ميكانيكية الحركات التبادلية فى الجرى وعلاقتها ببعض القدرات البدنية
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
*د./ أحمد أحمد محمود الجندى
مقدمة ومشكلة البحث:
يعتبر الجرى من أهم القدرات والمهارات الأساسية للعديد من الأنشطة الرياضية حيث يمثل المرحلة التمهيدية للعديد من السباقات فى ألعاب القوى مثل مسابقات الوثب والقفز، كما يمثل الجرى فى الاقتراب على حصان القفز، وعلى مساحة الحركات الأرضية فى رياضة الجمباز جزءاً هاماً ورئيسياً فى اكتساب كمية حركة مناسبة لإنجاز الواجب الحركى المهارى.
وتشير المراجع العلمية فى مجال علم الحركة وفى مجال تطبيق علوم التربية الرياضية إلى أن حركة الجرى عبارة عن حركة دورية متكررة للجسم بأكمله، وهى تشابه حركة المشى فيما عدا إلى حد كبير فترة الطيران التى لا تلامس أى من القدمين فيها الأرض، وكما هو جدير بالذكر أن مصدر قوة الدفع الرئيسية فى الجرى من الرجلين لدفع الجسم لأعلى وللأمام للتغلب على الجاذبية الأرضية، إلا أن الذراعين تلعب دوراً هاماً فى الجرى حيث أن الحركة الذراعين تعمل على إضافة نقل كمية حركة الذراعين إلى الجسم والتقليل من الحركة الدورانية فى الجذع.
وأمكن تقسيم الدورة الكاملة للجرى إلى مرحلتين رئيسيتين هما:
أولآ: - المرحلة الهوائية: والتى تتكون من ثلاثة لحظات زمنية هى:
1- انسياب المتابعة Follow Through
2- التقدم الأمامى Forward Swing
3- نزول القدم Foot Descent
ثانياً: - المرحلة الأرضية: والتى تتكون هى الأخرى من ثلاثة لحظات زمنية هى:
1- ارتطام كامل Heel Strike
2- الثبات الكلى Midst once
3- نزع الأصابع Toc - Off
( : 169 ، 170)
كما حددت بعض المراجع والدراسات مراحل العدو فى مسابقات ألعاب القوى إلى :
1- مرحلة البدء.
2- مرحلة تزايد السرعة.
3- مرحلة السرعة القصوى.
4- مرحلة تناقص السرعة. ( : 320 – 330) ( : 370 – 388) ( : 13)
وحيث أن مرحلة الاقتراب فى العديد من الأنشطة الرياضية تتطلب الوصول إلى الاستفادة من تحويل أكبر سرعة انتقالية فى خط مستقيم خلال مدى التسارع، والتى تصل فى الاقتراب على حصان القفز لدى اللاعبين الدوليين ما بين 18 – 22 متر، وكذلك تصل مساحة الاقتراب لمسابقة الوثب الطويل إلى 40 – 45 متر، وفى المرحلة السنية عينة البحث ينصح فى بداية التعليم لمسابقات الوثب، ومهارات الجمباز الاقتراب من 3 – 6 خطوات ثم التدرج حتى تصل المسافة فى الوثب إلى 9 -13 متر، وفى الجمباز إلى أقل من ذلك وذلك بغرض تحويل هذه السرعة الأفقية إلى سرعة رأسية لإتاحة استغلال أفضل للقوى الخارجية لإنجاز الواجب الحركى فى المرحلة الرئيسية من الأداء المهارى، لذا فقد يرى الباحث أن تحليل بعض المتغيرات الميكانيكية للأطراف السفلى والعليا وعلاقاتها ببعض القدرات البدنية ومن الأداء لمسافة 10م كمسافة اقتراب لهذه المرحلة السنية قد يساهم فى الكشف عن بعض العلاقات الارتباطية بين حركات السلاسل الحركية العليا المتمثلة فى الأجزاء المكونة للذراعين وحركات السلاسل الحركية السفلى المتمثلة فى الأجزاء المكونة للرجلين، وذلك بالنسبة لكل من اللحظات الزمنية لمراحل الأداء المهارى لمهارة الجرى فى مسافة تزايد السرعة. حيث يذكر عادل عبد البصير أن أولى خطوات بحث القواعد الميكانيكية للمهارات الحركية هو إدراك تولى زمن مكونات الحركة، كتحديد زمن الارتكاز وزمن الطيران فى الجرى والقفز. ( : 21)، والذى من شأنه إلقاء الضوء على بعض المدلولات الميكانيكية الهامة توجيه الحركات المتزامنة والمتعاقبة لأجزاء الجسم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، الأمر الذى يجب أن يتم التدريب والتعليم بمراعاته.
ويأمل الباحث من خلال تفسير نتائج هذا البحث فى توجيه عملية التعليم والتدريب لتحسين الأداء الحركى ومسافة اكتساب السرعة التزايدية لدى التلاميذ لإمكانية الإعداد الجيد فى الأنشطة الرياضية التى تتطلب ذلك، وانعكاس ذلك على نتائج المسابقات الخاصة بهم.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على:
- تحديد العلاقة بين مكان أجزاء السلاسل الحركية العليا فى اللحظات الزمنية لحركات السلاسل الحركية السفلى.
- العلاقة بين أهم المؤشرات الميكانيكية المؤثرة فى المستوى الرقمى وبعض المتغيرات البدنية لعينة البحث.
تساؤلات البحث:
- ما هى نوع العلاقة بين حركات أجزاء السلاسل الحركية العليا والسفلى فى اللحظات الزمنية لمراحل حركة الجرى لدى عينة البحث؟
- ما هى أهم المؤشرات البيو ميكانيكية المؤثرة فى المستوى الرقمى لعينة البحث؟
- ما هى العلاقة بين أهم المؤثرات البيو ميكانيكية المؤثرة فى المستوى الرقمى والمتغيرات البدنية لعينة البحث؟
الدراسات المرتبطة:
قام الباحث سعيد على حسن سلام (1981م) بعمل بحث بعنوان " دراسة التحليل الزمنى لمسافة 60م / عدو للناشئين (11 – 12 سنة) تهدف إلى: تحديد مراحل السباق المختلفة للناشئين من (11 – 12 سنة)، تحديد نقاط الضعف فى مراحل السباق من خلال تعدد الزمن، وذلك لعينة عددها 500 من تلاميذ المدارس، وتم تقسيم مسافة 600 متر إلى مسافات متساوية 5 متر، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى واستخلص الباحث النتائج التالية:
- ضعف المهارة فى البدء يتسبب فى خسارة السباق، وأن رحلة البدء لدى الناشئين ضعيفة جداً.
- قد يرجع الضعف إلى أن مرحلة تزايد السرعة لدى الناشئين قصيرة وأن ضعف هذه المرحلة يؤثر فى حصيلة السباق.
وقد قام كل من سمير عباس وخيرية السكرى (1981م) بعمل بحث بعنوان " دراسة تحليلية لزمن 50 متر / عدو لتلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية
من (6 – 12 سنة) تهدف إلى: تحديد أنسب مسافة تعد صالحة لقياس سرعة الانتقال (أقصى سرعة) لكل سنة من سنوات المرحلة (6 – 12 سنة)، وتم اختيار العينة من تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية بالإسكندرية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفى فى تطبيق البحث، وتم استخلاص النتائج التالية:
- متوسط زمن عدو المسافة (من البدء حتى 5 متر الأولى) بين أكبر زمن
- تحققت أكبر سرعة خلال المسافة (5-10 متر) وفى بعض الحالات من
(10-15متر).
- يوجد ثبات للسرعة القصوى لمسافة 10م.
- بعد الوصول إلى السرعة القصوى وثباتها التقريبى لم يتحدد إتجاه ما للسرعة سواء بالزيادة أو النقصان.
- متوسطات أزمنة السرعة القصوى فرقت إحصائياً بين كل السنوات (لكل جنس).
كما قام الباحث محمود إبراهيم محمود عام (2002) بدراسة بعنوان " بعض المتغيرات الكيمانيكية والبدنية والمورفولوجية المساهمة فى مستوى أداء مسابقة 60 متر عدو لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " تحديد نسبة مساهمة المتغيرات الكيمانيكية والبدنية والمورفولوجية فى مستوى أداء مسابقة 60 متر عدو، وتم اختيار العينة لعدد 6 تلاميذ من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالدقهلية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى فى تطبيق البحث، وتم استخلاص النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين زمن عدو 60 متر وبين المتغيرات الميكانيكية الآتية (العجلة الأفقية لنقطة الفخذ الأيمن والسرعة الأفقية لتغطية كعب الرجل اليسرى، السرعة الرأسية لتغطية كعب الرجل اليمنى والإزاحة الأفقية لتغطية كع بالرجل اليسرى، والسرعة الرأسية لتغطية كعب الرجل اليمنى، والإزاحة الأفقية لتغطية كعب الرجل اليسرى فى مرحلة تزايد السرعة، العجلة الأفقية لتغطية مشط القدم الأيسر فى مرحلة السرعة القصوى.
- وجود علاقة ارتباطية دالة بين 60 متر وبعض المتغيرات البدنية والجسمية هى السرعة الحركية للذراعين، زمن رد الفعل، القدرة، طول الرجل بالسنتيمتر، محيط الساق، محيط الحوض.
وقامت كل من تشابمان، كالورى (1984م) بدراسة بعنوان " المصادر الكيميائية لاستبدال الطرف السفلى فى فترة انتقال الحركة عند العدو لعداءة 100م / عدو واستهدفت الدراسة التعرف على المصادر الكيميائية المساهمة عند استبدال الطرف السفلى أثناء انتقال الحركة عند عداائى 100م / عدو من خلال أربعة لحظات لكل من الفخذ والساق، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفى فى تطبيق البحث، كما استخدمتا أجهزة التحليل الحركى المتصلة بالحساب الآلى، وتم استخلاص النتائج التالية:
- تمثل لحظات العضلة القريبة خلال انتقال الحركة عند استبدال الطرف السفلى أعلى هذه الإسهامات لأجزاء الفخذ والساق.
- وكانت إسهامات لحظات العضلة البعيدة ضئيلة بسبب وجود لحظات تقاوم لحظة العضلة البعيدة.
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
*د./ أحمد أحمد محمود الجندى
مقدمة ومشكلة البحث:
يعتبر الجرى من أهم القدرات والمهارات الأساسية للعديد من الأنشطة الرياضية حيث يمثل المرحلة التمهيدية للعديد من السباقات فى ألعاب القوى مثل مسابقات الوثب والقفز، كما يمثل الجرى فى الاقتراب على حصان القفز، وعلى مساحة الحركات الأرضية فى رياضة الجمباز جزءاً هاماً ورئيسياً فى اكتساب كمية حركة مناسبة لإنجاز الواجب الحركى المهارى.
وتشير المراجع العلمية فى مجال علم الحركة وفى مجال تطبيق علوم التربية الرياضية إلى أن حركة الجرى عبارة عن حركة دورية متكررة للجسم بأكمله، وهى تشابه حركة المشى فيما عدا إلى حد كبير فترة الطيران التى لا تلامس أى من القدمين فيها الأرض، وكما هو جدير بالذكر أن مصدر قوة الدفع الرئيسية فى الجرى من الرجلين لدفع الجسم لأعلى وللأمام للتغلب على الجاذبية الأرضية، إلا أن الذراعين تلعب دوراً هاماً فى الجرى حيث أن الحركة الذراعين تعمل على إضافة نقل كمية حركة الذراعين إلى الجسم والتقليل من الحركة الدورانية فى الجذع.
وأمكن تقسيم الدورة الكاملة للجرى إلى مرحلتين رئيسيتين هما:
أولآ: - المرحلة الهوائية: والتى تتكون من ثلاثة لحظات زمنية هى:
1- انسياب المتابعة Follow Through
2- التقدم الأمامى Forward Swing
3- نزول القدم Foot Descent
ثانياً: - المرحلة الأرضية: والتى تتكون هى الأخرى من ثلاثة لحظات زمنية هى:
1- ارتطام كامل Heel Strike
2- الثبات الكلى Midst once
3- نزع الأصابع Toc - Off
( : 169 ، 170)
كما حددت بعض المراجع والدراسات مراحل العدو فى مسابقات ألعاب القوى إلى :
1- مرحلة البدء.
2- مرحلة تزايد السرعة.
3- مرحلة السرعة القصوى.
4- مرحلة تناقص السرعة. ( : 320 – 330) ( : 370 – 388) ( : 13)
وحيث أن مرحلة الاقتراب فى العديد من الأنشطة الرياضية تتطلب الوصول إلى الاستفادة من تحويل أكبر سرعة انتقالية فى خط مستقيم خلال مدى التسارع، والتى تصل فى الاقتراب على حصان القفز لدى اللاعبين الدوليين ما بين 18 – 22 متر، وكذلك تصل مساحة الاقتراب لمسابقة الوثب الطويل إلى 40 – 45 متر، وفى المرحلة السنية عينة البحث ينصح فى بداية التعليم لمسابقات الوثب، ومهارات الجمباز الاقتراب من 3 – 6 خطوات ثم التدرج حتى تصل المسافة فى الوثب إلى 9 -13 متر، وفى الجمباز إلى أقل من ذلك وذلك بغرض تحويل هذه السرعة الأفقية إلى سرعة رأسية لإتاحة استغلال أفضل للقوى الخارجية لإنجاز الواجب الحركى فى المرحلة الرئيسية من الأداء المهارى، لذا فقد يرى الباحث أن تحليل بعض المتغيرات الميكانيكية للأطراف السفلى والعليا وعلاقاتها ببعض القدرات البدنية ومن الأداء لمسافة 10م كمسافة اقتراب لهذه المرحلة السنية قد يساهم فى الكشف عن بعض العلاقات الارتباطية بين حركات السلاسل الحركية العليا المتمثلة فى الأجزاء المكونة للذراعين وحركات السلاسل الحركية السفلى المتمثلة فى الأجزاء المكونة للرجلين، وذلك بالنسبة لكل من اللحظات الزمنية لمراحل الأداء المهارى لمهارة الجرى فى مسافة تزايد السرعة. حيث يذكر عادل عبد البصير أن أولى خطوات بحث القواعد الميكانيكية للمهارات الحركية هو إدراك تولى زمن مكونات الحركة، كتحديد زمن الارتكاز وزمن الطيران فى الجرى والقفز. ( : 21)، والذى من شأنه إلقاء الضوء على بعض المدلولات الميكانيكية الهامة توجيه الحركات المتزامنة والمتعاقبة لأجزاء الجسم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، الأمر الذى يجب أن يتم التدريب والتعليم بمراعاته.
ويأمل الباحث من خلال تفسير نتائج هذا البحث فى توجيه عملية التعليم والتدريب لتحسين الأداء الحركى ومسافة اكتساب السرعة التزايدية لدى التلاميذ لإمكانية الإعداد الجيد فى الأنشطة الرياضية التى تتطلب ذلك، وانعكاس ذلك على نتائج المسابقات الخاصة بهم.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على:
- تحديد العلاقة بين مكان أجزاء السلاسل الحركية العليا فى اللحظات الزمنية لحركات السلاسل الحركية السفلى.
- العلاقة بين أهم المؤشرات الميكانيكية المؤثرة فى المستوى الرقمى وبعض المتغيرات البدنية لعينة البحث.
تساؤلات البحث:
- ما هى نوع العلاقة بين حركات أجزاء السلاسل الحركية العليا والسفلى فى اللحظات الزمنية لمراحل حركة الجرى لدى عينة البحث؟
- ما هى أهم المؤشرات البيو ميكانيكية المؤثرة فى المستوى الرقمى لعينة البحث؟
- ما هى العلاقة بين أهم المؤثرات البيو ميكانيكية المؤثرة فى المستوى الرقمى والمتغيرات البدنية لعينة البحث؟
الدراسات المرتبطة:
قام الباحث سعيد على حسن سلام (1981م) بعمل بحث بعنوان " دراسة التحليل الزمنى لمسافة 60م / عدو للناشئين (11 – 12 سنة) تهدف إلى: تحديد مراحل السباق المختلفة للناشئين من (11 – 12 سنة)، تحديد نقاط الضعف فى مراحل السباق من خلال تعدد الزمن، وذلك لعينة عددها 500 من تلاميذ المدارس، وتم تقسيم مسافة 600 متر إلى مسافات متساوية 5 متر، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى واستخلص الباحث النتائج التالية:
- ضعف المهارة فى البدء يتسبب فى خسارة السباق، وأن رحلة البدء لدى الناشئين ضعيفة جداً.
- قد يرجع الضعف إلى أن مرحلة تزايد السرعة لدى الناشئين قصيرة وأن ضعف هذه المرحلة يؤثر فى حصيلة السباق.
وقد قام كل من سمير عباس وخيرية السكرى (1981م) بعمل بحث بعنوان " دراسة تحليلية لزمن 50 متر / عدو لتلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية
من (6 – 12 سنة) تهدف إلى: تحديد أنسب مسافة تعد صالحة لقياس سرعة الانتقال (أقصى سرعة) لكل سنة من سنوات المرحلة (6 – 12 سنة)، وتم اختيار العينة من تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية بالإسكندرية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفى فى تطبيق البحث، وتم استخلاص النتائج التالية:
- متوسط زمن عدو المسافة (من البدء حتى 5 متر الأولى) بين أكبر زمن
- تحققت أكبر سرعة خلال المسافة (5-10 متر) وفى بعض الحالات من
(10-15متر).
- يوجد ثبات للسرعة القصوى لمسافة 10م.
- بعد الوصول إلى السرعة القصوى وثباتها التقريبى لم يتحدد إتجاه ما للسرعة سواء بالزيادة أو النقصان.
- متوسطات أزمنة السرعة القصوى فرقت إحصائياً بين كل السنوات (لكل جنس).
كما قام الباحث محمود إبراهيم محمود عام (2002) بدراسة بعنوان " بعض المتغيرات الكيمانيكية والبدنية والمورفولوجية المساهمة فى مستوى أداء مسابقة 60 متر عدو لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " تحديد نسبة مساهمة المتغيرات الكيمانيكية والبدنية والمورفولوجية فى مستوى أداء مسابقة 60 متر عدو، وتم اختيار العينة لعدد 6 تلاميذ من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالدقهلية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى فى تطبيق البحث، وتم استخلاص النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين زمن عدو 60 متر وبين المتغيرات الميكانيكية الآتية (العجلة الأفقية لنقطة الفخذ الأيمن والسرعة الأفقية لتغطية كعب الرجل اليسرى، السرعة الرأسية لتغطية كعب الرجل اليمنى والإزاحة الأفقية لتغطية كع بالرجل اليسرى، والسرعة الرأسية لتغطية كعب الرجل اليمنى، والإزاحة الأفقية لتغطية كعب الرجل اليسرى فى مرحلة تزايد السرعة، العجلة الأفقية لتغطية مشط القدم الأيسر فى مرحلة السرعة القصوى.
- وجود علاقة ارتباطية دالة بين 60 متر وبعض المتغيرات البدنية والجسمية هى السرعة الحركية للذراعين، زمن رد الفعل، القدرة، طول الرجل بالسنتيمتر، محيط الساق، محيط الحوض.
وقامت كل من تشابمان، كالورى (1984م) بدراسة بعنوان " المصادر الكيميائية لاستبدال الطرف السفلى فى فترة انتقال الحركة عند العدو لعداءة 100م / عدو واستهدفت الدراسة التعرف على المصادر الكيميائية المساهمة عند استبدال الطرف السفلى أثناء انتقال الحركة عند عداائى 100م / عدو من خلال أربعة لحظات لكل من الفخذ والساق، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفى فى تطبيق البحث، كما استخدمتا أجهزة التحليل الحركى المتصلة بالحساب الآلى، وتم استخلاص النتائج التالية:
- تمثل لحظات العضلة القريبة خلال انتقال الحركة عند استبدال الطرف السفلى أعلى هذه الإسهامات لأجزاء الفخذ والساق.
- وكانت إسهامات لحظات العضلة البعيدة ضئيلة بسبب وجود لحظات تقاوم لحظة العضلة البعيدة.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou