اثر فاعليه التمرين خلال مرحلتي دورة الإيقاع الحيوي البدنية في تنمية وتعليم بعض الصفات البدنية والمهارات الأساسية لدى ناشئي كرة القدم) .
ضياء جابر محمد
يهدف البحث إلى التعرف على دورة الإيقاع الحيوي البدنية ، والتعرف على تأثير فاعلية التمرين خلال دورة الايقاع الحيوي البدنية للمجموعتين بين الاختبارات القبلية والبعدية لهما وفي المرحلة الايجابية، والتعرف على فاعلية التمرين للمجموعة التجريبية مقارنة بالتدريبات الاعتيادية للمجموعة الضابطة في الاختبار ألبعدي وفي المرحلة الايجابية، وأخيرا التعرف على فروقات تكرارات التمرين بين المرحلتين الايجابية والسلبية للمجموعة التجريبية في النواحي المهارية والبدنية في الاختبارات ألبعدية بينهما.
وتكمن مشكلة البحث في ان اغلب المدربين من المحتمل لا يعرفون دورات الإيقاع الحيوي للاعبيهم ومن ثم لا يمكنهم من السيطرة على العملية التعليمية أو التدريبية بشكل كامل على ضوء المؤشرات البدنية تحديداً للمرحلة الايجابية والسلبية لغرض الاستفادة من المتغيرات الحاصلة في كفاءة الأجهزة الوظيفية وزيادة نشاطها ومن ثم تمكن المدربين من تنظيم جدولة التمرينات وإعطاء الجهد البدني الملائم للمرحلة التي يمر بها الرياضي .
وافترض الباحث ان هناك فروق معنوية في تأثير فاعلية التمرين بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين ولصالح الاختبارات البعدية ، وهناك فروق معنوية في فاعلية التمرين للمجموعتين بين الاختبارات البعدية بينهما ولصالح المجموعة التجريبية ، وهناك فروق معنوية في تأثير فاعلية التمرين بين المرحلة الايجابية والسلبية للمجموعة التجريبية في النواحي البدنية والمهارية و لصالح المرحلة الايجابية في الاختبارات البعدية بينهما.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي على وفق تصميم المجموعات المتكافئة على ( 30) لاعباً تتراوح أعمارهم بين
( 12-13) سنة ويمثلون منتخب ناشئي محافظة بابل بكرة القدم ولديهم اكتساب تعليم أولي بالنواحي المهارية والبدنية ، وتم توزيعهم إلى مجموعتين متكافئتين وبمعدل (15) لاعباً لكل مجموعة ، وتم اختيارهم عشوائياً .
وتم اختيار بعض من المهارات الأساسية بكرة القدم وبعض من الصفات البدنية التي يحتاجها لاعب كرة القدم وهي ( المناولة ، الدحرجة ، الإخماد ، السرعة الانتقالية ، القوة الانفجارية ، المطاولة العامة ) .
وأظهرت النتائج بان هنالك فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين ولصالح الاختبارات البعدية ، وهنالك فروق معنوية في فاعلية التمرين بين المجموعتين في الاختبار ألبعدي ولصالح المجموعة التجريبية بالنواحي المهارية والبدنية باستثناء مهارة الإخماد إذ أنها لم تظهر أي فرق معنوي،وأظهرت النتائج أيضا عن وجود فرق معنوي في تأثير فاعلية التمرين بين المرحلتين الايجابية والسلبية ولصالح المرحلة الايجابية للمجموعة التجريبية باستثناء مهارة الإخماد إذ أنها لم تظهر أي فرق معنوي مابين المرحلتين.
واستنتج الباحث ما يلي :
1. ظهور تأثير ايجابي في تعليم المهارات الأساسية بكرة القدم وتنمية الصفات البدنية لمجموعتي البحث في الاختبارات القبلية والبعدية.
2. أظهرت المجموعة التجريبية التي اعتمدت تنظيم التمارين وفقا لمرحلتي الإيقاع الحيوي البدنية تفوقا واضحا في الاختبارات البعدية البدنية جميعها والمهارية فيما يخص مهارتي (المناولة والدحرجة )بينما لم يظهر هذا التفوق فيما يخص مهارة (الإخماد).
3. أظهرت دورة الإيقاع الحيوي البدنية للمرحلة الايجابية تفوقا على المرحلة السلبية في كافة الاختبارات البدنية والمهارية فيما يخص مهارتي (المناولة والدحرجة ).
4. وقد توصل الباحث إلى التوصيات التالية :
1. أوصي ضرورة الاعتماد على استخراج دورات الايقاع الحيوي البدنية لكل لاعب قبل العملية التعليمية والتدريبية لدى ناشئي كرة القدم.
2. أوصي ضرورة الاستفادة من المرحلة الايجابية لكل لاعب ليتسنى زيادة التكرارات لتعليم المهارات وتنمية الصفات البدنية المطلوب للعبة.
3.أوصي ضرورة توعية المدرسين والمدربين واللاعبين على أهمية الايقاع الحيوي للتعامل بفردية مع المتعلمين واللاعبين من اجل تحسين الإنجاز الجماعي بكرة القدم.
The results revealed that a significant difference between two groups , and the experimental group was the best in most physical and skilled trait . Also , there are a significant difference between positive and negative periods of the cycle on physical and skilled traits .
The recommendations of this study necessitates the dependence on biorhythm cycle for each player before the beginning of the practice , and to increase the practice in positive period on physical and skills drills .
The effect of practice during the physical Biorhythm cycle in the development and teaching of a number of physical traits and motor skills for football junior
The purpose of this study is to know the biorhythm cycle , and the effect of practice in positive period , also , to know about practice between positive and negative periods .
The statement of the problem was to investigate about the biorhythm cycle for the all players and the differences between Experimented and control groups in physical and skilled performance .
The method of this study was experimental research . The subjects were (30) players , their age between (12-13) years at Babylon youth team .
They were divided into two group , experimental one and a control one , ( 15) players for each group and they were chosen randomly . The applied some football basic skills and some physical traits , in positive and negative periods .
ضياء جابر محمد
يهدف البحث إلى التعرف على دورة الإيقاع الحيوي البدنية ، والتعرف على تأثير فاعلية التمرين خلال دورة الايقاع الحيوي البدنية للمجموعتين بين الاختبارات القبلية والبعدية لهما وفي المرحلة الايجابية، والتعرف على فاعلية التمرين للمجموعة التجريبية مقارنة بالتدريبات الاعتيادية للمجموعة الضابطة في الاختبار ألبعدي وفي المرحلة الايجابية، وأخيرا التعرف على فروقات تكرارات التمرين بين المرحلتين الايجابية والسلبية للمجموعة التجريبية في النواحي المهارية والبدنية في الاختبارات ألبعدية بينهما.
وتكمن مشكلة البحث في ان اغلب المدربين من المحتمل لا يعرفون دورات الإيقاع الحيوي للاعبيهم ومن ثم لا يمكنهم من السيطرة على العملية التعليمية أو التدريبية بشكل كامل على ضوء المؤشرات البدنية تحديداً للمرحلة الايجابية والسلبية لغرض الاستفادة من المتغيرات الحاصلة في كفاءة الأجهزة الوظيفية وزيادة نشاطها ومن ثم تمكن المدربين من تنظيم جدولة التمرينات وإعطاء الجهد البدني الملائم للمرحلة التي يمر بها الرياضي .
وافترض الباحث ان هناك فروق معنوية في تأثير فاعلية التمرين بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين ولصالح الاختبارات البعدية ، وهناك فروق معنوية في فاعلية التمرين للمجموعتين بين الاختبارات البعدية بينهما ولصالح المجموعة التجريبية ، وهناك فروق معنوية في تأثير فاعلية التمرين بين المرحلة الايجابية والسلبية للمجموعة التجريبية في النواحي البدنية والمهارية و لصالح المرحلة الايجابية في الاختبارات البعدية بينهما.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي على وفق تصميم المجموعات المتكافئة على ( 30) لاعباً تتراوح أعمارهم بين
( 12-13) سنة ويمثلون منتخب ناشئي محافظة بابل بكرة القدم ولديهم اكتساب تعليم أولي بالنواحي المهارية والبدنية ، وتم توزيعهم إلى مجموعتين متكافئتين وبمعدل (15) لاعباً لكل مجموعة ، وتم اختيارهم عشوائياً .
وتم اختيار بعض من المهارات الأساسية بكرة القدم وبعض من الصفات البدنية التي يحتاجها لاعب كرة القدم وهي ( المناولة ، الدحرجة ، الإخماد ، السرعة الانتقالية ، القوة الانفجارية ، المطاولة العامة ) .
وأظهرت النتائج بان هنالك فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين ولصالح الاختبارات البعدية ، وهنالك فروق معنوية في فاعلية التمرين بين المجموعتين في الاختبار ألبعدي ولصالح المجموعة التجريبية بالنواحي المهارية والبدنية باستثناء مهارة الإخماد إذ أنها لم تظهر أي فرق معنوي،وأظهرت النتائج أيضا عن وجود فرق معنوي في تأثير فاعلية التمرين بين المرحلتين الايجابية والسلبية ولصالح المرحلة الايجابية للمجموعة التجريبية باستثناء مهارة الإخماد إذ أنها لم تظهر أي فرق معنوي مابين المرحلتين.
واستنتج الباحث ما يلي :
1. ظهور تأثير ايجابي في تعليم المهارات الأساسية بكرة القدم وتنمية الصفات البدنية لمجموعتي البحث في الاختبارات القبلية والبعدية.
2. أظهرت المجموعة التجريبية التي اعتمدت تنظيم التمارين وفقا لمرحلتي الإيقاع الحيوي البدنية تفوقا واضحا في الاختبارات البعدية البدنية جميعها والمهارية فيما يخص مهارتي (المناولة والدحرجة )بينما لم يظهر هذا التفوق فيما يخص مهارة (الإخماد).
3. أظهرت دورة الإيقاع الحيوي البدنية للمرحلة الايجابية تفوقا على المرحلة السلبية في كافة الاختبارات البدنية والمهارية فيما يخص مهارتي (المناولة والدحرجة ).
4. وقد توصل الباحث إلى التوصيات التالية :
1. أوصي ضرورة الاعتماد على استخراج دورات الايقاع الحيوي البدنية لكل لاعب قبل العملية التعليمية والتدريبية لدى ناشئي كرة القدم.
2. أوصي ضرورة الاستفادة من المرحلة الايجابية لكل لاعب ليتسنى زيادة التكرارات لتعليم المهارات وتنمية الصفات البدنية المطلوب للعبة.
3.أوصي ضرورة توعية المدرسين والمدربين واللاعبين على أهمية الايقاع الحيوي للتعامل بفردية مع المتعلمين واللاعبين من اجل تحسين الإنجاز الجماعي بكرة القدم.
The results revealed that a significant difference between two groups , and the experimental group was the best in most physical and skilled trait . Also , there are a significant difference between positive and negative periods of the cycle on physical and skilled traits .
The recommendations of this study necessitates the dependence on biorhythm cycle for each player before the beginning of the practice , and to increase the practice in positive period on physical and skills drills .
The effect of practice during the physical Biorhythm cycle in the development and teaching of a number of physical traits and motor skills for football junior
The purpose of this study is to know the biorhythm cycle , and the effect of practice in positive period , also , to know about practice between positive and negative periods .
The statement of the problem was to investigate about the biorhythm cycle for the all players and the differences between Experimented and control groups in physical and skilled performance .
The method of this study was experimental research . The subjects were (30) players , their age between (12-13) years at Babylon youth team .
They were divided into two group , experimental one and a control one , ( 15) players for each group and they were chosen randomly . The applied some football basic skills and some physical traits , in positive and negative periods .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou