لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
مهارات إدارة الفصل . Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
مهارات إدارة الفصل . Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
مهارات إدارة الفصل . Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
مهارات إدارة الفصل . Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
مهارات إدارة الفصل . Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
مهارات إدارة الفصل . Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
مهارات إدارة الفصل . Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
مهارات إدارة الفصل . Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
مهارات إدارة الفصل . Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
مهارات إدارة الفصل . Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
مهارات إدارة الفصل . Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
مهارات إدارة الفصل . Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
مهارات إدارة الفصل . Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
مهارات إدارة الفصل . Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
مهارات إدارة الفصل . Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مهارات إدارة الفصل .

    طيبه عجام
    طيبه عجام


    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 39

    مهارات إدارة الفصل . Empty مهارات إدارة الفصل .

    مُساهمة  طيبه عجام الأربعاء فبراير 08, 2012 3:15 pm

    مقدمة :


    تضم البيئة الفصلية (الصفية )عناصر ثلاثة هي :
    1- العنصر الفيزيقي ( المادي ) . ويشمل ( حجم الغرفة ، الإضاءة ، التهوية ، ترتيب المقاعد ، .....
    2- العنصر الاجتماعي . وهو أمر يشكله عنصر الطلبة والمعلمين والعاملين في المدرسة .
    3- العنصر التربوي . وهو عنصر ينبثق من محتوى المنهاج المدرسي وما يشمل عليه من معارف ومهارات وأنشطة .
    مداخل إدارة الفصل
    أولا : المدخل التسلطي
    يتفق المدخل التسلطي مع النظرة القديمة لإدارة الفصل ، الذي يرى أن عملية إدارة الفصل تمثل عملية ضبط سلوك الطلاب ، وينحصر دور المعلم في توفير النظام والحفاظ عليه داخل الفصل ، ووسيلة المعلم في ذلك العقاب والتأنيب والتخويف والتهديد .
    ثانيا : المدخل التسامحي
    ويعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة من الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يزيد من حرية الطلاب إلى أقصى حد ممكن .
    ثالثا : مدخل تعديل السلوك
    يتفق مدخل تعديل السلوك مع النظرة الحديثة لإدارة الفصل التي تعتمد على أن إدارة الفصل هي مجموعة من الأنشطة والعمليات التي يمكن من خلالها تعديل سلوك الطلاب بالفصل ودور المعلم فيها أن يعمل على تنمية الأنماط السلوكية المرغوبة وحذف جوانب السلوك غير المرغوبة .
    رابعا : مدخل الجو الاجتماعي الانفعالي
    يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن ينمي علاقات إنسانية جيدة وتكوين جو اجتماعي انفعالي إيجابي داخل الفصل .
    خامسا : مدخل عمليات جماعة الفصل
    يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يوجد نظاما اجتماعيا فعالا داخل الفصل وان يحافظ على استمرار يته .
    ويمكن الاستفادة من المداخل الثلاثة الأخيرة كمدخل تكاملي ، ويصبح تعريف إدارة الفصل كما يلي :
    هي مجموعة الأنشطة التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المناسبة وحذف الأنماط غير المناسبة وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة وتكوين نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الفصل والمحافظة على استمراريته

    (( إذا لم تعد خطة لطلابك ، فإنهم سيعدون خطة لك ))

    أدوار المعلم في الفصل :
    1- مهيء ومنظم للتفاعلات والأنشطة داخل الفصل .
    2- موجه للتعلم .
    3- منظم للمناخ الاجتماعي و النفسي الذي يشجع على التعلم داخل الفصل .
    4- مصدر للأسئلة .
    5- موجه لسلوك الطلاب .
    6- حفظ النظام .
    7- تنظيم البيئة المادية للفصل .
    8- تقديم تقارير عن سير العمل وحفظ السجلات .
    9- متابعة تقدم الطلاب وتقويمهم .
    طيبه عجام
    طيبه عجام


    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 39

    مهارات إدارة الفصل . Empty رد: مهارات إدارة الفصل .

    مُساهمة  طيبه عجام الأربعاء فبراير 08, 2012 3:18 pm

    مصادر المشكلات الصفية
    أولا : المعلم :
    1 ) قناعات المعلم وانطباعاته الشخصية عن مهنة التدريس .
    2 ) الضعف في المادة العلمية .
    3 ) الضعف في الشخصية .
    4 ) طريقة التدريس المملة .
    5 ) سرعة التدريس غير المناسبة .
    6 ) طول فترات الانتقال من نشاط صفي وآخر .
    7 )الانشغال عن متابعة الطلاب .
    8 ) السلوك العدواني والمستبد مع الطلاب .
    9 ) اللجوء إلى العقاب الجماعي .
    10) السماح للطلاب للحديث بدون إذن .
    11) عدم تحديد القواعد والقوانين الصفية مسبقا للطلاب وتأكيد تطبيقها.
    12) كبت مشاعر الطلاب المقبولة .
    13) السلوكيات والألفاظ غير المؤدبة من المعلم .
    14) التحيز في معاملة الطلاب .
    15) كثرة المتطلبات والأعباء التي يطلبها من الطلاب .
    16) التقييد الحازم لحركة الطلاب .
    17) المظهر والهندام غير المناسبين .
    18) صعوبة الاختبارات .
    19) صعوبة المادة وعدم تبسيطها من قبل المعلم .
    20) اللجوء إلى العقاب البدني .
    ثانيا : الطالب :
    1- شعور الطلاب بالضجر والإحباط .
    2- رغبة بعض الطلاب في جذب الانتباه .
    3- رغبة بعض الطلاب في الثأر من المعلم .
    4- ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب .
    5- وجود حالة إفراط اجتماعي لدى الطالب .
    6- وجود حالة إفراط حركي لدى بعض الطلاب .
    7- وجود اضطرابات نفسية لدى بعض الطلاب .
    ثالثا :المدرسة :
    1- نظام المدرسة .
    2- كثرة عدد الطلاب في الصف .
    3- سوء حالة الفصل المادية .
    4- سوء البيئة حول المدرسة .
    5- عدم التعاون بين العاملين في المدرسة .
    6- ضعف العلاقة بين المدرسة والبيت .
    رابعا : جماعة الصف :
    1- تقليد الطلاب لزملائهم .
    2- الجو العقابي الذي يسود الصف وغياب الطمأنينة والأمن .
    3- الجو التنافسي العدواني .
    4- الإحباطات الدائمة .
    5- غياب الاستعدادات للأنشطة .
    خامسا : إدارة المدرسة :
    1- ضعف شخصية المدير القيادية .
    2- عدم تقدير المدير للمعلمين ( سوء العلاقات الإنسانية ) .
    3- عدم متابعة أعمال المعلمين .
    طيبه عجام
    طيبه عجام


    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 39

    مهارات إدارة الفصل . Empty رد: مهارات إدارة الفصل .

    مُساهمة  طيبه عجام الأربعاء فبراير 08, 2012 3:19 pm

    أساليب معالجة المشكلات الفصلية :


    1- أساليب الوقاية :
    - عدم توتر المعلم وبعده عن الضغط والإجهاد العصبي .
    - إعداد البيئة المادية الصفية .
    - تخفيف التوتر لدى الطلاب بذكر موقف طريف ، التشجيع ،
    - الإعداد الجيد للمادة .
    2- استخدام التلميحات غير اللفظية .
    3- مدح السلوك الإيجابي .
    4- التذكير اللفظي .
    5- توجيه السلوك : تقوم هذه الطريقة على مبدأ رئيسي هو أن السلوك كله متعلم ، سواء كان سلوك مناسب أو غير مناسب ، ويعتقد أنصار هذه الطريقة أن الطالب يسىء السلوك لسببين : أولهما أنه قد تعلم على أن يسلك بطريقة غير مناسبة ووجد مكافأة أو ثواب على هذا السلوك ، بمعنى أن هذا السلوك قد أدى إلى نوع ما من أنواع التعزيز ( إيجابي ، سلبي ، انطفاء ، عقاب ) ، ثانيهما : أنه لم يتعلم أن يسلك سلوكا مناسبا .


    أ – توجيه السلوك بالتعزيز الإيجابي :

    - استعمال المعززات الإيجابية مثل التقدير ومحبة الأقران وودهم للطالب – القبول الاجتماعي .
    - المعززات الرمزية مثل منح الطالب إشارة أو بطاقة .
    - المعززات الشفوية مثل الشكر والمديح والتشجيع .
    - المعززات المادية مثل الجوائز .

    ب – توجيه سلوك الطلاب بالتعزيز السلبي :

    - تثبيط الرغبة لفعل السلوك السلبي إما من خلال المنبه العاكس مثال :
    حديث طالب مع زميله ـ نقله إلى مكان آخر ـ هدوء الطالب .
    -إدخال منبه عاكس مثال :
    حديث الطالب مع زميله ـ تنبيه المعلم له ـ هدوء الطالب .

    ج – توجيه السلوك بوسائل العقاب :

    الدرجات ، النقل ، الانطفاء ، الإشباع ، التصحيح الزائد .

    د – توجيه السلوك بالقدوة والتشكيل .

    هـ - توجيه السلوك باستخدام الأقران .

    و – توجيه السلوك ذاتيا من الطلاب .
    طيبه عجام
    طيبه عجام


    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 39

    مهارات إدارة الفصل . Empty رد: مهارات إدارة الفصل .

    مُساهمة  طيبه عجام الأربعاء فبراير 08, 2012 3:20 pm

    مهارات إدارة الفصل :
    1- مهارة تهيئة غرفة الصف .
    ( تعديل ضوء الغرفة – تجديد هواء الغرفة – الحد من الضوضاء – درجة الصوت – مكان وقوفه – تنظيم الطلاب – تجهيز الوسائل التعليمية والطباشير – نظافة الفصل ) .
    2- مهارة إدارة اللقاء الأول .
    ( الابتسامة – تعريف الطلاب بنفسه – تعريف الطلاب بالمادة –تأسيس أحكام عامة لنظام الفصل – التعرف على الطلاب – الإجابة عن الاستفسارات – التفاؤل والأمل ) .
    3- مهارة تهيئة الطلاب .
    ( الحضور المبكر – إلقاء السلام - بدء في الموعد المحدد – ضبط النظام – الحضور والغياب – الواجب المنزلي – مراجعة الدرس السابق – التشويق والجاذبية – تهيئة السبورة ) .
    4- مهارة الشرح .
    ( النقاط الرئيسة – التخطيط الجيد للدرس - الدقة في تقديم المادة العلمية - التأكد من انتباه الطلاب – استخدام الأمثلة والوسائل – ربط نقاط الدرس – صياغة المفاهيم – عدم الاستطراد – الحماس – الإلقاء الجيد – الانتقال التدريجي للمعلومات - استخدام السبورة بشكل جيد ) .
    5- مهارة طرح الأسئلة الصفية .
    (طبيعة الأسئلة – توجيه السؤال – الانتظار – اختيار الطالب المجيب - الاستماع للإجابة – التعقيب على الإجابة – تشجيع الطلاب على الإجابة – التعامل مع أسئلة الطلاب ) .
    6- مهارة تنفيذ العروض العملية .
    7- مهارة استخدام الوسائل التعليمية .
    8- مهارة استثارة الدافعية .
    9- مهارة الاستحواذ على الانتباه .
    10- مهارة التعزيز .
    11- مهارة تعزيز العلاقات الشخصية و التحلي بالأخلاق الحميدة .
    12- مهارة ضبط النظام داخل الصف . ( وعي المعلم واستجاباته لسلوك الطلاب طول الوقت - تجنب المقاطعات أثناء عرض الدرس - تجنب البدايات المتأخرة والنهايات المبكرة في تنفيذ الدرس )
    13- مهارة تلخيص الدرس .
    14- مهارة تعيين الواجبات المنزلية وتصحيحها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 10:05 am