مفهوم القياس :
مهما تعددت الكلمات وتداخلت المعاني المتعلقة بمصطلح القياس فأنة يمكن ايضاح مفهوم هذا المصطلح على نحو اكثر تفصيلا .وذلك على النحو الاتي:.
1- القياس ظاهرة واسعة الانتشار في مجال العلوم الانسانية وهو يستهدف التقدير الكمي للسمه او القدرة او الظاهرة المقيسة .
2- القياس يجيب على السؤال (كم) مما يتطلب التحديد الكمي لما يقيسة هذا التحديد الكمي يتم على اساس استخدام وحداة عد لها صفة الثبات النسبي مثل قياس طول القامة بالسنتمترات او قياس وزن الجسم بالكيلو غرام او قياس الذكاء عن طريق نسبة الذكاء
3- القياس يعني تحديد ارقام (اعداد) لموضوعات او احداث معينة طبقا لقواعد واضحة ومحددة تحديدا دقيقا مما يتيح له خاصية التعامل مع المقادير الكمية او التفكير الحسابي
4- تشير نتائج القياس دائما الى ارقام عددية اذ ان نتائج القياس تصبح غير ذات مدلول مالم تعبر عن نفسها رقميا
مما سبق نستخلص ان:
مصطلح القياس يشير الى تلك الاجراءات التي يتم بواسطتها تعين او تخصيص قيم عددية لشىء ما وفقا الى مجموعة من القواعد المحددة تحديدا دقيقا بحيث تشمل هذة القواعد على طرق وشروط تطبيق ادوات القياس المستخدمة
مصطلح ادوات القياس
ما نقيس بة الشىء من ادوات او مقايس بحيث يتم التعبير عن النتائج كميا .فأختبارات اللياقة البدنية او اختبارات المهارات الحركية والاختبارات النفسية والاختبارات المعرفية جميعها ادوات قياس (مقاييس)تستخدم في المجال الرياضي
الفرق بين المقياس والاختبار
يرى بعض علماء القياس في مجال التربية الرياضية انة طالما ان الاختبار يعني بالنسبة للمفحوص (موقف الامتحان) لذا نجد ان التفاعل بين المفحوص وموقف الاختبار يعد اهم متطلبات الاستجابة (الاداء)القوية بالنسبة للاختبار فالانجاز على الاختبار يستهدف الاداء بأقصى ما يستطيع المفحوص ان يقوم بة حيث يعبر هذا الاداء عن مستويات التحصيل او القدرات او الاستعداد او الكفائة في مجال محدد من المجالات ويكون المفحوص هو المسؤل الاول عن مستوى انجازة وعما اذا كان هذا المستوى ممتازا ام ضعيفا صحيح ام خطأ مقبول ام غير مقبول
وبناءا على ماسبق يقرر علماء القياس في التربية الرياضية الاتي:
1- انة يمكن اعتبار كل الاختبارات مقاييس لكون كل منها وسائل (ادوات ) لجمع البيانات
2- لايجوز اعتبار كل المقاييس اختبارات فالمقايس الجسمية كمقياسى الطول والوزن ومقياس الميول الرياضية والاتجاهات نحو النشاط البدني ومقايس الشخصية .لايجوز وصفها بأنها اختبارات لكونها لاتتطلب من المفحوص التفاعل اثناء التطبيق ولكونها ايضا لاتحمل بالنسبة للمفحوص معنى الامتحان
3- ان القياس يعد اكثر اتساعا من الاختبار فنحن نستطيع ان نقيس بعض الصفات او الخصائص بأستخدام الاختبارات او بدونها فقد يستخدم القياس خصائص وسمات معينة بعض الاساليب كالملاخظة او المقابلات الشخصية وغيرها من الوسائل التي يمكن ان تعطينا معلومات في شكل بيانات كمية من الظاهرة المقيسة .
مع تحيات الدكتور
علي الزاملي
مهما تعددت الكلمات وتداخلت المعاني المتعلقة بمصطلح القياس فأنة يمكن ايضاح مفهوم هذا المصطلح على نحو اكثر تفصيلا .وذلك على النحو الاتي:.
1- القياس ظاهرة واسعة الانتشار في مجال العلوم الانسانية وهو يستهدف التقدير الكمي للسمه او القدرة او الظاهرة المقيسة .
2- القياس يجيب على السؤال (كم) مما يتطلب التحديد الكمي لما يقيسة هذا التحديد الكمي يتم على اساس استخدام وحداة عد لها صفة الثبات النسبي مثل قياس طول القامة بالسنتمترات او قياس وزن الجسم بالكيلو غرام او قياس الذكاء عن طريق نسبة الذكاء
3- القياس يعني تحديد ارقام (اعداد) لموضوعات او احداث معينة طبقا لقواعد واضحة ومحددة تحديدا دقيقا مما يتيح له خاصية التعامل مع المقادير الكمية او التفكير الحسابي
4- تشير نتائج القياس دائما الى ارقام عددية اذ ان نتائج القياس تصبح غير ذات مدلول مالم تعبر عن نفسها رقميا
مما سبق نستخلص ان:
مصطلح القياس يشير الى تلك الاجراءات التي يتم بواسطتها تعين او تخصيص قيم عددية لشىء ما وفقا الى مجموعة من القواعد المحددة تحديدا دقيقا بحيث تشمل هذة القواعد على طرق وشروط تطبيق ادوات القياس المستخدمة
مصطلح ادوات القياس
ما نقيس بة الشىء من ادوات او مقايس بحيث يتم التعبير عن النتائج كميا .فأختبارات اللياقة البدنية او اختبارات المهارات الحركية والاختبارات النفسية والاختبارات المعرفية جميعها ادوات قياس (مقاييس)تستخدم في المجال الرياضي
الفرق بين المقياس والاختبار
يرى بعض علماء القياس في مجال التربية الرياضية انة طالما ان الاختبار يعني بالنسبة للمفحوص (موقف الامتحان) لذا نجد ان التفاعل بين المفحوص وموقف الاختبار يعد اهم متطلبات الاستجابة (الاداء)القوية بالنسبة للاختبار فالانجاز على الاختبار يستهدف الاداء بأقصى ما يستطيع المفحوص ان يقوم بة حيث يعبر هذا الاداء عن مستويات التحصيل او القدرات او الاستعداد او الكفائة في مجال محدد من المجالات ويكون المفحوص هو المسؤل الاول عن مستوى انجازة وعما اذا كان هذا المستوى ممتازا ام ضعيفا صحيح ام خطأ مقبول ام غير مقبول
وبناءا على ماسبق يقرر علماء القياس في التربية الرياضية الاتي:
1- انة يمكن اعتبار كل الاختبارات مقاييس لكون كل منها وسائل (ادوات ) لجمع البيانات
2- لايجوز اعتبار كل المقاييس اختبارات فالمقايس الجسمية كمقياسى الطول والوزن ومقياس الميول الرياضية والاتجاهات نحو النشاط البدني ومقايس الشخصية .لايجوز وصفها بأنها اختبارات لكونها لاتتطلب من المفحوص التفاعل اثناء التطبيق ولكونها ايضا لاتحمل بالنسبة للمفحوص معنى الامتحان
3- ان القياس يعد اكثر اتساعا من الاختبار فنحن نستطيع ان نقيس بعض الصفات او الخصائص بأستخدام الاختبارات او بدونها فقد يستخدم القياس خصائص وسمات معينة بعض الاساليب كالملاخظة او المقابلات الشخصية وغيرها من الوسائل التي يمكن ان تعطينا معلومات في شكل بيانات كمية من الظاهرة المقيسة .
مع تحيات الدكتور
علي الزاملي
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou