مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة : الباحثة: ناهد حامد مشكور
دراسة مقارنة لتأثير استخدام أسلوبي المراحل الصعبة والمتدرج في تعلم وانجاز فعالية القفز العالي ( فوسبري – فلوب )
2001م
المشرف:أ.م.د لمياء حسن محمد الديوان
يهدف البحث التعرف على دراسة مقارنة لتأثير استخدام أسلوبي المراحل الصعبة والمتدرج في تعلم وانجاز فعالية القفز العالي ( فوسبري – فلوب ) مقارنه مع الاسلوب المتدرج والكشف عن افضلية أي من الاسلوبين في تعلم وانجاز فعالية القفز العالي (فوسبري- فلوب ) .
افترضت الباحثة وجود فروق ذات دلالة معنويه في تعلم وانجاز فعالية القفز العالي (فوسبري- فلوب ) باستخدام اسلوب المراحل الصعبة من الطريقة الجزئية وجود فروق ذات دلالة معنويه في تعلم وانجاز فعالية القفز العالي (فوسبري- فلوب ) باستخدام الاسلوب المتدرج .
وقد اجري البحث على طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية الرياضية جامعة البصرة للعام الدراسي (2000-2001) وكان عددهم (16) طالبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين استخدمت المجموعةالاولى اسلوب المراحل الصعبة اما المجموعة الثانية استخدمت الاسلوب المتدرج وتحققت الباحثة من تكافؤ المجموعتين التجريبيتين واستخدمت البرنامج التعليمي المعد من قبل الباحثة بعد عرضه على خبراء الفعالية في القطر، وقد استغرق البرنامج التعليمي ( اسابيع بواقع وحدتين في الاسبوع وبمعدل (90) دقيقة للوحدة التعليمية .
وقد عولجت البيانات احصائيا باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) للعينات المستقلة والمترابطة .
وقد استنتجت الباحثة ما يلي :-
1- وجود فروق ذات دلالة معنوية في استخدام اسلوب المراحل الصعبة من الطريقة الجزئية على مستوى تعلم وانجاز فعالية القفزالعالي (فوسبري- فلوب)
2- وجود فروق ذات دلالة معنوية في استخدام الاسلوب المتدرج من الطريقة الجزئية على مستوى تعلم وانجاز فعالية القفز العالي (فوسبري- فلوب ) .
3- وجود فروق بين اسلوب المراحل الصعبة والاسلوب المتدرج من الطريقة
4- في مستوى تعلم وانجاز فعالية القفز العالي (فوسبري- فلوب ) ولصالح المجموعة التي استخدمت اسلوب المراحل الصعبة .
5- اجراء دراسات وبحوث مشابهة تتضمن فعاليات اخرى من فعاليات الساحة والميدان .
عنوان الرسالة : الباحثة: ناهد حامد مشكور
دراسة مقارنة لتأثير استخدام أسلوبي المراحل الصعبة والمتدرج في تعلم وانجاز فعالية القفز العالي ( فوسبري – فلوب )
2001م
المشرف:أ.م.د لمياء حسن محمد الديوان
يهدف البحث التعرف على دراسة مقارنة لتأثير استخدام أسلوبي المراحل الصعبة والمتدرج في تعلم وانجاز فعالية القفز العالي ( فوسبري – فلوب ) مقارنه مع الاسلوب المتدرج والكشف عن افضلية أي من الاسلوبين في تعلم وانجاز فعالية القفز العالي (فوسبري- فلوب ) .
افترضت الباحثة وجود فروق ذات دلالة معنويه في تعلم وانجاز فعالية القفز العالي (فوسبري- فلوب ) باستخدام اسلوب المراحل الصعبة من الطريقة الجزئية وجود فروق ذات دلالة معنويه في تعلم وانجاز فعالية القفز العالي (فوسبري- فلوب ) باستخدام الاسلوب المتدرج .
وقد اجري البحث على طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية الرياضية جامعة البصرة للعام الدراسي (2000-2001) وكان عددهم (16) طالبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين استخدمت المجموعةالاولى اسلوب المراحل الصعبة اما المجموعة الثانية استخدمت الاسلوب المتدرج وتحققت الباحثة من تكافؤ المجموعتين التجريبيتين واستخدمت البرنامج التعليمي المعد من قبل الباحثة بعد عرضه على خبراء الفعالية في القطر، وقد استغرق البرنامج التعليمي ( اسابيع بواقع وحدتين في الاسبوع وبمعدل (90) دقيقة للوحدة التعليمية .
وقد عولجت البيانات احصائيا باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) للعينات المستقلة والمترابطة .
وقد استنتجت الباحثة ما يلي :-
1- وجود فروق ذات دلالة معنوية في استخدام اسلوب المراحل الصعبة من الطريقة الجزئية على مستوى تعلم وانجاز فعالية القفزالعالي (فوسبري- فلوب)
2- وجود فروق ذات دلالة معنوية في استخدام الاسلوب المتدرج من الطريقة الجزئية على مستوى تعلم وانجاز فعالية القفز العالي (فوسبري- فلوب ) .
3- وجود فروق بين اسلوب المراحل الصعبة والاسلوب المتدرج من الطريقة
4- في مستوى تعلم وانجاز فعالية القفز العالي (فوسبري- فلوب ) ولصالح المجموعة التي استخدمت اسلوب المراحل الصعبة .
5- اجراء دراسات وبحوث مشابهة تتضمن فعاليات اخرى من فعاليات الساحة والميدان .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou