشرح والتوضيح في عملية تعلم المهارات دون معرفة الوقت المناسب ومراعاته لاستقبال المعلومات الكافيه والخاصه بالمهاره المطلوب تعلمها.
اما اهداف البحث فقد جاءت كما ياتي :
1- التعرف على تأثير التغذية الراجعة بأزمنة مختلفة في تعلم مهارة التصويب من القفزعالياً بكرة اليد للطلاب .
2- التعرف على افضل زمن للتغذية الراجعة في تعلم مهارة التصويب من القفزعالياً للطلاب .
في حين كانت فرضيات البحث كالاتي :
1- هناك تاثير ايجابي لازمنة تقديم التغذيه الراجعه في تعلم مهارة التصويب من القفزعالياً للطلاب .
2- ان زمن (20) ثانيه هو الافضل تاثيراً في تعلم مهارة التصويب من القفزعالياً للطلاب .
اما مجالات البحث فتضمنت كما ياتي :
المجال البشري :- شمل المجال البشري طلاب المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية – جامعة بابل والبالغ عددهم (144) طالباً .
المجال الزماني :- المدة من 15/3/2005 الى 30/11/2005 .
المجال المكاني :- القاعة المغلقة في كلية التربية الرياضية – جامعة بابل
فضلاًعن ذلك فقد تطرقت الباحثه الى بعض المواضيع والدراسات المشابهة التي لها علاقه بموضوع البحث اما اجراءت البحث الاساسيه فقد تم فيها اختيار منهج البحث المناسب والذي حدد بالمنهج التجريبي كونه الانسب لطبيعة مشكلة البحث وعينته التي تكونة من (90) طالباً قسموا الى ثلاث مجموعات تجريبيه بعد ان تم اجراء عملية التجانس والتكافؤ بالاختبارات القبليه وبعد ذلك تم اجراء التجربه الرئيسه لمدة اربع اسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع ومن ثم اجراء الاختبارات البعديه وبعدها عولجة النتائج بالوسائل الاحصائيه المناسبه وتم عرض هذه النتائج وتحليلها ومناقشتها من خلال الجداول المصمم لذلك وبعدهااستخرجت الاستنتاجات التي كانت اهمها
1- أن لاستخدام أزمنة(10 ثا ، 20ثا،30ثا) لتقديم التغذية الراجعة تاثير ايجابياً في تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد .
2- ان زمن 20 ثانيه لتقديم التغذيه الراجعه هو الافضل تاثيراً في تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد.
وفي ضوء هذه الاستنتاجات أوصت الباحثه بالاتي :-
1- التركيز على استخدام الزمن المناسب للتغذية الراجعة لتصحيح الأخطاء عند تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد وبصورة خاصة مع الفئات العمرية الصغيرة .
2- يفضل استخدام التغذية الراجعة باختلاف أزمنتها في تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد لما لها من تأثير كبير في تحسين الأداء المهاري .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou