منهج تدريبي مقترح باستخدام وسيلة التثقيل لتطوير الصفات البدنية الخاصة واثرها في دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية بلعبة الاسكواشللشباب بأعمار (17-19) سنة
الباحث: فخر الدين قاسم صالح النقاش.
بإشراف
أ.د. احمد ناجي أ.د. سعد محسن
2005م
اشتملت الأطروحة على خمسة أبواب وعلى النحو الآتي:
((الباب الأول))
تضمن هذا الباب التعريف بالبحث وأهميته في تطوير بعض الصفات البدنية التي لها علاقة في الوصول الى المستويات الجيدة، وذلك من خلال تحسين المهارات الأساسية واثرها في دقة الأداء لدى لاعبي منتخب الاسكواش للشباب وتضمن التطرق الى مشكلة البحث والتي تكمن بوجود ضعف في دقة لبعض المهارات الأساسية وذلك لانه هنالك صفات بدنية خاصة يتطلب تطويرها لغرض تحقيق افضل المستويات لذا وجد الباحث ان عدم استخدام الوسائل المساعدة التي لها تأثير مباشر في رفع المستوى البدني والمهاري ومنها وسيلة التثقيل لذا ارتأى الباحث دراسة هذه المشكلة واقتراح إحدى الوسائل التدريبية وتأثيرها على دقة الأداء المهاري الذي يسهم بالتالي على تطوير اللعبة.
كما يهدف البحث إلى:
التعرف على مستوى بعض الصفات البدنية واثرها في دقة الأداء المهاري لدى إفراد عينة البحث.
وضع منهج تدريبي باستخدام وسيلة التثقيل لتطوير بعض الصفات البدنية الخاصة بلعبة الاسكواش.
التعرف على استخدام وسيلة التثقيل لتطوير بعض الصفات البدنية الخاصة واثرها في دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية بلعبة الاسكواش.
اما فرضا البحث فهي:
هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة باستخدام وسيلة التثقيل واثرها في دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية بين الاختبارين القبلي والبعدي.
هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة باستخدام وسيلة التثقيل واثرها في دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة.
((الباب الثاني))
تضمن بعض الصفات البدنية والمهارية الخاصة بلعبة الاسكواش واهميتها وكيفية التدريب عليها ومواقف اللعب وما تحتاجه من صفات بدنية فضلاً عن الدراسات المشابهة.
((الباب الثالث))
استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لتحقيق أهداف البحث وفروضه واشتملت عينة البحث لاعبي منتخب الشباب والذين هم بأعمار (17-19) سنة وحسب تصنيف الاتحاد العراقي للاسكواش وبلغ حجم العينة (16) لاعباً من اصل (24) لاعباً أي بنسبة (66%) من مجتمع الأصل ثم تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين وإحدى تجريبية والأخرى ضابطة بعدها قام الباحث بتجانس وتكافؤ إفراد عينة البحث واستخدام الاختبارات الملائمة لإيجاد الفروق بين المجموعتين كما قام الباحث بتصميم منهاج تدريبي لمدة (12) أسبوعاً وبواقع (3) وحدات تدريبية أسبوعياً لغرض تحسين الصفات البدنية والمهارية باستخدام وسيلة التثقيل وذلك للتعرف على هذه الوسيلة في تحقيق أهداف البحث وفروضه وذلك بعد ان قام الباحث بأجراء الاختبارات البعدية كما استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الملائمة التعرف على الفروق بين المجاميع.
((الباب الرابع))
تم فيه استخدام نتائج البحث من خلال استخدام اختبار (t) للعينات المتناظرة وغير المتناظرة فضلاً عن نسبة التطور وتم وضعها في جداول ثم مناقشته بالأسلوب العلمي مع الاعتماد على المصادر العلمية التي حققت أهداف البحث وفروضه.
((الباب الخامس))
الاستنتاجات:
هناك تطوراً حاصلاً في بعض الصفات البدنية الخاصة لدى مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) من جراء تنفيذ المنهج التدريبي (المقترح والاعتيادي).
ان المنهج التدريبي باستخدام وسيلة التثقيل كان ذا فاعلية وتأثير في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة واثرها في دقة الاداء لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.
للمنهج التجريبي المقترح باستخدام وسيلة التثقيل تأثير إيجابي في تطوير دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية بلعبة الاسكواش.
وجود تطور في دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية بلعبة الاسكواش للمجموعتين التجريبية والضابطة مع وجود أفضلية للمجموعة التجريبية وذلك لاستخدامها المنهج التجريبي المقترح.
التوصيات:
استخدام المنهج المقترح في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة ودقة الأداء لكون انه كان ذا فاعلية في تحقيق الأهداف والحصول على نتائج إيجابية.
الاستفادة من وسيلة التثقيل المستخدمة في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة واثرها في تطوير دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية بلعبة الاسكواش.
استخدام وسيلة التثقيل بأوزان أخرى في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة ودقة الأداء المهاري للتعرف على فائدتها في تحقيق نتائج إيجابية.
يمكن أجراء دراسات أخرى على فئات عمرية مختلفة من الجنسين للذكور والإناث على أنشطة والعاب رياضية أخرى.
الباحث: فخر الدين قاسم صالح النقاش.
بإشراف
أ.د. احمد ناجي أ.د. سعد محسن
2005م
اشتملت الأطروحة على خمسة أبواب وعلى النحو الآتي:
((الباب الأول))
تضمن هذا الباب التعريف بالبحث وأهميته في تطوير بعض الصفات البدنية التي لها علاقة في الوصول الى المستويات الجيدة، وذلك من خلال تحسين المهارات الأساسية واثرها في دقة الأداء لدى لاعبي منتخب الاسكواش للشباب وتضمن التطرق الى مشكلة البحث والتي تكمن بوجود ضعف في دقة لبعض المهارات الأساسية وذلك لانه هنالك صفات بدنية خاصة يتطلب تطويرها لغرض تحقيق افضل المستويات لذا وجد الباحث ان عدم استخدام الوسائل المساعدة التي لها تأثير مباشر في رفع المستوى البدني والمهاري ومنها وسيلة التثقيل لذا ارتأى الباحث دراسة هذه المشكلة واقتراح إحدى الوسائل التدريبية وتأثيرها على دقة الأداء المهاري الذي يسهم بالتالي على تطوير اللعبة.
كما يهدف البحث إلى:
التعرف على مستوى بعض الصفات البدنية واثرها في دقة الأداء المهاري لدى إفراد عينة البحث.
وضع منهج تدريبي باستخدام وسيلة التثقيل لتطوير بعض الصفات البدنية الخاصة بلعبة الاسكواش.
التعرف على استخدام وسيلة التثقيل لتطوير بعض الصفات البدنية الخاصة واثرها في دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية بلعبة الاسكواش.
اما فرضا البحث فهي:
هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة باستخدام وسيلة التثقيل واثرها في دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية بين الاختبارين القبلي والبعدي.
هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة باستخدام وسيلة التثقيل واثرها في دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة.
((الباب الثاني))
تضمن بعض الصفات البدنية والمهارية الخاصة بلعبة الاسكواش واهميتها وكيفية التدريب عليها ومواقف اللعب وما تحتاجه من صفات بدنية فضلاً عن الدراسات المشابهة.
((الباب الثالث))
استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لتحقيق أهداف البحث وفروضه واشتملت عينة البحث لاعبي منتخب الشباب والذين هم بأعمار (17-19) سنة وحسب تصنيف الاتحاد العراقي للاسكواش وبلغ حجم العينة (16) لاعباً من اصل (24) لاعباً أي بنسبة (66%) من مجتمع الأصل ثم تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين وإحدى تجريبية والأخرى ضابطة بعدها قام الباحث بتجانس وتكافؤ إفراد عينة البحث واستخدام الاختبارات الملائمة لإيجاد الفروق بين المجموعتين كما قام الباحث بتصميم منهاج تدريبي لمدة (12) أسبوعاً وبواقع (3) وحدات تدريبية أسبوعياً لغرض تحسين الصفات البدنية والمهارية باستخدام وسيلة التثقيل وذلك للتعرف على هذه الوسيلة في تحقيق أهداف البحث وفروضه وذلك بعد ان قام الباحث بأجراء الاختبارات البعدية كما استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الملائمة التعرف على الفروق بين المجاميع.
((الباب الرابع))
تم فيه استخدام نتائج البحث من خلال استخدام اختبار (t) للعينات المتناظرة وغير المتناظرة فضلاً عن نسبة التطور وتم وضعها في جداول ثم مناقشته بالأسلوب العلمي مع الاعتماد على المصادر العلمية التي حققت أهداف البحث وفروضه.
((الباب الخامس))
الاستنتاجات:
هناك تطوراً حاصلاً في بعض الصفات البدنية الخاصة لدى مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) من جراء تنفيذ المنهج التدريبي (المقترح والاعتيادي).
ان المنهج التدريبي باستخدام وسيلة التثقيل كان ذا فاعلية وتأثير في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة واثرها في دقة الاداء لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.
للمنهج التجريبي المقترح باستخدام وسيلة التثقيل تأثير إيجابي في تطوير دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية بلعبة الاسكواش.
وجود تطور في دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية بلعبة الاسكواش للمجموعتين التجريبية والضابطة مع وجود أفضلية للمجموعة التجريبية وذلك لاستخدامها المنهج التجريبي المقترح.
التوصيات:
استخدام المنهج المقترح في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة ودقة الأداء لكون انه كان ذا فاعلية في تحقيق الأهداف والحصول على نتائج إيجابية.
الاستفادة من وسيلة التثقيل المستخدمة في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة واثرها في تطوير دقة الأداء لبعض المهارات الأساسية بلعبة الاسكواش.
استخدام وسيلة التثقيل بأوزان أخرى في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة ودقة الأداء المهاري للتعرف على فائدتها في تحقيق نتائج إيجابية.
يمكن أجراء دراسات أخرى على فئات عمرية مختلفة من الجنسين للذكور والإناث على أنشطة والعاب رياضية أخرى.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou