مفهوم الصلابة العقلية
يشير جولد وآخرون Gould, et al. (2002) على أن الصلابة العقلية هي الأهم في تحقيق الإنجاز الرياضي .
ويضيف جيمس لوهر Jimes Loehr, (1993) إلى أن المدربين والرياضيين يؤكدوا على أن المهارات النفسية التي تعكس الصلابة العقلية تساهم بنسبة لا تقل عن 50% في تحقيق الانجاز الرياضي.
ويرى سيمون ميدلتون وآخرونSimon Middleton et al. (2004) إلى إنها أقصى مستوى نفسي طبيعي أو متطور نستطيع الوصول إليه ، وهى تكسب الرياضيين قدرة على التحمل مقارنة بمنافسيهم أثناء التنافس الرياضي أو التدريب أو أسلوب الحياة ، وذلك من خلال تطوير التركيز والثقة والثبات تحت ضغط
وتشير جولى راى Jolly Ray, (2003) إلى أن الصلابة العقلية هي القدرة على ثبات الأداء المثالي عندما تشتد ضغوط المنافسة ، وهذه تتطلب تقنية جيدة ومهارات نفسية .
وتضيف إلى أن عدم ثبات الأداء أثناء المنافسات يعزى بالدرجة الأولى إلى المتغيرات النفسية والتي يأتي في مقدمتها محددات الصلابة العقلية ، فاللاعب الذي يمتلك الصلابة العقلية يستطيع أن يؤدى بثبات ، مع مراعاة أن الصلابة العقلية سمة مكتسبة وليست وراثية.
ويذكر جونز وآخرون Jones, et al. (2002) أن الصلابة العقلية هي الحافة النفسية الطبيعية التي تمكن المبارز من الأداء بثبات وأفضل من منافسيه مع الاحتفاظ بالثقة والمرونة والتحكم والتركيز والتصميم تحت ضغط .
ويرى جون ليفكويتس وآخرون John Lefkowits, et al . (2003) إلى أن الصلابة العقلية تعنى الوصول إلى الأداء المثالي والأقصى بغض النظر عن ظروف التنافس .
ويضيف أن مشكلات الصلابة العقلية نستطيع اكتشافها بسهولة في المجال الرياضي خاصة لدى المبارزين ، حيث تظهر بوضوح من خلال تسجيل لمسات متتالية خارج منطقة اللمس المصرح بها ، أو اللمسات العابرة ، أو بإجراء العديد من الهجمات المتتالية بنفس الأسلوب ويتم إفشالها من المنافس ، من خلال كثرة التحدث مع الحكم عند تحليل الجملة الحركية ، ومن خلال ما سبق نستطيع أن نحدد مدى افتقار المبارزين للصلابة العقلية.
ويوضح دانيك نوسكيسك Danek Nowoskisk, (2007) إلى أن كثرة التوقفات أثناء النزال الواحد ، بالإضافة إلى كثرة عدد المباريات التي يؤديها المبارز في اليوم الواحد ، فمتوسط عدد المباريات التي يؤديها المبارز تتراوح من 4-5مباريات ، تنتهي بالمباراة الحاسمة وهى المباراة النهائية ، وعلى المبارز أن يواجهه جميع هذه المتغيرات بالمحافظة على ثبات أدائه ، وهذا يتوقف على مدى امتلاكه للصلابة العقلية .
وهذا ما يؤكده إبراهيم نبيل (2001) من أن رياضة المبارزة تتطلب الجانب العقلي بدرجة اكبر من الجانب البدني ، حيث أن الجانب العقلي يلعب الدور الأكبر في التبارز ، لذا يجب أن يتصف المبارز بقدر عال من قوة الإرادة والصبر والتحكم في الانفعالات والقدرة على التصرف حيث انه لا يوجد مجال للتردد.
ويرى العربي شمعون (2005) أن الصلابة العقلية هي استمرارية التفكير الايجابي البناء بهدوء مع البعد عن الدفاعية وعدم الاستسلام والواقعية في الأداء .
ويذكر بيل بيسويك Bill Beswick, (2001) أن الصلابة العقلية تتطلب الكثير من القوة العقلية والانفعالية مع اللياقة البدنية والمستوى العالي من الأداء .
ويشير فينس لومباردى Vince Lombardi, (2003) إنها مفهوم متعدد الأبعاد يصعب توضيحه ويتكون في الأساس من تضحيات ونكران الذات واهم ما فيه هو مركب من ضبط دقيق يرفض الاستسلام وهى حالة عقلية يمكن أن تسمى الشخصية في المواقف
يشير جولد وآخرون Gould, et al. (2002) على أن الصلابة العقلية هي الأهم في تحقيق الإنجاز الرياضي .
ويضيف جيمس لوهر Jimes Loehr, (1993) إلى أن المدربين والرياضيين يؤكدوا على أن المهارات النفسية التي تعكس الصلابة العقلية تساهم بنسبة لا تقل عن 50% في تحقيق الانجاز الرياضي.
ويرى سيمون ميدلتون وآخرونSimon Middleton et al. (2004) إلى إنها أقصى مستوى نفسي طبيعي أو متطور نستطيع الوصول إليه ، وهى تكسب الرياضيين قدرة على التحمل مقارنة بمنافسيهم أثناء التنافس الرياضي أو التدريب أو أسلوب الحياة ، وذلك من خلال تطوير التركيز والثقة والثبات تحت ضغط
وتشير جولى راى Jolly Ray, (2003) إلى أن الصلابة العقلية هي القدرة على ثبات الأداء المثالي عندما تشتد ضغوط المنافسة ، وهذه تتطلب تقنية جيدة ومهارات نفسية .
وتضيف إلى أن عدم ثبات الأداء أثناء المنافسات يعزى بالدرجة الأولى إلى المتغيرات النفسية والتي يأتي في مقدمتها محددات الصلابة العقلية ، فاللاعب الذي يمتلك الصلابة العقلية يستطيع أن يؤدى بثبات ، مع مراعاة أن الصلابة العقلية سمة مكتسبة وليست وراثية.
ويذكر جونز وآخرون Jones, et al. (2002) أن الصلابة العقلية هي الحافة النفسية الطبيعية التي تمكن المبارز من الأداء بثبات وأفضل من منافسيه مع الاحتفاظ بالثقة والمرونة والتحكم والتركيز والتصميم تحت ضغط .
ويرى جون ليفكويتس وآخرون John Lefkowits, et al . (2003) إلى أن الصلابة العقلية تعنى الوصول إلى الأداء المثالي والأقصى بغض النظر عن ظروف التنافس .
ويضيف أن مشكلات الصلابة العقلية نستطيع اكتشافها بسهولة في المجال الرياضي خاصة لدى المبارزين ، حيث تظهر بوضوح من خلال تسجيل لمسات متتالية خارج منطقة اللمس المصرح بها ، أو اللمسات العابرة ، أو بإجراء العديد من الهجمات المتتالية بنفس الأسلوب ويتم إفشالها من المنافس ، من خلال كثرة التحدث مع الحكم عند تحليل الجملة الحركية ، ومن خلال ما سبق نستطيع أن نحدد مدى افتقار المبارزين للصلابة العقلية.
ويوضح دانيك نوسكيسك Danek Nowoskisk, (2007) إلى أن كثرة التوقفات أثناء النزال الواحد ، بالإضافة إلى كثرة عدد المباريات التي يؤديها المبارز في اليوم الواحد ، فمتوسط عدد المباريات التي يؤديها المبارز تتراوح من 4-5مباريات ، تنتهي بالمباراة الحاسمة وهى المباراة النهائية ، وعلى المبارز أن يواجهه جميع هذه المتغيرات بالمحافظة على ثبات أدائه ، وهذا يتوقف على مدى امتلاكه للصلابة العقلية .
وهذا ما يؤكده إبراهيم نبيل (2001) من أن رياضة المبارزة تتطلب الجانب العقلي بدرجة اكبر من الجانب البدني ، حيث أن الجانب العقلي يلعب الدور الأكبر في التبارز ، لذا يجب أن يتصف المبارز بقدر عال من قوة الإرادة والصبر والتحكم في الانفعالات والقدرة على التصرف حيث انه لا يوجد مجال للتردد.
ويرى العربي شمعون (2005) أن الصلابة العقلية هي استمرارية التفكير الايجابي البناء بهدوء مع البعد عن الدفاعية وعدم الاستسلام والواقعية في الأداء .
ويذكر بيل بيسويك Bill Beswick, (2001) أن الصلابة العقلية تتطلب الكثير من القوة العقلية والانفعالية مع اللياقة البدنية والمستوى العالي من الأداء .
ويشير فينس لومباردى Vince Lombardi, (2003) إنها مفهوم متعدد الأبعاد يصعب توضيحه ويتكون في الأساس من تضحيات ونكران الذات واهم ما فيه هو مركب من ضبط دقيق يرفض الاستسلام وهى حالة عقلية يمكن أن تسمى الشخصية في المواقف
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou