لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
التعليم المبرمج  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
التعليم المبرمج  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
التعليم المبرمج  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
التعليم المبرمج  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
التعليم المبرمج  Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
التعليم المبرمج  Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
التعليم المبرمج  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
التعليم المبرمج  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
التعليم المبرمج  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
التعليم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
التعليم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
التعليم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
التعليم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
التعليم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
التعليم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    التعليم المبرمج

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    التعليم المبرمج  Empty التعليم المبرمج

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 3:17 am

    التعليم المبرمج
    Programmed Instruction
    مادة (أصول تكنولوجيا التعليم) 505وسل





    بإشراف أ.د. / محمد بن سليمان المشيقح



    جمع وإعداد/ أحمد بن عبد الله العميريني
    429107052

    التعليم المبرمج عبر التاريخ : A historical perspective on programmed learning

    يعتبر البعض أن التعليم المبرمج طريقة تكنولوجية حديثة ، في حين يرى آخرون أن جذوره تمتد إلى عهد الفلاسفة اليونان القدماء، فقد استخدم "سقراط" طريقة الحوار dialogue والمناقشة في تعليمه ، وتعتمد على أسلوب الأخذ والعطاء مع الدارس والاستفادة من إجابته لإعطائه أسئلة جديدة، وهي طريقة لقيادة المتعلم إلى الأهداف المنشودة .
    أما "أفلاطون" فقد أشار إلى ضرورة اعتماد مبدأ الإجابة الفاعلة والخطوات الصغيرة ، والمعرفة الفورية للنتائج ، وتجنب الأساليب القهرية في التعليم ، وهذا من مبادئ التعلم المبرمج في حين ذكر "كوانتيليان" أن المتعلم أثناء تعلمه يعتمد على مبدأ الخطوات الصغيرة ن والإكثار من الأسئلة ، واستمرار التعزيز الموجب . وفي القرن السابع عشر وصف "كومينوس" نوعاً من التعلم يتميز بالفاعلية ، ويزيد من التعلم ، ويقلل أثر المعلم ن وهذا أيضاً ما يعتمد عليه التعلم البرنامجي . أما علماء علم النفس في القرن التاسع عشر والقرن العشرين فكانت أبحاثهم وثيقة الصلة بالعلم المبرمج "صاحب قانون الأثر الذي يعرف الآن في التعليم المبرمج بمبدأ التعزيز " .
    وفي بداية العشرينيات تقريباً في العام 1925 م قام عالم النفس الأمريكي ((سيدني برسي Sidney Pressey)) باختراع أول آلة تعليمية وهي آلة صغيرة لتصحيح الاختبارات ذاتياً و تحتوي على إجابات متعددة و تمكن المتعلم من خلالها أن يكتشف أخطاءه و يعمل على تصحيحها و تقويمها و لم يقصد ((برسي)) بذلك ما يعرف بالبرمجة. ويعد اكتشاف هذه الآلة نقطة بداية الاهتمام بالتعلم المبرمج .
    أما في الخمسينيات فقد ظهرت فلسفة التعليم المبرمج بصورته الحقيقية التي نراها الآن ، نتيجة لتجارب وأبحاث عالم النفس الأمريكي "سكنر B. F. Skinner " التي أجراها على الحمام والفئران ، وربط بين نتائج هذا وتعلم الإنسان ، وحيث أجرى تجاربه على ابنته ومدى تحصيلها لمادة الرياضيات والتي خلص منها بأسس التعليم المبرمج ومبادئه ، وقد عقدت بعد ذلك عدة مؤتمرات تختص بالتعليم المبرمج ومبادئه ، وقد عقدت بعد ذلك عدة مؤتمرات تختص بالتعليم المبرمج وأساليب إعداد البرامج ، وتقويمها .
    تعريف التعليم المبرمج:
    يعّرف بأنه: هو الطريقة التي يمكن بموجبها أن نقوم بالتحكم في الخبرات التعليمية التي يحصل عليها المتعلم بكل عناية و تحديدها و ترتيب تتابعها بحيث تجعل الفرد يتعلم بنفسه و يكتشف أخطاءه و يصححها حتى يصل إلى الأداء المناسب.ولذلك فإن النشاط الإيجابي الذي يقوم به المتعلم يؤدي إلى اكتساب الخبرة أي التعلم و تعديل السلوك.
    ويعرفه (أحمد حامد منصور ، 1990) بأنه: برنامج تعليمي أعدت فيه المادة التعليمية إعداداً خاصاً ، وتعرض في صور مختلفة (كتاب مبرمج – آلة تعليمية – أجهزة عرض) وذلك من أجل قيادة التلميذ وتوجيهه نحو السلوك المنشود .
    وهناك العديد من التعريفات للتعليم المبرمج، ومعظمها تتفق في أن:
    أ‌- التعليم المبرمج طريقة من طرق التعليم الفردي.
    ب – تصاغ المادة التعليمية في خطوات صغيرة ومتسلسلة.
    ج – جميع الخطوات مرتبطة ببعضها ويتبع كل خطوة تعزيز لإجابة المتعلم .
    د – يتعلم كل متعلم بمفرده ذاتياً .
    هـ - يرتكز النشاط في التعلم حول المتعلم الذي يتحمل كل المسئولية .
    ل – يمكن عرض البرنامج في صورة مختلفة .


    صفات التعليم المبرمج:
    يقسم البرنامج إلى وحدات صغيرة تدعى إطارات و لكل منها صفات عامة هي:
    1. إطارات تقدم معلومات جديدة للمتعلم: وتدعى الإطارات التعليمية (Teaching Frames) وتضم بالإضافة إلى المعلومات الجديدة أسئلة عليها و الإجابة الصحيحة على تلك الأسئلة.شكل رقم (1:1)، (1: 2)، (1: 4)، (1: 6).
    2. إطارات تقدم أسئلة (Frames Test): هذه الأسئلة من أجل إظهار مدى فهم المتعلم للمعلومات التي أعطيت في نفس الإطار أو إطار سابق. شكل رقم (3:1)، (1: 5)، (1: 7).
    3. إطارات تقدم الإجابة الصحيحة ( give the correct answer Frames): هدف هذا الإطار هو لجعل المتعلم يتأكد من الإجابة الصحيحة، و قد تكون الإجابة أسفل الإطار تحت خط متقطع مثل الأشكال(1:1)، (1: 2)، (1: 3)، (4:1)، (1: 5)، (1: 6)، (1: 7)، أو خلف الصفحة و ذلك لمنع المتعلم من رؤية الإجابة قبل تقديم إجابته.

    عند استخدام برنامج التعليم المبرمج يقوم المتعلم بأربعة أعمال تباعاً هي:
    1. قراءة المعلومات الجديدة المعطاة في الإطار.
    2. إجابة الأسئلة في الإطار.
    3. التأكد من الإجابة بمقارنتها مع الإجابة الصحيحة المعطاة.
    4. الذهاب إلى الإطار التالي و إعادة تلك الخطوات ، وهذه الخطوة تتم فقط في البرنامج الخطي (Linear).




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:47 pm