وزارة التعليم العالي و البحث العلمي
جامعة البصرة
كلية التربية الرياضية
بناء و تطبيق اختبار لقياس التفكير الإبداعي (نظري وعملي) عند تصميم السلسلة الحركية في مادة الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة
بحث وصفي
على طالبات كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة للعام الدراسي2009/2010 م
مشروع بحث مقدم
إلى اللجنة العلمية بفرع العلوم النظرية وهو جزء من متطلبات نيل درجة البكالوريوس في التربية الرياضية
من قبل الطالبة
سمر محمد سكران الزيدي
بأشراف
الأستاذة الدكتورة
لمياء حسن الديوان
1430هـ 2010م
المستخلص
((بناء وتطبيق اختبار لقياس التفكير الإبداعي (نظري و عملي) عند تصميم السلسلة الحركية في مادة الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية –جامعة البصرة))
الباحثة المشرفة
سمر محمد سكران أ.د لمياء حسن الديوان
1430هـ 2010م
تضمن البحث خمسة أبواب .. حيث شمل الباب الأول التعريف بالبحث و الذي تضمن المقدمة و أهمية البحث فقد تناولت المقدمة التفكير الإبداعي و تأثيراته الإيجابية على المجال الرياضي أما أهمية البحث فتجلت في تصميم إختباربجزئين (نظري وعملي) لقياس التفكير الإبداعي عند تصميم السلسلة الحركية في الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية .. أما مشكلة البحث فكانت تدور حول التردد و الخوف والقلق المصاحب لأداء الطالبات عند أداء السلاسل الحركية في الجمناستك خصوصاً في فترة الامتحان العملي .
أما أهداف البحث فكانت :
1- بناء و تطبيق أختبارالتفكير الإبداعي بجزئية (النظري و العملي) لطالبات كلية التربية الرياضية في تصميم السلسلة الحركية .
2- التعرف على مستوى التفكير الإبداعي(النظري و العملي) في تصميم السلسلة الحركية لدى طالبات كلية التربية الرياضية في مادة الجمناستك .
3- التعرف على الدرجات و المستويات المعيارية للتفكير الإبداعي و التي حصلت عليها عينة البحث و هن طالبات المرحلة الثانية والثالثة والرابعة في كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة.
أما مجالات البحث فكانت :
1-4-1 المجال البشري :طالبات المراحل {الثانية والثالثة والرابعة} في كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة.
1-4-2 المجال ألزماني :الفترة الواقعة بين (1/11/2009)م و لغاية (18/3/2010)م.
1-4-3 المجال المكاني :القاعات الدراسية و قاعة الجمناستك في كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة.
هذا وتضمن الباب الثاني الدراسات النظرية و الدراسات المشابهة وقد شملت الدراسة النظرية (التفكير الإبداعي , قدرات التفكير الإبداعي , القدرات الإبداعية الخاصة , معوقات التفكير الإبداعي , الحركات الأرضية , المهارات الأساسية للحركات الأرضية)
أما الباب الثالث والذي شمل منهجية البحث و إجراءاته الميدانية حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية أما مجتمع البحث فكانت طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة و البالغ عددهن (75) طالبة حيث تم اختيار (63) طالبة فقط كعينة بحث وقد توزعت عينة البحث إلى عينة بناء و البالغ عددها (20) طالبة وعينة تطبيق بلغ عددها(43) طالبة وقد شمل هذا الباب أيضاً خطوات تصميم الجزء النظري لاختبار التفكير الإبداعي بما فيه عرض الصيغة الأولية للمقياس على المحكمين و تحليل الفقرات إحصائيا و أعداد الصيغة النهائية للمقياس .. كما شمل هذا الباب أيضا ً إعداد الجزء العملي لاختبار التفكير الإبداعي فضلا ً عن إيجاد المعاملات العلمية للجزئيين النظري والعملي لاختبار التفكير الإبداعي .. كما شمل هذا الباب أيضا ً الوسائل الإحصائية التي أاستخدمت لمعالجة بيانات البحث .
أما الباب الرابع فتضمن عرض و تحليل و مناقشة نتائج اختبار التفكير الإبداعي بجزئية (النظري و العملي) .
وقد تضمن الباب الخامس الاستنتاجات و التوصيات
ومن الاستنتاجات التي وصل لها البحث :
1- إن الجزئيين (النظري والعملي) لاختبار التفكير لإبداعي والذي صممته الباحثة يمكن استخدامه لقياس التفكير الإبداعي في تصميم السلسلة الحركية في مادة الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية.
2- إن المستويات المعيارية و الدرجات المعيارية التي تمكنت الباحثة من إيجادها تمثل المستوى الحقيقي لعينة البحث.
3- إن هذا النوع من الاختبارات يساهم بشكل موضوعي في التعرف على المستوى الحقيقي لأداء الطالبات في السلاسل الحركية.
4- إن أسلوب الاختبارات سواء النظرية أو العملية يجذب ويشد الطلبة أكثر في أعطاء أقصى أداء لهم بعيداً عن أساليب الامتحانات و التي تثير الخوف و في بعض الأحيان الملل لدى الطالب .
أما التوصيات التي خرج بها البحث فكانت :
1- العمل على تصميم مثل هذا النوع من الاختبارات وذلك لاكتشاف جوانب أخرى لدى الطالبات سواء النفسية , العقلية , البدنية و المهارية .
2- تشجيع هذا النوع من الاختبارات من قبل المدرسين و الكلية لكونهِ يساهم في التعرف على المختبرين في الألعاب الرياضية و بالتالي الاستفادة من قدراتهم لصالح الكلية .
3- يمكن تطبيق هذا الاختبار على الطالبات في كليات التربية الرياضية في جامعات القطر لكونهِ يساهم في الكشف عن الموهوبات و المتميزات في لعبة الجمناستك و الذي يمكن ضمهن الى منتخبات الكلية و الجامعة و حتى على مستوى القطر.
عدل سابقا من قبل لمياء الديوان في السبت مايو 21, 2011 7:58 pm عدل 4 مرات
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou