ملخص الرسالة باللغة العربية
(تأثير مناهج تدريبية بحجوم مختلفة في المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والاداء المها ري للناشئين بأعمار من ( 15-17 سنة) بكرة القدم
جامعة القادسية
الباحث
عبد الله حويل فرحان
اشراف ا.د عبد الله حسين اللامي
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب وهي :
الباب الأول : التعريف بالبحث :
حيث اشتمل على المقدمة وأهمية البحث :
التي تكمن في لعبةكرة القدم ونواحي الاعداد المختلفة للناشئين ودور العملية التدريبية وتطورها في هذه اللعبة 0 وكذلك من خلال استعراض المشكلة والاسباب التي دفعتة الى الخوض في بحثها ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة لها وهي ضرورة 0 من خلال تصميم مناهج تدريبية مقترحة بحجوم مختلفة بكرة القدم لفرق الناشئين . والوقوف على أحد الجوانب التدريبي المهمة لما لها من مردود ايجابي على أداء اللاعب أثناء المباراة ومعرفة ما تسفر عنه نتائج الدراسة مما يساعد في توجيه عملية أعداد اللاعبين الناشئين وفق أسس علمية .
أهداف البحث فكانت :
1. التعرف على تأثير المناهج التدريبية بالحجوم المختلفة على المتغيرات الفسيو لوجية والبدنية والاداء المهاري للناشئين0
2. التعرف على الفروق بين القياسات والاختيارات القبلية والبعدية في المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والاداء المها ري للناشئين0
3. التعرف على الفروق بين القياسات والاختبارات البعدية في المتغيرات الفسيو لوجية والبدنية والاداء المها ري للناشئين 0
وفروض البحث هي :
1. إن للمناهج التدريبية بالحجوم المختلفة تأثير ذا دلالة أحصائيةعلى المتغيرات الفسيو لوجية والبدنية والاداء المها ري 0
2. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في القياسات الاختبارات القبلية والبعدية في المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والاداء المها ري 0
3. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات والقياسات البعدية في المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والاداء المها ري.
أما المجالات فهي :
1-5-1 المجال البشري : لاعبو منتخب محافظة الديوانية للناشئين للأعمار ( 15– 17 ) سنة
1-5-2 المجال الزمني : من لحظة اقرار الموضوع في 31/ 1 /2007 و لغاية تسليم
تسليم الرسا لة في 17/10/2007
1-5-3 المجال المكاني : ملعب مركز شباب الديوانية .
الباب الثاني :
اشتمل الباب الثاني على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة :
الباب الثالث
شمل منهجية البحث وإجراءاته الميدانية حيث استخدام الباحث المنهج التجريبي(المجموعتين المتكافئتين) لملائمته مشكلة البحث واشتمل على عينة البحث وعددهم (20) لاعب تم اختيارهم عشوائيا وإجراء التجانس والتكافؤ لهم بعد تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع(10) لا عبين لكل مجموعةوكذلك شمل الأجهزة والأدوات المستخدمة والاختبارات وتصميم المنهج والتجربة الاستطلاعية وغرضها التعرف على الصعوبات والمعوقات في تنفيذ الاختبارات وشمل التجربة الرئيسية والوسائل الإحصائية .
الباب الرابع
تضمن عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها للمجموعتين حيث قام الباحث بعرض النتائج على شكل جداول بلغ عددها ( 43 ) جدولا ثم تحليل كل جدول من هذه الجداول . وكذلك تم مناقشة النتائج لكل اختبار من الاختبارات والمتغيرات الفسيو لوجية ومن خلال ذلك تم التوصل إلى تحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه .
الباب الخامس
اشتمل هذا الباب على الاستنتاجات والتوصيات التي توصل لها الباحث خلال دراسته إذ خرج باستنتاجات أهمها .
1. حدوث تطور واضح للمجموعتين في الصفات البدنية والمهارية والفسيو لوجية و بنسب مختلفة 0
2. حدوث تطور واضح للمجموعة التجريبية التي تدربت بواقع وحدتين تدريبيتين في اليوم بشكل أفضل من المجموعة الضابطة التي تدربت بواقع وحدة تدريبية واحدة في اليوم في بعض الصفات البدنية والمها رية وفي متغير الحد الاقصى لاستهلاك الاوكسجين 0
3. لم تكن هناك فروق معنوية للمجموعتين في متغير السرعة الانتقا ليةوفي متغيري( معدل النبض،والضغط الدم) قبل وبعد الجهد 0وفي مهارتي (السيطرة بكل اجزاء الجسم وتنطيط الكرة بالراس0
أما أهم التوصيات فهي :
1. يوصي الباحث بالتركيز على التدريب بحجوم تدريبية مختلفة بما له من أهمية في تطوير الصفات البدنية والمهارية وا لفسيولوجية 0
2. يوصي الباحث المدربين باستخدام المتغيرات الوظيفية ومؤشر التدريب في المناهج التدريبية لما لهم اهمية في الاستدلال على حالة اللاعب التدريبية وحالته الصحية
(تأثير مناهج تدريبية بحجوم مختلفة في المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والاداء المها ري للناشئين بأعمار من ( 15-17 سنة) بكرة القدم
جامعة القادسية
الباحث
عبد الله حويل فرحان
اشراف ا.د عبد الله حسين اللامي
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب وهي :
الباب الأول : التعريف بالبحث :
حيث اشتمل على المقدمة وأهمية البحث :
التي تكمن في لعبةكرة القدم ونواحي الاعداد المختلفة للناشئين ودور العملية التدريبية وتطورها في هذه اللعبة 0 وكذلك من خلال استعراض المشكلة والاسباب التي دفعتة الى الخوض في بحثها ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة لها وهي ضرورة 0 من خلال تصميم مناهج تدريبية مقترحة بحجوم مختلفة بكرة القدم لفرق الناشئين . والوقوف على أحد الجوانب التدريبي المهمة لما لها من مردود ايجابي على أداء اللاعب أثناء المباراة ومعرفة ما تسفر عنه نتائج الدراسة مما يساعد في توجيه عملية أعداد اللاعبين الناشئين وفق أسس علمية .
أهداف البحث فكانت :
1. التعرف على تأثير المناهج التدريبية بالحجوم المختلفة على المتغيرات الفسيو لوجية والبدنية والاداء المهاري للناشئين0
2. التعرف على الفروق بين القياسات والاختيارات القبلية والبعدية في المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والاداء المها ري للناشئين0
3. التعرف على الفروق بين القياسات والاختبارات البعدية في المتغيرات الفسيو لوجية والبدنية والاداء المها ري للناشئين 0
وفروض البحث هي :
1. إن للمناهج التدريبية بالحجوم المختلفة تأثير ذا دلالة أحصائيةعلى المتغيرات الفسيو لوجية والبدنية والاداء المها ري 0
2. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في القياسات الاختبارات القبلية والبعدية في المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والاداء المها ري 0
3. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات والقياسات البعدية في المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والاداء المها ري.
أما المجالات فهي :
1-5-1 المجال البشري : لاعبو منتخب محافظة الديوانية للناشئين للأعمار ( 15– 17 ) سنة
1-5-2 المجال الزمني : من لحظة اقرار الموضوع في 31/ 1 /2007 و لغاية تسليم
تسليم الرسا لة في 17/10/2007
1-5-3 المجال المكاني : ملعب مركز شباب الديوانية .
الباب الثاني :
اشتمل الباب الثاني على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة :
الباب الثالث
شمل منهجية البحث وإجراءاته الميدانية حيث استخدام الباحث المنهج التجريبي(المجموعتين المتكافئتين) لملائمته مشكلة البحث واشتمل على عينة البحث وعددهم (20) لاعب تم اختيارهم عشوائيا وإجراء التجانس والتكافؤ لهم بعد تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع(10) لا عبين لكل مجموعةوكذلك شمل الأجهزة والأدوات المستخدمة والاختبارات وتصميم المنهج والتجربة الاستطلاعية وغرضها التعرف على الصعوبات والمعوقات في تنفيذ الاختبارات وشمل التجربة الرئيسية والوسائل الإحصائية .
الباب الرابع
تضمن عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها للمجموعتين حيث قام الباحث بعرض النتائج على شكل جداول بلغ عددها ( 43 ) جدولا ثم تحليل كل جدول من هذه الجداول . وكذلك تم مناقشة النتائج لكل اختبار من الاختبارات والمتغيرات الفسيو لوجية ومن خلال ذلك تم التوصل إلى تحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه .
الباب الخامس
اشتمل هذا الباب على الاستنتاجات والتوصيات التي توصل لها الباحث خلال دراسته إذ خرج باستنتاجات أهمها .
1. حدوث تطور واضح للمجموعتين في الصفات البدنية والمهارية والفسيو لوجية و بنسب مختلفة 0
2. حدوث تطور واضح للمجموعة التجريبية التي تدربت بواقع وحدتين تدريبيتين في اليوم بشكل أفضل من المجموعة الضابطة التي تدربت بواقع وحدة تدريبية واحدة في اليوم في بعض الصفات البدنية والمها رية وفي متغير الحد الاقصى لاستهلاك الاوكسجين 0
3. لم تكن هناك فروق معنوية للمجموعتين في متغير السرعة الانتقا ليةوفي متغيري( معدل النبض،والضغط الدم) قبل وبعد الجهد 0وفي مهارتي (السيطرة بكل اجزاء الجسم وتنطيط الكرة بالراس0
أما أهم التوصيات فهي :
1. يوصي الباحث بالتركيز على التدريب بحجوم تدريبية مختلفة بما له من أهمية في تطوير الصفات البدنية والمهارية وا لفسيولوجية 0
2. يوصي الباحث المدربين باستخدام المتغيرات الوظيفية ومؤشر التدريب في المناهج التدريبية لما لهم اهمية في الاستدلال على حالة اللاعب التدريبية وحالته الصحية
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou