تأثير منهج تعليمي لتعميم البرامج الحركية في تعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد والتصرف الحركي للأشبال
اطروحة تقدم بها
بأشراف
هدفت الدراسة الى تبيان اثر المنهج التعليمي لبناء البرامج الحركية وتعميمها في تعلم واحتفاظ مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد ، وكذلك التعرف على نسبة تعميم البرامج الحركية لمهارتي المناولة والتصويب ، وأيضاً التعرف على اثر المنهج التعليمي على التصرف الحركي 0
واستخدم الباحث المنهج التجريبي ، وتكونت عينة البحث من فريق الأشبال للمركز التدريبي التخصصي لكرة اليد في محافظة بابل والبالغ عددهم (32) لاعباً وقد شملت العينة جميع أفراد مجتمع البحث 0 وبعد أجراء التجانس بين أفراد العينة تم تقسيمها إلى أربع مجاميع اثنان منها تجريبية والاثنتان الآخريان ضابطتان 0 وبعد أعداد المنهج التعليمي المقترح والذي تطلب عدة تجارب استطلاعية تم أجراء وحدتين تعليميتين أوليتين لجميع أفراد العينة ، وبعدها تم أجراء الاختبارات القبلية التي تتضمن اختبارات التصويب والمناولة والتصرف الحركي والتي تلاها تنفيذ المنهج التعليمي فقد تم تنفيذ المنهج التعليمي أذ تم تدريب المجموعة التجريبية الأولى على التصويب أولا ثم اختبارها بالمناولة بعد مضي شهر لمعرفة انتقال اثر التعلم وبعدها التدريب على المناولة في الشهر الثاني ثم الاختبار البعدي للتصويب والمناولة والتصرف الحركي أما المجموعة الضابطة الأولى فقد كانت في حالة راحة في الشهر الأول والذي تضمن لياقة بدنية وجوانب معرفية وخططية وبعد الشهر الأول تم أجراء الاختبار بالمناولة لمعرفة انتقال اثر التعلم 0
وتم تدريب المجموعة التجريبية الثانية على المناولة في الشهر الأول وبعد انتهائه اختبرت بالتصويب لمعرفة انتقال اثر التعلم واستأنفت التدريب في الشهر الثاني لكن على التصويب ثم الاختبار البعدي في المناولة والتصويب والتصرف الحركي 0
أما المجموعة الضابطة الثانية فقد كانت في حالة راحة في الشهر الأول والذي تضمن لباقة بدنية وجوانب معرفية وخططية وبعدها تم أجراء اختبار بالتصويب لمعرفة انتقال اثر التعلم 0
وبعد (21) يوماً من الاختبارات البعدية تم أجراء اختبارات الاحتفاظ 0 وكانت مدة المنهج التعليمي شهرين وبلغ مجموع الوحدات التعليمية (24) وحدة وبواقع (3) وحدات في الأسبوع 0
وبعد معالجة البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة استنتج الباحث ما يأتي :
1ـ للمنهج التعليمي المقترح تأثير إيجابي في تعلم مهارتي المناولة والتصويب في كلتا حالتي انتقال اثر التعلم ( من التصويب إلى المناولة وبالعكس ) 0
2ـ ظهور مقدار قليل نسبياً في فقدان ذاكرة الأداء لمهارتي التصويب والمناولة 0 مما يدل على ظهور مقدار احتفاظ عالي نسبياً نتيجة تأثير المنهج التعليمي المقترح
3ـ إن لانتقال اثر التعلم من مهارة التصويب إلى مهارة المناولة تأثيراً افضل في التعلم واكثر مما هو عليه من مهارة المناولة الى التصويب 0
4ـ إن نسبة تعميم البرنامج الحركي لمهارة التصويب اكبر من نسبة تعميم البرنامج الحركي لمهارة المناولة 0
5ـ للمنهج التعليمي المقترح تأثير ايجابي في تطوير التصرف الحركي في كلتا حالتي انتقال اثر التعلم من التصويب إلى المناولة وبالعكس
6ـ إن لمبدأ تعميم البرامج الحركية صفة تعلمية مؤثرة في عملية بناء المناهج التعليمية الفعالة
7ـ عدم ظهور فروق بين تأثير حالتي انتقال اثر التعلم ( من التصويب إلى المناولة وبالعكس ) في تطوير التصرف الحركي 0
وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث رفع توصيات من أهمها :
1ـ استخدام المنهج التعليمي المقترح في حالة انتقال اثر التعلم من التصويب الى المناولة من المدربين لتعلم مهارتي المناولة والتصويب للاعبين الأشبال بكرة اليد 0
2ـ الاعتماد على ستراتيجيات تعميم البرامج الحركية في عملية بناء المناهج التعليمية 0
3ـ الاعتماد على ستراتيجيات انتقال اثر التعلم في عملية بناء المناهج التعليمية 0
4ـ تقديم تعلم مهارة التصويب على تعلم مهارة المناولة في المناهج التعليمية كافة في كرة اليد 0
5ـ البحث عن وسائل فعالة جديدة تساعد في تعميم البرامج الحركية وتطبيقها في مناهج تعليمية خاصة بكرة اليد 0
The purpose of the study was to investigate the effect of teaching curriculum to generalize motor program in learning and retention for passing and shooting ,Also to know the teaching curriculum to generalize motor program in learning and retention for passing and shooting , Also to know the teaching curriculum affect the motor behavior.
The statement of the problem was a most teacher and coaches don’t use the motor programs in planning learning and teaching.
The subjects were (32) juniors from the training center for handball in Babylon. The age ranged between (14-15) years they were divided into four groups, each group of ( players.
Two control groups and two other were experimental groups, using teaching curriculum with design of motor programs to learn passing and shooting and vice versa .All of them were tested for transfer of learning and retention.
They completed all the (24) teaching units. Three units a week.
The results revealed that the teaching curriculum was effective on players learning, retention and transfer of learning in some handball skills and the motor programs was effective on player motor behavior.
The significant effect appeared between two experimental groups in passing and shooting be for learning passing. Also, the significant effect appeared in the percentage of transfer.
The recommendations of the study are to use teaching curriculum to generalize motor program to make use and develop mend of the learning, retention, transfer of learning and motor behavior. For the best results the teacher must apply learning of shooting before learning of passing.
اطروحة تقدم بها
سامر يوسف متعب
بأشراف
أ.د سعد محسن إسماعيل أ.د ظافر هاشم الكاظمي
جامعة بغداد / كلية التربية الرياضية/ 2004هدفت الدراسة الى تبيان اثر المنهج التعليمي لبناء البرامج الحركية وتعميمها في تعلم واحتفاظ مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد ، وكذلك التعرف على نسبة تعميم البرامج الحركية لمهارتي المناولة والتصويب ، وأيضاً التعرف على اثر المنهج التعليمي على التصرف الحركي 0
واستخدم الباحث المنهج التجريبي ، وتكونت عينة البحث من فريق الأشبال للمركز التدريبي التخصصي لكرة اليد في محافظة بابل والبالغ عددهم (32) لاعباً وقد شملت العينة جميع أفراد مجتمع البحث 0 وبعد أجراء التجانس بين أفراد العينة تم تقسيمها إلى أربع مجاميع اثنان منها تجريبية والاثنتان الآخريان ضابطتان 0 وبعد أعداد المنهج التعليمي المقترح والذي تطلب عدة تجارب استطلاعية تم أجراء وحدتين تعليميتين أوليتين لجميع أفراد العينة ، وبعدها تم أجراء الاختبارات القبلية التي تتضمن اختبارات التصويب والمناولة والتصرف الحركي والتي تلاها تنفيذ المنهج التعليمي فقد تم تنفيذ المنهج التعليمي أذ تم تدريب المجموعة التجريبية الأولى على التصويب أولا ثم اختبارها بالمناولة بعد مضي شهر لمعرفة انتقال اثر التعلم وبعدها التدريب على المناولة في الشهر الثاني ثم الاختبار البعدي للتصويب والمناولة والتصرف الحركي أما المجموعة الضابطة الأولى فقد كانت في حالة راحة في الشهر الأول والذي تضمن لياقة بدنية وجوانب معرفية وخططية وبعد الشهر الأول تم أجراء الاختبار بالمناولة لمعرفة انتقال اثر التعلم 0
وتم تدريب المجموعة التجريبية الثانية على المناولة في الشهر الأول وبعد انتهائه اختبرت بالتصويب لمعرفة انتقال اثر التعلم واستأنفت التدريب في الشهر الثاني لكن على التصويب ثم الاختبار البعدي في المناولة والتصويب والتصرف الحركي 0
أما المجموعة الضابطة الثانية فقد كانت في حالة راحة في الشهر الأول والذي تضمن لباقة بدنية وجوانب معرفية وخططية وبعدها تم أجراء اختبار بالتصويب لمعرفة انتقال اثر التعلم 0
وبعد (21) يوماً من الاختبارات البعدية تم أجراء اختبارات الاحتفاظ 0 وكانت مدة المنهج التعليمي شهرين وبلغ مجموع الوحدات التعليمية (24) وحدة وبواقع (3) وحدات في الأسبوع 0
وبعد معالجة البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة استنتج الباحث ما يأتي :
1ـ للمنهج التعليمي المقترح تأثير إيجابي في تعلم مهارتي المناولة والتصويب في كلتا حالتي انتقال اثر التعلم ( من التصويب إلى المناولة وبالعكس ) 0
2ـ ظهور مقدار قليل نسبياً في فقدان ذاكرة الأداء لمهارتي التصويب والمناولة 0 مما يدل على ظهور مقدار احتفاظ عالي نسبياً نتيجة تأثير المنهج التعليمي المقترح
3ـ إن لانتقال اثر التعلم من مهارة التصويب إلى مهارة المناولة تأثيراً افضل في التعلم واكثر مما هو عليه من مهارة المناولة الى التصويب 0
4ـ إن نسبة تعميم البرنامج الحركي لمهارة التصويب اكبر من نسبة تعميم البرنامج الحركي لمهارة المناولة 0
5ـ للمنهج التعليمي المقترح تأثير ايجابي في تطوير التصرف الحركي في كلتا حالتي انتقال اثر التعلم من التصويب إلى المناولة وبالعكس
6ـ إن لمبدأ تعميم البرامج الحركية صفة تعلمية مؤثرة في عملية بناء المناهج التعليمية الفعالة
7ـ عدم ظهور فروق بين تأثير حالتي انتقال اثر التعلم ( من التصويب إلى المناولة وبالعكس ) في تطوير التصرف الحركي 0
وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث رفع توصيات من أهمها :
1ـ استخدام المنهج التعليمي المقترح في حالة انتقال اثر التعلم من التصويب الى المناولة من المدربين لتعلم مهارتي المناولة والتصويب للاعبين الأشبال بكرة اليد 0
2ـ الاعتماد على ستراتيجيات تعميم البرامج الحركية في عملية بناء المناهج التعليمية 0
3ـ الاعتماد على ستراتيجيات انتقال اثر التعلم في عملية بناء المناهج التعليمية 0
4ـ تقديم تعلم مهارة التصويب على تعلم مهارة المناولة في المناهج التعليمية كافة في كرة اليد 0
5ـ البحث عن وسائل فعالة جديدة تساعد في تعميم البرامج الحركية وتطبيقها في مناهج تعليمية خاصة بكرة اليد 0
ABSTRACT
The effect of teaching curriculum to generalize the motor program in learning, passing and shooting in hand ball and motor behavior for juniors.
By : Samir Yousif Mutib
SUPERVISORS
DR. PROF. Saad M. Ismail AND DR. PROF. Dhafir H. Ismail
The effect of teaching curriculum to generalize the motor program in learning, passing and shooting in hand ball and motor behavior for juniors.
By : Samir Yousif Mutib
SUPERVISORS
DR. PROF. Saad M. Ismail AND DR. PROF. Dhafir H. Ismail
The purpose of the study was to investigate the effect of teaching curriculum to generalize motor program in learning and retention for passing and shooting ,Also to know the teaching curriculum to generalize motor program in learning and retention for passing and shooting , Also to know the teaching curriculum affect the motor behavior.
The statement of the problem was a most teacher and coaches don’t use the motor programs in planning learning and teaching.
The subjects were (32) juniors from the training center for handball in Babylon. The age ranged between (14-15) years they were divided into four groups, each group of ( players.
Two control groups and two other were experimental groups, using teaching curriculum with design of motor programs to learn passing and shooting and vice versa .All of them were tested for transfer of learning and retention.
They completed all the (24) teaching units. Three units a week.
The results revealed that the teaching curriculum was effective on players learning, retention and transfer of learning in some handball skills and the motor programs was effective on player motor behavior.
The significant effect appeared between two experimental groups in passing and shooting be for learning passing. Also, the significant effect appeared in the percentage of transfer.
The recommendations of the study are to use teaching curriculum to generalize motor program to make use and develop mend of the learning, retention, transfer of learning and motor behavior. For the best results the teacher must apply learning of shooting before learning of passing.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou