مقدمة :
تضم البيئة الفصلية (الصفية )عناصر ثلاثة هي :
1- العنصر الفيزيقي ( المادي ) . ويشمل ( حجم الغرفة ، الإضاءة ، التهوية ، ترتيب المقاعد ، .....
2- العنصر الاجتماعي . وهو أمر يشكله عنصر الطلبة والمعلمين والعاملين في المدرسة .
3- العنصر التربوي . وهو عنصر ينبثق من محتوى المنهاج المدرسي وما يشمل عليه من معارف ومهارات وأنشطة .
مداخل إدارة الفصل
أولا : المدخل التسلطي
يتفق المدخل التسلطي مع النظرة القديمة لإدارة الفصل ، الذي يرى أن عملية إدارة الفصل تمثل عملية ضبط سلوك الطلاب ، وينحصر دور المعلم في توفير النظام والحفاظ عليه داخل الفصل ، ووسيلة المعلم في ذلك العقاب والتأنيب والتخويف والتهديد .
ثانيا : المدخل التسامحي
ويعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة من الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يزيد من حرية الطلاب إلى أقصى حد ممكن .
ثالثا : مدخل تعديل السلوك
يتفق مدخل تعديل السلوك مع النظرة الحديثة لإدارة الفصل التي تعتمد على أن إدارة الفصل هي مجموعة من الأنشطة والعمليات التي يمكن من خلالها تعديل سلوك الطلاب بالفصل ودور المعلم فيها أن يعمل على تنمية الأنماط السلوكية المرغوبة وحذف جوانب السلوك غير المرغوبة .
رابعا : مدخل الجو الاجتماعي الانفعالي
يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن ينمي علاقات إنسانية جيدة وتكوين جو اجتماعي انفعالي إيجابي داخل الفصل .
خامسا : مدخل عمليات جماعة الفصل
يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يوجد نظاما اجتماعيا فعالا داخل الفصل وان يحافظ على استمرار يته .
ويمكن الاستفادة من المداخل الثلاثة الأخيرة كمدخل تكاملي ، ويصبح تعريف إدارة الفصل كما يلي :
هي مجموعة الأنشطة التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المناسبة وحذف الأنماط غير المناسبة وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة وتكوين نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الفصل والمحافظة على استمراريته
(( إذا لم تعد خطة لطلابك ، فإنهم سيعدون خطة لك ))
أدوار المعلم في الفصل :
1- مهيء ومنظم للتفاعلات والأنشطة داخل الفصل .
2- موجه للتعلم .
3- منظم للمناخ الاجتماعي و النفسي الذي يشجع على التعلم داخل الفصل .
4- مصدر للأسئلة .
5- موجه لسلوك الطلاب .
6- حفظ النظام .
7- تنظيم البيئة المادية للفصل .
8- تقديم تقارير عن سير العمل وحفظ السجلات .
9- متابعة تقدم الطلاب وتقويمهم .
تضم البيئة الفصلية (الصفية )عناصر ثلاثة هي :
1- العنصر الفيزيقي ( المادي ) . ويشمل ( حجم الغرفة ، الإضاءة ، التهوية ، ترتيب المقاعد ، .....
2- العنصر الاجتماعي . وهو أمر يشكله عنصر الطلبة والمعلمين والعاملين في المدرسة .
3- العنصر التربوي . وهو عنصر ينبثق من محتوى المنهاج المدرسي وما يشمل عليه من معارف ومهارات وأنشطة .
مداخل إدارة الفصل
أولا : المدخل التسلطي
يتفق المدخل التسلطي مع النظرة القديمة لإدارة الفصل ، الذي يرى أن عملية إدارة الفصل تمثل عملية ضبط سلوك الطلاب ، وينحصر دور المعلم في توفير النظام والحفاظ عليه داخل الفصل ، ووسيلة المعلم في ذلك العقاب والتأنيب والتخويف والتهديد .
ثانيا : المدخل التسامحي
ويعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة من الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يزيد من حرية الطلاب إلى أقصى حد ممكن .
ثالثا : مدخل تعديل السلوك
يتفق مدخل تعديل السلوك مع النظرة الحديثة لإدارة الفصل التي تعتمد على أن إدارة الفصل هي مجموعة من الأنشطة والعمليات التي يمكن من خلالها تعديل سلوك الطلاب بالفصل ودور المعلم فيها أن يعمل على تنمية الأنماط السلوكية المرغوبة وحذف جوانب السلوك غير المرغوبة .
رابعا : مدخل الجو الاجتماعي الانفعالي
يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن ينمي علاقات إنسانية جيدة وتكوين جو اجتماعي انفعالي إيجابي داخل الفصل .
خامسا : مدخل عمليات جماعة الفصل
يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يوجد نظاما اجتماعيا فعالا داخل الفصل وان يحافظ على استمرار يته .
ويمكن الاستفادة من المداخل الثلاثة الأخيرة كمدخل تكاملي ، ويصبح تعريف إدارة الفصل كما يلي :
هي مجموعة الأنشطة التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المناسبة وحذف الأنماط غير المناسبة وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة وتكوين نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الفصل والمحافظة على استمراريته
(( إذا لم تعد خطة لطلابك ، فإنهم سيعدون خطة لك ))
أدوار المعلم في الفصل :
1- مهيء ومنظم للتفاعلات والأنشطة داخل الفصل .
2- موجه للتعلم .
3- منظم للمناخ الاجتماعي و النفسي الذي يشجع على التعلم داخل الفصل .
4- مصدر للأسئلة .
5- موجه لسلوك الطلاب .
6- حفظ النظام .
7- تنظيم البيئة المادية للفصل .
8- تقديم تقارير عن سير العمل وحفظ السجلات .
9- متابعة تقدم الطلاب وتقويمهم .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou