مبادئ التعلم المبرمج :
للتعلم المبرمج عدة مبادئ نرى من الضرورة الالتزام بها لو اردنا لهذا النوع النجاح :
1ـ مراعاة الفروق الفردية عند تنفيذ المناهج التعليمية .
2ـ مبدأ الاستجابة الفاعلة .
3ـ مبدأ الوصول الفوري للحلول .
4ـ مبدأ الاجوبة الصحيحة .
5ـ لابد ان نمنح المتعلم ان يتعلم بنفسه وينظر الى التعلم بأنه عملية ذاتية .
6ـ استجابة الطالب لكل خطوة تجعل النتيجة النهائية محققه .
اضافات التعلم المبرمج للعملية التعليمية :
هناك الكثير مما اضافة التعلم المبرمج الى العملية التعليمية وقدم اسهامات كثيرة ندرجها هنا .
1ـ ان استخدام التقنيات لتقديم المعلومات اتاحت للمتعلمين اكتساب معرفة معينة اكتسابا افضل وتغيرا اعمق في السلوك اضافة لكونها تستطيع ان تقدم للمتعلم المعلومات على شكل كلمات او اشارات او حروف مكبرة والوان اضافية تكون كمثيرات مميزة داخل الاطار لتساعد المتعلم على احداث الاستجابة الصحيحة او لزيادة احتمال حدوثها بالإضافة الى انها تجذب انتباهه وتوجهه الى السلوك المرغوب فيه.
2ـ عالج مشكلة عدم تمكن الطلاب من الذهاب الى المدرسة نتيجة لمرض او ظروف اخرى .
3ـ يمتاز باستخدام نظام فعال لعرض المفاهيم والتصحيح الفوري .
4ـ تسلسل الخبرة يكون على شكل مراحل مما يدفع المتعلم للتكيف المستمر مع صعوبات الاستيعاب لدية .
5ـ يوفر للطلاب التغذية الراجعة الفورية .
6ـ يتطلب نجاح البرنامج اعداد مادة التعلم مسبقا لاعتماد على تحديد الاهداف التعليمية بدقة وتقديمها على هيئة نماذج تدريبية راعى فيها الاستجابة التعليمية والبدائية والنهائية للمتعلم .
7ـ تتدرج طبقا لخطة مفصلة بحيث تسمح بتقويم الطرق المستخدمة .
8ـ اعطى التعلم المبرمج للمدرس دورا اكثر حيويا وفعالية اصبحت عليه واجبات تتلف عما كان مطلوبا منه في اساليب التدريس الاخرى .
9ـ يسهل عملية التقويم ويوفر موضوعية في منح الدرجات للمتعلم لان محتويات البرنامج مصممه على اساس ان المتعلم يتعرف على نتيجة كل خطوة في اثناء السير فيها .
10ـ يحقق مبادئ التفرد بالتعلم وجعلة قائم على نشاط المتعلم .
11ـ ادخال التعلم المبرمج الروح التجريبية في التعليم .
اجراءات تصميم برنامج التعلم المبرمج :
تفرض الدراسة بأسلوب التعلم المبرمج على المتعلم ان يتعلم بمفرده بالتفاعل مع البرنامج التعليمي الذي يحتوي على سلسلة من البنود او الاسئلة او العبارات التي يطلب من التلميذ الاجابة عنها بالترتيب والمادة التعليمية في البرنامج تكون اما مسموعة او مرئية او كليهما معا , والبرنامج يعطي حرية للمتعلم لان يتعلم بنفسة وبسرعته الخاصة للانتقال من مرحلة الى اخرى وذلك بعد التأكد من اتقان المرحلة السابقة وقبل البدء في المرحلة اللاحقة وهكذا الى ان يتقن البرنامج ككل وعندما نصمم برنامج فأننا نقوم بعملية تريب للمادة التعليمية في سلسلة من الخطوات تقود المتعلم من هدف الى هدف اخر مجهول جديد اكثر صعوبة وتعقيدا وبذلك ينتقل المتعلم من هدف مبدئي الى ان يصل الى هدف نهائي محدد عن طريق خطوات صغيرة تسمى كل منها اطار . وهناك الكثير من الاجراءات يجب ان نسير بها وبتسلسل كي نضمن الوصول للغاية من تصميم البرنامج وهذه الاجراءات هي :
اولا : تحديد الموضوع الدراسي واهدافه العامة والسلوكية لان الاهداف هي ما يسعى البرنامج الموضوع الى تحقيقه ولذا يجب ان تكون واضحه وقابلة لان تترجم الى اهداف قابلة للتنفيذ .
ثانياً : تحديد خصائص الطلاب من حيث خبراتهم السابقة وحاجاتهم التعليمية واستعداداتهم ودراسة الفروق الفردية فيما بينهم ( التحصيل ـ الجنس ـ المرحلة العمرية ـ رغبات المتعلمين ـ قدراتهم العقلية ـ احتياجاتهم ) لأننا عندما نأخذ هذه الخصائص بنظر الاعتبار عند تصميم البرنامج سنحقق غايتنا وبدقه .
ثالثا : تحليل خصائص المادة التعليمية الى عناصرها الفرعية ثم الى افكار رئيسية وافكار ثانوية .
رابعا : ترتيب السلوكيات وفق تسلسل يؤدي الى تحقيق الهدف السلوكي .
خامسا : حصر الوسائل التعليمية التي تستخدم في البرنامج والتأكد من صلاحية عملها وبالإمكان اجراء تجربة استطلاعية للتعرف على عمل الاجهزة قبل بدء تنفيذ البرنامج .
سادسا : اعداد الانشطة المساعدة التي يرجع اليها الطالب قبل واثناء دراسة الاداة مثل قراءة مفردات الدرس او مشاهدة فيلم تصويري له او تسجيل صوتي بخصوص المادة التعليمية .
سابعا : تحديد نوع البرمجة ثم كتابة الاطارات التي تتناسب مع الهدف .
ثامنا : اجراء تجربة استطلاعية لتطبيق البرنامج المعد على عينة من الطلاب للتأكد م فهم المتعلم لعباراتها ودقة صياغتها وترتيب خطواتها .
تاسعا : كتابة الاطارات التي تشمل المادة العلمية .
عاشرا : اعداد الاختبارات القبلية والبعدية التي يمر بها الطالب قبل دراسته للبرنامج وبعده والتي يتم تقييم تحصيل الطالب النهائي فيه بعد دارسته للبرنامج .
وبعد تطبيق الخطوات السابقة نكون اتممنا اعداد البرنامج واصبح بصورته النهائية جاهزا للتطبيق .
الاطار في البرنامج التعليمي وانواعه :
يعد من اهم محتويات البرنامج وكثيرا ما يسمى خطوة او بندا ويكون ترتيب الاطارات في البرنامج بصورة متسلسلة في الصعوبة ويتوجب على المتعلم استيعاب كل المعلومات في الاطار لكي ينتقل لخطوة لاحقة حيث يتمتع البرنامج بخاصية عدم السماح للمتعلم بالانتقال الى خطوة جديدة الا بعد استيعاب الخطوة التي قبلها وبتسلسل منطقي حيث تترابط المعلومات فيما بينها وتسمح للمتعلم بالتقدم بحيث لا ينتقل الى الخطوة الجديدة الا اذا استوعب الخطوة السابقة .
وتوجد انواع عديدة من الاطارات يتكون منها البرنامج عند كتابته ومن بينها :
1ـ اطارات تمهيدية : وهي اطارات تقدم دائما في بداية الموضوع وتمهد للمتعلم عما يكتسبه من معلومات جديدة .
2ـ اطارات تنمية المعلومات : وهي اطارات تزود المتعلم بمعلومات جديدة عن المادة التعليمية التي سيدرسها ولا يتبع هذه المعلومات اي سؤال اختباري اي لا يأتي بعدها مثير .
3ـ اطارات رابطة : وهي اطارات تربط بين معلومات سابقة واخرى قادمة ومهمتها التوليف بين اطارات تحمل معلومات سابقة واطارات تحمل معلومات جديدة وهي تساهم في ان يسير البرنامج في تسلسل وترابط .
4ـ اطارات المراجعة : وهي اطارات تراجع المعلومات التي تم دراستها عن طريق طرحها لتساؤلات عن موضوعات مشابهة تم عرضها سابقا ليتأكد المتعلم من مدى ادراكه للمعلومات التي مرت علية اثناء تعلمة .
5ـ اطارات الاعادة : وهي تعرض المادة التي تعلمها المتعلم سابقا (اطارات سابقة ) في اسلوب جديد مخالف لما تعلمة من قبل مع الاحتفاظ بالمعنى العام كنوع من التدريب على المهارات .
6ـ اطارات التعميم : وهذا النوع من الاطارات تركز على الصفات التي تشترك بها الموضوعات التي تم دراساتها في السابق .
7ـ اطارات التخطيط :هذه الاطارات عبارة تحتوي على اختبارات تسأل الطالب عن معلومات معينة , فاذا كانت اجابته صحيحة طلب من ا يتخطى مجموعة من الاطارات التي تعيد شرح هذه المعلومات نفسها واذا اتضح ان المتعلم مستوعب للمعلومات سيكون ثوابه بأن يتعدى مجموعة اطارات جديده .
8ـ اطارات محددة : وهي اطارات تعطي مثالا محددا لتوضيح قاعدة عامه .
9ـ اطارات متسلسلة : وهي سلسلة من الاطارات وضعت لأنشاء مجموعة من الاستجابات وتبدأ بتقديم المعلومات في حلقات السلسلة وتنتهي بمطالبة المتعلم بالتعبير عن السلسلة بأكملها .
10ـ اطارات ادراك العلاقات : وهي اطارات تستخدم للتعرف على مدى ادراك المتعلم للعلاقات بين المعلومات التي يدرسها وبذا يتضح مدى استفادته من المعلومات السابقة وربطها بالمعلومات الجديدة وتشكيل علاقات بينها .
11ـ اطارات اختبار : وهي اطارات الهدف منها اختبار المتعلم في مدى تحقيقه للأهداف التعليمية التي مر بها .
مكونات الاطار في برنامج التعلم المبرمج :
عند تحليل مكونات اي اطار في البرنامج نجده يتركب من اربعة مكونات رئيسية وهي :
المعلومات : وهي كمية من المعارف التي يقدمها البرنامج والتي تخص المادة الدراسية التي يهدف البرنامج لتحقيقها .
المثير : وهي الاسئلة التي تقدم في الاطار والتي تتطلب من المتعلم استجابة .
الاستجابة المنشاة : وهي الاجابة التي يقدمها المتعلم سواء كانت ( كتابة او بصوت مسموع او على شريط تسجيل او بحركة – ضغط على زر معين على الالة التي يتعلم بواسطتها ) .
التعزيز الفوري : وهي الاجابة الصحيحة التي تظهر امام المتعلم وهي لا تحدث الا بعد قيامة باستجابته المنشأة , وقد يكون هذه التعزيز بظهور الاجابة الصحيحة او توجيهه لخطوة اخرى تساعده الى ان يصل للإجابة الصحيحة ويسمى هذا النوع بالتغذية الراجعة .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou