تشويه الاستجابة في مواقف القياس النفسي
من المشكلات المنهجية التي تقابل علماء النفس في مواقف القياس النفسي المعتمد على التقرير الذاتي وخاصة في الاتجاهات النفسية والاجتماعية وفي قياس الشخصية بصورة عامة أن استجابات المفحوصين بصورة عامة في بعض الحالات تتأثر بعوامل ليس لها علاقة بمضمون المثير المقدم وهو ما يعتبر تشويها او تزيفا للاستجابة ويحدث التشويه لتدخل عدة عوامل في مواقف القياس ويتفاوت الإفراد في استعدادهم لإحداث هذا التشويه لأنة يرتبط باتجاهاتهم وسمات الشخصية لديهم .وفي حالات كثيرة يقوم المفحوص بالإجابة على الأسئلة او الفقرات التي تبين حالة من سلوكه فيقوم بالإجابة المثالية التي يتمناها في شخصيته وسلوكه وهذه الاستجابة المزيفة او المحرفة تأتي بنتائج غير دقيقة اوغير صحيحة وبالتالي تكون النتائج غير منطقية وهذا ما نلاحظه في كثير من الاستجابات التي تخص او تناغم شخصية وسلوك واتجاهات المفحوص ألا أن علماء النفس حاولوا التخلص من هذا السلوك المشوه في الاستجابة ولجؤ إلى أسلوب أخر عند عرض المقياس على المفحوص وهو عدم ذكر الاسم او أي معلومة تدل علية ولكنها لم تجدي نفعا في تحسين الاستجابات وهذه الظاهرة خطيرة يجب التخلص منها لما لها من اثأر سلبية .
أساليب الاستجابة :
1- أسلوب الاستجابة المذعنة او الموافقة
أن الميل للاستجابة المذعنة يشوه إلى حد كبير قياس أي سمة تعتمد في قياسها على الإجابات المثبتة او المنفية مثل (نعم او كلا) او الإجابة بالموافقة او المعارضة مثل (صحيح _ خاطئ)
وفيها نمطان :
النمط الأول : هو نمط ألاذعان الموافقة
والنمط الثاني : هو إذعان القبول بصرف النظر عن المحتوى
2- الاستجابة المنحرفة : هي أسلوب أخر من أساليب الاستجابة وهي تختلف عن الاستجابة النموذجية وهذا يدل على ان هناك استجابة نموذجية او عادية مثل الإجابة على (والدي رجل طيب)
3- أسلوب الاستجابة المتطرفة : وهو ميل المفحوص لان يختار البدائل المتطرفة للاستجابة مثل(موافق جدا او معارض جدا)
4- أسلوب وجه الاستجابة المستحسنة اجتماعيا:
وهي تأثر المستجيب بشكل المثير او اسلوبة أكثر مما يتأثر بمضمونة .ويفضل بعض الباحثين التميز بين التشويه اللاشعوري وغير المقصود لأنة يظهر الفرد نفسه بمظهر المقبول اجتماعيا وهو يطلق علية بالنزعة الدفاعية وفيها نوعان:
النوع الأول: وهو التشويه اللاشعوري للاستجابة وفي الاتجاه المستحسن اجتماعيا
إما النوع الثاني : الخاص بالميل ألعمدي لتحريف الاستجابة في الاتجاه المستحسن اجتماعيا وهو اخطر المشاكل التي يقابلها العاملون في مجال قياس الشخصية وهي ما تسمى بالنزعة الدفاعية
الدكتور علي الزاملي
جامعة القادسية- كلية التربية الرياضية
من المشكلات المنهجية التي تقابل علماء النفس في مواقف القياس النفسي المعتمد على التقرير الذاتي وخاصة في الاتجاهات النفسية والاجتماعية وفي قياس الشخصية بصورة عامة أن استجابات المفحوصين بصورة عامة في بعض الحالات تتأثر بعوامل ليس لها علاقة بمضمون المثير المقدم وهو ما يعتبر تشويها او تزيفا للاستجابة ويحدث التشويه لتدخل عدة عوامل في مواقف القياس ويتفاوت الإفراد في استعدادهم لإحداث هذا التشويه لأنة يرتبط باتجاهاتهم وسمات الشخصية لديهم .وفي حالات كثيرة يقوم المفحوص بالإجابة على الأسئلة او الفقرات التي تبين حالة من سلوكه فيقوم بالإجابة المثالية التي يتمناها في شخصيته وسلوكه وهذه الاستجابة المزيفة او المحرفة تأتي بنتائج غير دقيقة اوغير صحيحة وبالتالي تكون النتائج غير منطقية وهذا ما نلاحظه في كثير من الاستجابات التي تخص او تناغم شخصية وسلوك واتجاهات المفحوص ألا أن علماء النفس حاولوا التخلص من هذا السلوك المشوه في الاستجابة ولجؤ إلى أسلوب أخر عند عرض المقياس على المفحوص وهو عدم ذكر الاسم او أي معلومة تدل علية ولكنها لم تجدي نفعا في تحسين الاستجابات وهذه الظاهرة خطيرة يجب التخلص منها لما لها من اثأر سلبية .
أساليب الاستجابة :
1- أسلوب الاستجابة المذعنة او الموافقة
أن الميل للاستجابة المذعنة يشوه إلى حد كبير قياس أي سمة تعتمد في قياسها على الإجابات المثبتة او المنفية مثل (نعم او كلا) او الإجابة بالموافقة او المعارضة مثل (صحيح _ خاطئ)
وفيها نمطان :
النمط الأول : هو نمط ألاذعان الموافقة
والنمط الثاني : هو إذعان القبول بصرف النظر عن المحتوى
2- الاستجابة المنحرفة : هي أسلوب أخر من أساليب الاستجابة وهي تختلف عن الاستجابة النموذجية وهذا يدل على ان هناك استجابة نموذجية او عادية مثل الإجابة على (والدي رجل طيب)
3- أسلوب الاستجابة المتطرفة : وهو ميل المفحوص لان يختار البدائل المتطرفة للاستجابة مثل(موافق جدا او معارض جدا)
4- أسلوب وجه الاستجابة المستحسنة اجتماعيا:
وهي تأثر المستجيب بشكل المثير او اسلوبة أكثر مما يتأثر بمضمونة .ويفضل بعض الباحثين التميز بين التشويه اللاشعوري وغير المقصود لأنة يظهر الفرد نفسه بمظهر المقبول اجتماعيا وهو يطلق علية بالنزعة الدفاعية وفيها نوعان:
النوع الأول: وهو التشويه اللاشعوري للاستجابة وفي الاتجاه المستحسن اجتماعيا
إما النوع الثاني : الخاص بالميل ألعمدي لتحريف الاستجابة في الاتجاه المستحسن اجتماعيا وهو اخطر المشاكل التي يقابلها العاملون في مجال قياس الشخصية وهي ما تسمى بالنزعة الدفاعية
الدكتور علي الزاملي
جامعة القادسية- كلية التربية الرياضية
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou