المستخلص
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية).
الباحثه المشرف
رؤى محمد عبود أ.م.د محمد عبد الوهاب حسين
1426هـ 2005 م
الباب الأول : وشمل المقدمة وأهمية البحث حيث تركزت المقدمة حول العناية بالإبداع ودور المدرسة في تنمية الإبداع والاهتمام بالتربية الرياضية لانها تهتم بالجانب الحركي والفكري والاهتمام بأساليب تدريس التربية الرياضية وأثرها في الإبداع ,كما اشتملت على مشكلة البحث وهي استخدام أسلوبا" واحدا" في تدريس التربية الرياضية وأهمال الأساليب الأخرى ,وكذلك هدفت الدراسة الى اعداد برنامجا" تعليميا" مقترحا" والتعرف على مدى فاعليته في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية والكشف عن الفروق بين الأساليب الثلاثة(حل المشكلات, التضمين, الامري) في تنمية هذه القدرات (الطلاقة الحركية,المرونة الحركية,الأصالة الحركية) لتلميذات الصف الخامس الابتدائي .
أما فروض البحث فكانت :
- يساهم البرنامج في تطوير القدرات الإبداعية الحركية باستخدام الأسلوبين (حل المشكلات والتضمين) .
- وجود فروق في اختبارات القدرات الإبداعية القبلية والبعدية باستخدام الأساليب الثلاثة.
-وجود فروق في اختبارات القدرات الإبداعية الحركية البعدية بين المجاميع الثلاثة ولصالح (حل المشكلات والتضمين ).
الباب الثاني أشتمل هذا الباب على الدراسات النظرية الخاصة بالإبداع ومكوناته والقدرات الإبداعية الحركية ومرحلة الطفولة المتأخرة وأساليب تدريس التربية الرياضية التي استخدمتها الباحثة ( حل المشكلات ,التضمين , الأمري ) وكذلك الدراسات المشابهة .
الباب الثالث وتناول منهج البحث وفيه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث بلغت العينة (66) تلميذة توزعت على ثلاث مجاميع, الأولى: درست بأسلوب حل المشكلات ,الثانية: بأسلوب التضمين , الثالثة: بالأسلوب الأمري .كما اشتمل على اختبارات القدرات الإبداعية الحركية والبرنامج التعليمي المقترح والتجربة الأستطلاعية الرئيسية والوسائل الاحصائية.
الباب الرابع في هذا الباب تم فيه التعرف على نتائج اختبارات القدرات الإبداعية الحركية (الطلاقة الحركية والمرونة الحركية والأصالة الحركية )على تلميذات الصف الخامس الابتدائي حيث اظهرت النتائج ان هناك فروق بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجاميع الثلاث بنسب متفاوته . وكذالك التعرف على الفروق بين الاختبارات البعدية حيث أظهرت النتائج ان مجموعة أسلوب حل المشكلات قد تفوقت على باقي المجاميع في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية وتلتها مجموعة أسلوب التضمين ثم مجموعة الأسلوب الأمري ( الضابطة).
الباب الخامس وتضمن الاستنتاجات والتوصيات :
الاستنتاجات وكان اهمها:
- ان البرنامج الذي أعدته الباحثة قد نجح في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية (الطلاقة الحركية,المرونة الحركية ,الأصالة الحركية) لدى تلميذات المرحلة الابتدائية . - وجود فروق معنوية ذات دلالة أحصائية للاختبارات القبلية والبعدية للطلاقة الحركية والمرونة الحركية ولصالح مجموعة حل المشكلات أما الأصالة الحركية فقد كانت لصالح مجموعة التضمين .
- وجود فروق معنوية ذات دلالة أحصائية قي الاختبارات البعدية للطلاقة الحركية والمرونة الحركية والأصالة الحركية في المجاميع الثلاثة ولصالح مجموعة حل المشكلات ثم التضمين ثم الأمري.
اما التوصيات فقد شملت :
- اعتماد البرنامج التعليمي المقترح وتدريسه بأسلوب حل المشكلات لما له من تأثير في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية .
- أعداد برامج تعليمية لتنمية القدرات الإبداعية الحركية ضمن المناهج للمراحل الدراسية المختلفه.
- استخدام هذه الأساليب في المراحل الدراسية بالاضافه الى الأسلوب الأمري .
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية).
الباحثه المشرف
رؤى محمد عبود أ.م.د محمد عبد الوهاب حسين
1426هـ 2005 م
الباب الأول : وشمل المقدمة وأهمية البحث حيث تركزت المقدمة حول العناية بالإبداع ودور المدرسة في تنمية الإبداع والاهتمام بالتربية الرياضية لانها تهتم بالجانب الحركي والفكري والاهتمام بأساليب تدريس التربية الرياضية وأثرها في الإبداع ,كما اشتملت على مشكلة البحث وهي استخدام أسلوبا" واحدا" في تدريس التربية الرياضية وأهمال الأساليب الأخرى ,وكذلك هدفت الدراسة الى اعداد برنامجا" تعليميا" مقترحا" والتعرف على مدى فاعليته في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية والكشف عن الفروق بين الأساليب الثلاثة(حل المشكلات, التضمين, الامري) في تنمية هذه القدرات (الطلاقة الحركية,المرونة الحركية,الأصالة الحركية) لتلميذات الصف الخامس الابتدائي .
أما فروض البحث فكانت :
- يساهم البرنامج في تطوير القدرات الإبداعية الحركية باستخدام الأسلوبين (حل المشكلات والتضمين) .
- وجود فروق في اختبارات القدرات الإبداعية القبلية والبعدية باستخدام الأساليب الثلاثة.
-وجود فروق في اختبارات القدرات الإبداعية الحركية البعدية بين المجاميع الثلاثة ولصالح (حل المشكلات والتضمين ).
الباب الثاني أشتمل هذا الباب على الدراسات النظرية الخاصة بالإبداع ومكوناته والقدرات الإبداعية الحركية ومرحلة الطفولة المتأخرة وأساليب تدريس التربية الرياضية التي استخدمتها الباحثة ( حل المشكلات ,التضمين , الأمري ) وكذلك الدراسات المشابهة .
الباب الثالث وتناول منهج البحث وفيه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث بلغت العينة (66) تلميذة توزعت على ثلاث مجاميع, الأولى: درست بأسلوب حل المشكلات ,الثانية: بأسلوب التضمين , الثالثة: بالأسلوب الأمري .كما اشتمل على اختبارات القدرات الإبداعية الحركية والبرنامج التعليمي المقترح والتجربة الأستطلاعية الرئيسية والوسائل الاحصائية.
الباب الرابع في هذا الباب تم فيه التعرف على نتائج اختبارات القدرات الإبداعية الحركية (الطلاقة الحركية والمرونة الحركية والأصالة الحركية )على تلميذات الصف الخامس الابتدائي حيث اظهرت النتائج ان هناك فروق بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجاميع الثلاث بنسب متفاوته . وكذالك التعرف على الفروق بين الاختبارات البعدية حيث أظهرت النتائج ان مجموعة أسلوب حل المشكلات قد تفوقت على باقي المجاميع في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية وتلتها مجموعة أسلوب التضمين ثم مجموعة الأسلوب الأمري ( الضابطة).
الباب الخامس وتضمن الاستنتاجات والتوصيات :
الاستنتاجات وكان اهمها:
- ان البرنامج الذي أعدته الباحثة قد نجح في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية (الطلاقة الحركية,المرونة الحركية ,الأصالة الحركية) لدى تلميذات المرحلة الابتدائية . - وجود فروق معنوية ذات دلالة أحصائية للاختبارات القبلية والبعدية للطلاقة الحركية والمرونة الحركية ولصالح مجموعة حل المشكلات أما الأصالة الحركية فقد كانت لصالح مجموعة التضمين .
- وجود فروق معنوية ذات دلالة أحصائية قي الاختبارات البعدية للطلاقة الحركية والمرونة الحركية والأصالة الحركية في المجاميع الثلاثة ولصالح مجموعة حل المشكلات ثم التضمين ثم الأمري.
اما التوصيات فقد شملت :
- اعتماد البرنامج التعليمي المقترح وتدريسه بأسلوب حل المشكلات لما له من تأثير في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية .
- أعداد برامج تعليمية لتنمية القدرات الإبداعية الحركية ضمن المناهج للمراحل الدراسية المختلفه.
- استخدام هذه الأساليب في المراحل الدراسية بالاضافه الى الأسلوب الأمري .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou