امتصاص الكرة بوجه القدم الأمامي- الأداء الفني للمهارة:
1- يقترب التلميذ بالجري إلى المكان المتوقع سقوط الكرة فيه0
2- الرجل غير الممتصة للكرة يرتكز عليها التلميذ بحيث ينتقل عليها مركز ثقل الجسم ويكون الارتكاز على مشط القدم على أن تثنى من الركبة قليلاً0
3- ترتفع القدم الممتصة للكرة لأعلى وذلك بثني مفصل الفخذ كما تثنى الركبة ويفرد مفصل القدم بحيث يواجه وجه القدم الأمامي مسار الكرة وهو مرتخ0
4- في اللحظة التي تسبق ملامسة الكرة بوجه القدم تنخفض القدم لأسفل لامتصاص اندفاعها وتقليل سرعتها0
الخطوات التعليمية:
1- عمل نموذج مع الشرح المبسط0
2- يؤدي التلميذ مهارة امتصاص الكرة بوجه القدم بدون كرة0
3- يمسك التلميذ لكرة بيده ثم يسقطها أمامه مباشرة ثم يقوم بأداء امتصاصها بوجه القدم الأمامي0
4- نفس الخطوات السابقة ولكن يسقط التلميذ الكرة من ارتفاع صدره ويقوم بعملية الامتصاص0
5- يقوم التلميذ برمي الكرة لأعلى بارتفاع أعلى من رأسه ثم يقوم بعملية الامتصاص0
6- تلميذان متقابلان يمسك أحدهما الكرة والمسافة بينهما من (5: 6) ياردات ويقوم برميها إلى زميله بحيث تسقط أمامه ليقوم بعملية الامتصاص0
7- يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة المسافة0
10- امتصاص الكرة بالفخذ- الأداء الفني للمهارة:
1- يتجه التلميذ إلى الكرة وهو مواجه لها بحيث يكون خط سيرها أمامه تماماً0
2- ينقل التلميذ ثقل جسمه على الرجل غير الممتصة للكرة التي تكون منثنية من الركبة0
3- ترتفع ركبة الرجل الممتصة للكرة لأعلى بحيث يصبح الفخذ موازياً للأرض تقريباً ومواجهاً لمسارها0
4- يلاحظ أن تكون عضلات الفخذ الأمامية مرتخية بقدر الإمكان0
5- في لحظة ملامسة الفخذ للكرة ينخفض الفخذ لأسفل بسرعة تتناسب مع سرعتها لامتصاص قوتها0
الخطوات التعليمية لامتصاص الكرة بالفخذ:
1- عمل نموذج مع الشرح المختصر0
2- يؤدي التلميذ الحركة بدون كرة0
3- يمسك التلميذ المتعلم الكرة بيده أمام الصدر ويقوم بإسقاطها على فخذه وامتصاصها0
4- يمسك التلميذ الكرة بيده ويسقطها من فوق رأسه على فخذه ثم تقوم بالمتصاصها0
5- تلميذان متواجهان المسافة بينهما (6) ياردات أحدهما ممسك بالكرة ويقوم برميها إلى زميله في مسار منحنى ليقوم زميله بالامتصاص بواسطة الفخذ0
6- يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة في المسافة تدريجياً0
11- امتصاص الكرة بالصدر- الأداء الفني للمهارة:
1- يقترب التلميذ في اتجاه سير الكرة على أن يقطع خط سيرها0
2- يتباعد الساقان عن بعضهما بالمسافة التي تريح التلميذ والركبتان مثنيتان قليلاً ويتوزع ثقل الجسم على الساقين0
3- يميل الجذع للخلف قليلاً ويتم ذلك برجوع الرأس للخلف وتكون نتيجة تقوس الظهر للخلف مع بروز الصدر للأمام0
4- في لحظة ملامسة الكرة فإن عضلات الصدر تكون مرتخياً تماماً0
5- تعمل الذراعان على حفظ التوازن0
الخطوات التعليمية:
1- عمل نموذج للحركة مع شرح موجز0
2- يقوم التلميذان بأداء الحركة بدون كرة0
3- يقوم التلميذ برمي الكرة إلى صدره مباشرة ليؤدي حركة الامتصاص بالصدر0
4- يقوم التلميذ بمسك الكرة بيده ويقوم برميها فوق رأسه قليلاً ويمتصها بصدره0
5- تلميذان المسافة بينهما (6) ياردات يقوم أحدهما برمي الكرة ويقوم الثاني بامتصاصها بصدرة0
12- ضرب الكرة بالرأس من الثبات للأمام- الأداء الفني للمهارة:
1- يقف التلميذ مع وضع رجل أماماً ورجل خلفاً أو قد تكون القدمان متجاورتان والمسافة بينهما باتساع الحوض والركبتان مثنيتان قليلاً وترتفع الذراعان قليلاً إلى الجانب مثنيتين من الكوعين ومرتخيتين لحفظ التوازن وسهولة أداء الحركة0
2- عندما تقترب الكرة من التلميذ تميل الرأس للخلف وبذلك يميل الجزء العلوي من الجسم للخلف، وبذلك ينتقل ثقل الجسم على الرجل الخلفية ثم تدفع الرأس للأمام لمقابلة الكرة بجبهة الرأس في منتصف الكرة مع ملاحظة أن تكون العينان مفتوحتان لحظة ضرب الكرة0
3- في حالة التصويب أو التمرير الطويل يمكن للتلميذ توليد هذه القوة من الساقين والجذع والرقبة0
الخطوات التعليمية:
1- عمل نموذج مع الشرح المبسط0
2- إمساك الكرة بكلتا اليدين وضربها بالرأس مرة واحدة ثم يمسك بالكرة مرة أخرى وهكذا0
3- تكرر الخطوة السابقة ولكن التلميذ يضرب الكرة برأسه مرتين قبل أن يمسكها بيده0
4- يحاول التلميذ أن يضرب الكرة برأسه أكبر عدد ممكن من المرات0
5- تلميذان متواجهان المسافة بينهما (4) ياردات وأحدهما يمسك بالكرة ويرميها إلى زميله في مسار مقوس في اتجاه رأسه ليقوم بضربها برأسه بالتبادل0
6- يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة المسافة تدريجياً0
13- ضرب الكرة بالرأس من الوثب بعد الاقتراب- الأداء الفني للمهارة:
1- يقترب التلميذ بعدة خطوات للمكان الذي سوف يقوم فيه بالارتقاء ليرتفع جسمه عن الأرض عالياً على أن يحاول أن يزيد من سرعته خلال مسافة الاقتراب0
2- في الخطوة الأخيرة يقوم التلميذ بثني رجل الارتقاء من الركبة بصورة أكبر قليلاً من انثنائها في باقي خطوات الاقتراب وينقل عليها ثقل الجسم كله على أن ينتقل ثقل الجسم من الكعب إلى المشط0
3- تفرد بعد ذلك ركبة رجل الارتقاء بصورة فجائية وسريعة0
4- تندفع الرأس مرة أخرى للأمام لتقابل الجبهة الكرة والعينان مفتوحتان0
5- تعمل الذراعان على حفظ توازن الجسم0
6- بعد ضرب الكرة يهبط التلميذ على الأرض وقد يكون الهبوط بالقدمين معاً أو بقدم تتلوها قدم، وفي كلتا الحالتين تثنى مفصل الركبة لامتصاص صدمة الجسم بالأرض0
الخطوات التعليمية لضرب الكرة بالرأس من الوثب بعد الاقتراب:
1- عمل نموذج حركة مع الشرح0
2- يؤدي التلميذ الحركة دون كرة من الاقتراب من (3: 4) خطوات0
3- يقوم التلميذ بضرب كرة معلقة من الاقتراب من (3: 4) خطوات على أم تكون الكرة أعلى من قمة الرأس بحوالي (15) سم ويزداد الارتفاع بعد ذلك تدريجياً0
4- تلميذان متواجهان المسافة بينهما ( ياردات وأحدهما ممسك بالكرة يقوم برميها لزميله في شكل قوس0
5- يكرر التمرين بينما تزداد المسافة بينهما تدريجياً0
15- رمية التماس
1- يقترب التلميذ بعدة خطوات مقترباً من خط التماس تتسم بتزايد السرعة0
2- تمسك الكرة باليدين معاً على أن يكون إحكام القبض عليها بواسطة أصابع اليد بحيث تواجه راحتا اليدين الاتجاه الذي يريد التلميذ رمي الكرة إليه مع ملاحظة أن الإبهامين يكونان متجاورين0
3- ترفع اليدان الكرة فوق الرأس على أن تثنى من الكوعين ثم تستمر الحركة بالكرة حتى تصل خلف الرأس0
4- يثنى الجذع للخلف مع رجوع الكرة للخلف أيضاً كما يحدث انثناء في مفصل الركبتين بحيث تندفع الركبتان للأمام قليلاً0
5- تفرد الذراعان بسرعة وبقوة مع اندفاع الجذع للأمام في اتجاه الرمي ويتم ذلك بدفع الأرض بالقدمين وفرد الركبتين مما يضيف قوة مولدة من الرجلين تُضاف على القوة المولدة من الذراعين والجذع وتتابع الذراعين الكرة0
الخطوات التعليمية لرمية التماس:
1. عمل نموذج واضح مع الشرح0
2. يتعلم التلميذ أولاً كيف يقبض على الكرة قبضاً صحيحاً ويضعها خلف الرأس0
3. يقبض التلميذ على الكرة ثم يضعها خلف الرأس ويحاول رميها بدون رجوع الجذع للخلف حتى يتسنى للمعلم التركيز على قيام الذراعين بأداء الرمية رمياً صحيحاً0
4. يؤدي التلميذ مهارة رمية التماس كاملة من الوقوف بدون كرة0
5. يؤدي التلميذ مهارة رمية التماس كاملة من الوقوف بالــــــكرة0
6. أداء رمية التماس كاملة مع الاقتراب0
1- يقترب التلميذ بالجري إلى المكان المتوقع سقوط الكرة فيه0
2- الرجل غير الممتصة للكرة يرتكز عليها التلميذ بحيث ينتقل عليها مركز ثقل الجسم ويكون الارتكاز على مشط القدم على أن تثنى من الركبة قليلاً0
3- ترتفع القدم الممتصة للكرة لأعلى وذلك بثني مفصل الفخذ كما تثنى الركبة ويفرد مفصل القدم بحيث يواجه وجه القدم الأمامي مسار الكرة وهو مرتخ0
4- في اللحظة التي تسبق ملامسة الكرة بوجه القدم تنخفض القدم لأسفل لامتصاص اندفاعها وتقليل سرعتها0
الخطوات التعليمية:
1- عمل نموذج مع الشرح المبسط0
2- يؤدي التلميذ مهارة امتصاص الكرة بوجه القدم بدون كرة0
3- يمسك التلميذ لكرة بيده ثم يسقطها أمامه مباشرة ثم يقوم بأداء امتصاصها بوجه القدم الأمامي0
4- نفس الخطوات السابقة ولكن يسقط التلميذ الكرة من ارتفاع صدره ويقوم بعملية الامتصاص0
5- يقوم التلميذ برمي الكرة لأعلى بارتفاع أعلى من رأسه ثم يقوم بعملية الامتصاص0
6- تلميذان متقابلان يمسك أحدهما الكرة والمسافة بينهما من (5: 6) ياردات ويقوم برميها إلى زميله بحيث تسقط أمامه ليقوم بعملية الامتصاص0
7- يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة المسافة0
10- امتصاص الكرة بالفخذ- الأداء الفني للمهارة:
1- يتجه التلميذ إلى الكرة وهو مواجه لها بحيث يكون خط سيرها أمامه تماماً0
2- ينقل التلميذ ثقل جسمه على الرجل غير الممتصة للكرة التي تكون منثنية من الركبة0
3- ترتفع ركبة الرجل الممتصة للكرة لأعلى بحيث يصبح الفخذ موازياً للأرض تقريباً ومواجهاً لمسارها0
4- يلاحظ أن تكون عضلات الفخذ الأمامية مرتخية بقدر الإمكان0
5- في لحظة ملامسة الفخذ للكرة ينخفض الفخذ لأسفل بسرعة تتناسب مع سرعتها لامتصاص قوتها0
الخطوات التعليمية لامتصاص الكرة بالفخذ:
1- عمل نموذج مع الشرح المختصر0
2- يؤدي التلميذ الحركة بدون كرة0
3- يمسك التلميذ المتعلم الكرة بيده أمام الصدر ويقوم بإسقاطها على فخذه وامتصاصها0
4- يمسك التلميذ الكرة بيده ويسقطها من فوق رأسه على فخذه ثم تقوم بالمتصاصها0
5- تلميذان متواجهان المسافة بينهما (6) ياردات أحدهما ممسك بالكرة ويقوم برميها إلى زميله في مسار منحنى ليقوم زميله بالامتصاص بواسطة الفخذ0
6- يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة في المسافة تدريجياً0
11- امتصاص الكرة بالصدر- الأداء الفني للمهارة:
1- يقترب التلميذ في اتجاه سير الكرة على أن يقطع خط سيرها0
2- يتباعد الساقان عن بعضهما بالمسافة التي تريح التلميذ والركبتان مثنيتان قليلاً ويتوزع ثقل الجسم على الساقين0
3- يميل الجذع للخلف قليلاً ويتم ذلك برجوع الرأس للخلف وتكون نتيجة تقوس الظهر للخلف مع بروز الصدر للأمام0
4- في لحظة ملامسة الكرة فإن عضلات الصدر تكون مرتخياً تماماً0
5- تعمل الذراعان على حفظ التوازن0
الخطوات التعليمية:
1- عمل نموذج للحركة مع شرح موجز0
2- يقوم التلميذان بأداء الحركة بدون كرة0
3- يقوم التلميذ برمي الكرة إلى صدره مباشرة ليؤدي حركة الامتصاص بالصدر0
4- يقوم التلميذ بمسك الكرة بيده ويقوم برميها فوق رأسه قليلاً ويمتصها بصدره0
5- تلميذان المسافة بينهما (6) ياردات يقوم أحدهما برمي الكرة ويقوم الثاني بامتصاصها بصدرة0
12- ضرب الكرة بالرأس من الثبات للأمام- الأداء الفني للمهارة:
1- يقف التلميذ مع وضع رجل أماماً ورجل خلفاً أو قد تكون القدمان متجاورتان والمسافة بينهما باتساع الحوض والركبتان مثنيتان قليلاً وترتفع الذراعان قليلاً إلى الجانب مثنيتين من الكوعين ومرتخيتين لحفظ التوازن وسهولة أداء الحركة0
2- عندما تقترب الكرة من التلميذ تميل الرأس للخلف وبذلك يميل الجزء العلوي من الجسم للخلف، وبذلك ينتقل ثقل الجسم على الرجل الخلفية ثم تدفع الرأس للأمام لمقابلة الكرة بجبهة الرأس في منتصف الكرة مع ملاحظة أن تكون العينان مفتوحتان لحظة ضرب الكرة0
3- في حالة التصويب أو التمرير الطويل يمكن للتلميذ توليد هذه القوة من الساقين والجذع والرقبة0
الخطوات التعليمية:
1- عمل نموذج مع الشرح المبسط0
2- إمساك الكرة بكلتا اليدين وضربها بالرأس مرة واحدة ثم يمسك بالكرة مرة أخرى وهكذا0
3- تكرر الخطوة السابقة ولكن التلميذ يضرب الكرة برأسه مرتين قبل أن يمسكها بيده0
4- يحاول التلميذ أن يضرب الكرة برأسه أكبر عدد ممكن من المرات0
5- تلميذان متواجهان المسافة بينهما (4) ياردات وأحدهما يمسك بالكرة ويرميها إلى زميله في مسار مقوس في اتجاه رأسه ليقوم بضربها برأسه بالتبادل0
6- يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة المسافة تدريجياً0
13- ضرب الكرة بالرأس من الوثب بعد الاقتراب- الأداء الفني للمهارة:
1- يقترب التلميذ بعدة خطوات للمكان الذي سوف يقوم فيه بالارتقاء ليرتفع جسمه عن الأرض عالياً على أن يحاول أن يزيد من سرعته خلال مسافة الاقتراب0
2- في الخطوة الأخيرة يقوم التلميذ بثني رجل الارتقاء من الركبة بصورة أكبر قليلاً من انثنائها في باقي خطوات الاقتراب وينقل عليها ثقل الجسم كله على أن ينتقل ثقل الجسم من الكعب إلى المشط0
3- تفرد بعد ذلك ركبة رجل الارتقاء بصورة فجائية وسريعة0
4- تندفع الرأس مرة أخرى للأمام لتقابل الجبهة الكرة والعينان مفتوحتان0
5- تعمل الذراعان على حفظ توازن الجسم0
6- بعد ضرب الكرة يهبط التلميذ على الأرض وقد يكون الهبوط بالقدمين معاً أو بقدم تتلوها قدم، وفي كلتا الحالتين تثنى مفصل الركبة لامتصاص صدمة الجسم بالأرض0
الخطوات التعليمية لضرب الكرة بالرأس من الوثب بعد الاقتراب:
1- عمل نموذج حركة مع الشرح0
2- يؤدي التلميذ الحركة دون كرة من الاقتراب من (3: 4) خطوات0
3- يقوم التلميذ بضرب كرة معلقة من الاقتراب من (3: 4) خطوات على أم تكون الكرة أعلى من قمة الرأس بحوالي (15) سم ويزداد الارتفاع بعد ذلك تدريجياً0
4- تلميذان متواجهان المسافة بينهما ( ياردات وأحدهما ممسك بالكرة يقوم برميها لزميله في شكل قوس0
5- يكرر التمرين بينما تزداد المسافة بينهما تدريجياً0
15- رمية التماس
1- يقترب التلميذ بعدة خطوات مقترباً من خط التماس تتسم بتزايد السرعة0
2- تمسك الكرة باليدين معاً على أن يكون إحكام القبض عليها بواسطة أصابع اليد بحيث تواجه راحتا اليدين الاتجاه الذي يريد التلميذ رمي الكرة إليه مع ملاحظة أن الإبهامين يكونان متجاورين0
3- ترفع اليدان الكرة فوق الرأس على أن تثنى من الكوعين ثم تستمر الحركة بالكرة حتى تصل خلف الرأس0
4- يثنى الجذع للخلف مع رجوع الكرة للخلف أيضاً كما يحدث انثناء في مفصل الركبتين بحيث تندفع الركبتان للأمام قليلاً0
5- تفرد الذراعان بسرعة وبقوة مع اندفاع الجذع للأمام في اتجاه الرمي ويتم ذلك بدفع الأرض بالقدمين وفرد الركبتين مما يضيف قوة مولدة من الرجلين تُضاف على القوة المولدة من الذراعين والجذع وتتابع الذراعين الكرة0
الخطوات التعليمية لرمية التماس:
1. عمل نموذج واضح مع الشرح0
2. يتعلم التلميذ أولاً كيف يقبض على الكرة قبضاً صحيحاً ويضعها خلف الرأس0
3. يقبض التلميذ على الكرة ثم يضعها خلف الرأس ويحاول رميها بدون رجوع الجذع للخلف حتى يتسنى للمعلم التركيز على قيام الذراعين بأداء الرمية رمياً صحيحاً0
4. يؤدي التلميذ مهارة رمية التماس كاملة من الوقوف بدون كرة0
5. يؤدي التلميذ مهارة رمية التماس كاملة من الوقوف بالــــــكرة0
6. أداء رمية التماس كاملة مع الاقتراب0
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou