مستخلص الرسالة
اثر استخدام أسلوب التمرين الثابت والمتغير في تعلم مهارة المناولة ونقل اثرهاإلى مهارة التصويب لدى اللاعبين الأشبال بكرة اليد
الباحث : قاسم حسن كاظم
بأشراف : أ. د مازن عبد الهادي أ.م.د ياسين علوان
إن من أهم شروط نجاح التقدم في الأداء المهاري للحركات والمهارات الرياضية أن تكون مبنية على أسس علمية صحيحة بالإضافة إلى إن التنوع في أساليب التمرين وكيفية اختيار أفضلها سيساعد ويسهل عملية تعلم هذه المهارات لأن كل أسلوب له مميزاته وأهدافه الخاصة . كما أن استخدام مبدأ نقل اثر التعلم بين المهارات المراد تعلمها بحيث يتناسب مع المرحلة العمرية من اجل تقليل الجهد المبذول في عملية تعلم المهارات وضمان أداء المهارات الأساسية بشكل متقن وصحيح .
المشكله:تكمن المشكله في وجود ضعف في تعلم المهارات الاساسيه في كرة اليد وهي مشكله يعاني منها العديد من المدربين مما يتطلب منهم بذل جهد ووقت في تعلم هذه المهارات وأيضا الاستخدام الغير مدروس لأساليب التمرين مما تعطينا نتائج متباينه في التعلم من الجوده في الأداء والاقتصاد في الجهد.
الأهداف:
1- معرفةاثراستخدام الأسلوبين الثابت والمتغير في تعلم مهارة المناولةالسوطيه من مستوى الرأس.
2-معرفة الفروق بين اثر استخدام الأسلوبين الثابت والمتغير في تعلم مهارة المناوله السوطيه من مستوى الراس.
3-معرفة اثر استخدام الأسلوبين الثابت والمتغير في نقل اثر التعلم من مهارة المناولة إلى مهارة التصويب لدى أفراد عينة البحث.
4-معرفة أي من الأسلوبين له الافضليه في نقل اثر التعلم من مهارة المناوله الى مهارة التصويب.
الفروض:
1-لكلا أسلوبي التمرين الثابت والمتغيرتاثيرا ايجابيا في تعلم مهارة المناوله السوطيه من مستوى الرأس.
-2أسلوب التمرين المتغير هو أفضل من أسلوب التمرين الثابت في تعلم مهارة المناولة السوطيه من مستوى الرأس.
3- لكلا أسلوبي التمرين الثابت والمتغير تأثيرا ايجابيا في نقل اثر التعلم من مهارة المناوله الى مهارة التصويب.
4- أسلوب التمرين المتغير له الأفضلية في نقل اثر التعلم من مهارة المناولة إلى مهارة التصويب بكرة اليد.
إجراءات البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي ، وتكونت عينة البحث من (30) لاعباً من الأشبال في مركز شباب القاسم فقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجاميع وبواقع (10)لاعبين لكل مجموعه،استخدمت المجموعه التجريبيه الأولى( أسلوب التمرين المتغير) في تعليم مهارة المناوله السوطيه من مستوى الراس واستخدمت المجموعه التجريبيه الثانيه( اسلوب التمرين الثابت )في تعليم مهارة المناوله السوطيه من مستوى الراس في حين استخدمت المجموعه الضابطه أساليب غير محدده من قبل المدرب وجوانب بدنية ومعرفية حيث استخدمت لقياس انتقال اثر التعلم وقام الباحث بالتجربة الاستطلاعية حيث تم إعطاء وحدتين تعليميتين اوليتين لجميع أفراد العينة ، وبعدها تم أجراء الاختبارات القبلية التي تتضمن اختبارات المناولة من مستوى الرأس وتلاها تنفيذ المنهج حيث بلغت عدد الوحدات التعليميه (12) وحدة تعليمية وبواقع (3) وحدات أسبوعيا واستمر لمدة شهر واحد وكان زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة وبعد أتمام المنهج التعليمي الخاص بالمجاميع التجريبية تم إجراء الاختبارات البعدية الخاصة بمهارة المناولة من مستوى الرأس . ومن ثم بعد أكمال الاختبارات الخاصة بمهارة المناولة ومن اجل معرفة انتقال اثر التعلم من مهارة المناولة من مستوى الرأس إلى مهارة التصويب تمت الاختبارات الخاصه بالتصويب، واخيرا استخدم الباحث الوسائل الاحصائيه الملائمه لعمله للوصول الى النتائج الدقيقه.
أهم الاستنتاجات :
-1 إن للأسلوبين الثابت والمتغير تأثيرا ايجابيا في تعلم مهارة المناولة من مستوى الرأس بكرة اليد .
-2 إن أسلوب التمرين المتغير هو أفضل من أسلوب التمرين الثابت في تعلم مهارة المناولة من مستوى الرأس .
-3 يوجدنقل اثر تعلم ايجابي من مهارة المناولة من مستوى الرأس إلى مهارتي التصويب من الارتكاز والقفز للمجموعتين التجريبيتين.
4-ان أسلوب التمرين المتغير هو أفضل من الأسلوب الثابت في نقل اثر التعلم من مهارة المناولة إلى مهارة التصويب من الارتكاز والتصويب من القفز .
اهم التوصيات:
-1 الاستفادة من إدخال أسلوبي التمرين الثابت والمتغير على المنهج التعليمي في تعلم أداء المهارات في كرة اليد .
-2 استخدام أسلوب التمرين المتغير في تعلم مهارة المناولة في كرة اليد لما لهامن تأثير ايجابي .
-3 الاستفادة من مبدأ نقل اثر التعلم بين المهارات المتشابهة للعبة الواحدة من اجل استثمار الوقت المخصص وكذلك الاقتصاد بالجهد .
-4 يجب إن يكون هناك ربط بين المهارة المعلمة مع المهارة المعلمة سابقاً من اجل إن يستفيد اللاعب أو الطالب من مبدأ التشابه من خلال توصيل بعض قواعد الأداء الحركي السابق إلى المهارة المعلمة حديثاً .
-5 تعميم نتائج هذه الدراسة على مدربي الأندية والمراكز الشبابية للفئات العمرية للاستفادة منها في تعليم مهارة المناولة ومهارة التصويب بكرة اليد .
-6 أجراء بحوث متشابهة على الألعاب الأخرى .
اثر استخدام أسلوب التمرين الثابت والمتغير في تعلم مهارة المناولة ونقل اثرهاإلى مهارة التصويب لدى اللاعبين الأشبال بكرة اليد
الباحث : قاسم حسن كاظم
بأشراف : أ. د مازن عبد الهادي أ.م.د ياسين علوان
إن من أهم شروط نجاح التقدم في الأداء المهاري للحركات والمهارات الرياضية أن تكون مبنية على أسس علمية صحيحة بالإضافة إلى إن التنوع في أساليب التمرين وكيفية اختيار أفضلها سيساعد ويسهل عملية تعلم هذه المهارات لأن كل أسلوب له مميزاته وأهدافه الخاصة . كما أن استخدام مبدأ نقل اثر التعلم بين المهارات المراد تعلمها بحيث يتناسب مع المرحلة العمرية من اجل تقليل الجهد المبذول في عملية تعلم المهارات وضمان أداء المهارات الأساسية بشكل متقن وصحيح .
المشكله:تكمن المشكله في وجود ضعف في تعلم المهارات الاساسيه في كرة اليد وهي مشكله يعاني منها العديد من المدربين مما يتطلب منهم بذل جهد ووقت في تعلم هذه المهارات وأيضا الاستخدام الغير مدروس لأساليب التمرين مما تعطينا نتائج متباينه في التعلم من الجوده في الأداء والاقتصاد في الجهد.
الأهداف:
1- معرفةاثراستخدام الأسلوبين الثابت والمتغير في تعلم مهارة المناولةالسوطيه من مستوى الرأس.
2-معرفة الفروق بين اثر استخدام الأسلوبين الثابت والمتغير في تعلم مهارة المناوله السوطيه من مستوى الراس.
3-معرفة اثر استخدام الأسلوبين الثابت والمتغير في نقل اثر التعلم من مهارة المناولة إلى مهارة التصويب لدى أفراد عينة البحث.
4-معرفة أي من الأسلوبين له الافضليه في نقل اثر التعلم من مهارة المناوله الى مهارة التصويب.
الفروض:
1-لكلا أسلوبي التمرين الثابت والمتغيرتاثيرا ايجابيا في تعلم مهارة المناوله السوطيه من مستوى الرأس.
-2أسلوب التمرين المتغير هو أفضل من أسلوب التمرين الثابت في تعلم مهارة المناولة السوطيه من مستوى الرأس.
3- لكلا أسلوبي التمرين الثابت والمتغير تأثيرا ايجابيا في نقل اثر التعلم من مهارة المناوله الى مهارة التصويب.
4- أسلوب التمرين المتغير له الأفضلية في نقل اثر التعلم من مهارة المناولة إلى مهارة التصويب بكرة اليد.
إجراءات البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي ، وتكونت عينة البحث من (30) لاعباً من الأشبال في مركز شباب القاسم فقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجاميع وبواقع (10)لاعبين لكل مجموعه،استخدمت المجموعه التجريبيه الأولى( أسلوب التمرين المتغير) في تعليم مهارة المناوله السوطيه من مستوى الراس واستخدمت المجموعه التجريبيه الثانيه( اسلوب التمرين الثابت )في تعليم مهارة المناوله السوطيه من مستوى الراس في حين استخدمت المجموعه الضابطه أساليب غير محدده من قبل المدرب وجوانب بدنية ومعرفية حيث استخدمت لقياس انتقال اثر التعلم وقام الباحث بالتجربة الاستطلاعية حيث تم إعطاء وحدتين تعليميتين اوليتين لجميع أفراد العينة ، وبعدها تم أجراء الاختبارات القبلية التي تتضمن اختبارات المناولة من مستوى الرأس وتلاها تنفيذ المنهج حيث بلغت عدد الوحدات التعليميه (12) وحدة تعليمية وبواقع (3) وحدات أسبوعيا واستمر لمدة شهر واحد وكان زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة وبعد أتمام المنهج التعليمي الخاص بالمجاميع التجريبية تم إجراء الاختبارات البعدية الخاصة بمهارة المناولة من مستوى الرأس . ومن ثم بعد أكمال الاختبارات الخاصة بمهارة المناولة ومن اجل معرفة انتقال اثر التعلم من مهارة المناولة من مستوى الرأس إلى مهارة التصويب تمت الاختبارات الخاصه بالتصويب، واخيرا استخدم الباحث الوسائل الاحصائيه الملائمه لعمله للوصول الى النتائج الدقيقه.
أهم الاستنتاجات :
-1 إن للأسلوبين الثابت والمتغير تأثيرا ايجابيا في تعلم مهارة المناولة من مستوى الرأس بكرة اليد .
-2 إن أسلوب التمرين المتغير هو أفضل من أسلوب التمرين الثابت في تعلم مهارة المناولة من مستوى الرأس .
-3 يوجدنقل اثر تعلم ايجابي من مهارة المناولة من مستوى الرأس إلى مهارتي التصويب من الارتكاز والقفز للمجموعتين التجريبيتين.
4-ان أسلوب التمرين المتغير هو أفضل من الأسلوب الثابت في نقل اثر التعلم من مهارة المناولة إلى مهارة التصويب من الارتكاز والتصويب من القفز .
اهم التوصيات:
-1 الاستفادة من إدخال أسلوبي التمرين الثابت والمتغير على المنهج التعليمي في تعلم أداء المهارات في كرة اليد .
-2 استخدام أسلوب التمرين المتغير في تعلم مهارة المناولة في كرة اليد لما لهامن تأثير ايجابي .
-3 الاستفادة من مبدأ نقل اثر التعلم بين المهارات المتشابهة للعبة الواحدة من اجل استثمار الوقت المخصص وكذلك الاقتصاد بالجهد .
-4 يجب إن يكون هناك ربط بين المهارة المعلمة مع المهارة المعلمة سابقاً من اجل إن يستفيد اللاعب أو الطالب من مبدأ التشابه من خلال توصيل بعض قواعد الأداء الحركي السابق إلى المهارة المعلمة حديثاً .
-5 تعميم نتائج هذه الدراسة على مدربي الأندية والمراكز الشبابية للفئات العمرية للاستفادة منها في تعليم مهارة المناولة ومهارة التصويب بكرة اليد .
-6 أجراء بحوث متشابهة على الألعاب الأخرى .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou