التعليم المبرمج
Programmed Instruction
مادة (أصول تكنولوجيا التعليم) 505وسل
بإشراف أ.د. / محمد بن سليمان المشيقح
جمع وإعداد/ أحمد بن عبد الله العميريني
429107052
التعليم المبرمج عبر التاريخ : A historical perspective on programmed learning
يعتبر البعض أن التعليم المبرمج طريقة تكنولوجية حديثة ، في حين يرى آخرون أن جذوره تمتد إلى عهد الفلاسفة اليونان القدماء، فقد استخدم "سقراط" طريقة الحوار dialogue والمناقشة في تعليمه ، وتعتمد على أسلوب الأخذ والعطاء مع الدارس والاستفادة من إجابته لإعطائه أسئلة جديدة، وهي طريقة لقيادة المتعلم إلى الأهداف المنشودة .
أما "أفلاطون" فقد أشار إلى ضرورة اعتماد مبدأ الإجابة الفاعلة والخطوات الصغيرة ، والمعرفة الفورية للنتائج ، وتجنب الأساليب القهرية في التعليم ، وهذا من مبادئ التعلم المبرمج في حين ذكر "كوانتيليان" أن المتعلم أثناء تعلمه يعتمد على مبدأ الخطوات الصغيرة ن والإكثار من الأسئلة ، واستمرار التعزيز الموجب . وفي القرن السابع عشر وصف "كومينوس" نوعاً من التعلم يتميز بالفاعلية ، ويزيد من التعلم ، ويقلل أثر المعلم ن وهذا أيضاً ما يعتمد عليه التعلم البرنامجي . أما علماء علم النفس في القرن التاسع عشر والقرن العشرين فكانت أبحاثهم وثيقة الصلة بالعلم المبرمج "صاحب قانون الأثر الذي يعرف الآن في التعليم المبرمج بمبدأ التعزيز " .
وفي بداية العشرينيات تقريباً في العام 1925 م قام عالم النفس الأمريكي ((سيدني برسي Sidney Pressey)) باختراع أول آلة تعليمية وهي آلة صغيرة لتصحيح الاختبارات ذاتياً و تحتوي على إجابات متعددة و تمكن المتعلم من خلالها أن يكتشف أخطاءه و يعمل على تصحيحها و تقويمها و لم يقصد ((برسي)) بذلك ما يعرف بالبرمجة. ويعد اكتشاف هذه الآلة نقطة بداية الاهتمام بالتعلم المبرمج .
أما في الخمسينيات فقد ظهرت فلسفة التعليم المبرمج بصورته الحقيقية التي نراها الآن ، نتيجة لتجارب وأبحاث عالم النفس الأمريكي "سكنر B. F. Skinner " التي أجراها على الحمام والفئران ، وربط بين نتائج هذا وتعلم الإنسان ، وحيث أجرى تجاربه على ابنته ومدى تحصيلها لمادة الرياضيات والتي خلص منها بأسس التعليم المبرمج ومبادئه ، وقد عقدت بعد ذلك عدة مؤتمرات تختص بالتعليم المبرمج ومبادئه ، وقد عقدت بعد ذلك عدة مؤتمرات تختص بالتعليم المبرمج وأساليب إعداد البرامج ، وتقويمها .
تعريف التعليم المبرمج:
يعّرف بأنه: هو الطريقة التي يمكن بموجبها أن نقوم بالتحكم في الخبرات التعليمية التي يحصل عليها المتعلم بكل عناية و تحديدها و ترتيب تتابعها بحيث تجعل الفرد يتعلم بنفسه و يكتشف أخطاءه و يصححها حتى يصل إلى الأداء المناسب.ولذلك فإن النشاط الإيجابي الذي يقوم به المتعلم يؤدي إلى اكتساب الخبرة أي التعلم و تعديل السلوك.
ويعرفه (أحمد حامد منصور ، 1990) بأنه: برنامج تعليمي أعدت فيه المادة التعليمية إعداداً خاصاً ، وتعرض في صور مختلفة (كتاب مبرمج – آلة تعليمية – أجهزة عرض) وذلك من أجل قيادة التلميذ وتوجيهه نحو السلوك المنشود .
وهناك العديد من التعريفات للتعليم المبرمج، ومعظمها تتفق في أن:
أ- التعليم المبرمج طريقة من طرق التعليم الفردي.
ب – تصاغ المادة التعليمية في خطوات صغيرة ومتسلسلة.
ج – جميع الخطوات مرتبطة ببعضها ويتبع كل خطوة تعزيز لإجابة المتعلم .
د – يتعلم كل متعلم بمفرده ذاتياً .
هـ - يرتكز النشاط في التعلم حول المتعلم الذي يتحمل كل المسئولية .
ل – يمكن عرض البرنامج في صورة مختلفة .
صفات التعليم المبرمج:
يقسم البرنامج إلى وحدات صغيرة تدعى إطارات و لكل منها صفات عامة هي:
1. إطارات تقدم معلومات جديدة للمتعلم: وتدعى الإطارات التعليمية (Teaching Frames) وتضم بالإضافة إلى المعلومات الجديدة أسئلة عليها و الإجابة الصحيحة على تلك الأسئلة.شكل رقم (1:1)، (1: 2)، (1: 4)، (1: 6).
2. إطارات تقدم أسئلة (Frames Test): هذه الأسئلة من أجل إظهار مدى فهم المتعلم للمعلومات التي أعطيت في نفس الإطار أو إطار سابق. شكل رقم (3:1)، (1: 5)، (1: 7).
3. إطارات تقدم الإجابة الصحيحة ( give the correct answer Frames): هدف هذا الإطار هو لجعل المتعلم يتأكد من الإجابة الصحيحة، و قد تكون الإجابة أسفل الإطار تحت خط متقطع مثل الأشكال(1:1)، (1: 2)، (1: 3)، (4:1)، (1: 5)، (1: 6)، (1: 7)، أو خلف الصفحة و ذلك لمنع المتعلم من رؤية الإجابة قبل تقديم إجابته.
عند استخدام برنامج التعليم المبرمج يقوم المتعلم بأربعة أعمال تباعاً هي:
1. قراءة المعلومات الجديدة المعطاة في الإطار.
2. إجابة الأسئلة في الإطار.
3. التأكد من الإجابة بمقارنتها مع الإجابة الصحيحة المعطاة.
4. الذهاب إلى الإطار التالي و إعادة تلك الخطوات ، وهذه الخطوة تتم فقط في البرنامج الخطي (Linear).
Programmed Instruction
مادة (أصول تكنولوجيا التعليم) 505وسل
بإشراف أ.د. / محمد بن سليمان المشيقح
جمع وإعداد/ أحمد بن عبد الله العميريني
429107052
التعليم المبرمج عبر التاريخ : A historical perspective on programmed learning
يعتبر البعض أن التعليم المبرمج طريقة تكنولوجية حديثة ، في حين يرى آخرون أن جذوره تمتد إلى عهد الفلاسفة اليونان القدماء، فقد استخدم "سقراط" طريقة الحوار dialogue والمناقشة في تعليمه ، وتعتمد على أسلوب الأخذ والعطاء مع الدارس والاستفادة من إجابته لإعطائه أسئلة جديدة، وهي طريقة لقيادة المتعلم إلى الأهداف المنشودة .
أما "أفلاطون" فقد أشار إلى ضرورة اعتماد مبدأ الإجابة الفاعلة والخطوات الصغيرة ، والمعرفة الفورية للنتائج ، وتجنب الأساليب القهرية في التعليم ، وهذا من مبادئ التعلم المبرمج في حين ذكر "كوانتيليان" أن المتعلم أثناء تعلمه يعتمد على مبدأ الخطوات الصغيرة ن والإكثار من الأسئلة ، واستمرار التعزيز الموجب . وفي القرن السابع عشر وصف "كومينوس" نوعاً من التعلم يتميز بالفاعلية ، ويزيد من التعلم ، ويقلل أثر المعلم ن وهذا أيضاً ما يعتمد عليه التعلم البرنامجي . أما علماء علم النفس في القرن التاسع عشر والقرن العشرين فكانت أبحاثهم وثيقة الصلة بالعلم المبرمج "صاحب قانون الأثر الذي يعرف الآن في التعليم المبرمج بمبدأ التعزيز " .
وفي بداية العشرينيات تقريباً في العام 1925 م قام عالم النفس الأمريكي ((سيدني برسي Sidney Pressey)) باختراع أول آلة تعليمية وهي آلة صغيرة لتصحيح الاختبارات ذاتياً و تحتوي على إجابات متعددة و تمكن المتعلم من خلالها أن يكتشف أخطاءه و يعمل على تصحيحها و تقويمها و لم يقصد ((برسي)) بذلك ما يعرف بالبرمجة. ويعد اكتشاف هذه الآلة نقطة بداية الاهتمام بالتعلم المبرمج .
أما في الخمسينيات فقد ظهرت فلسفة التعليم المبرمج بصورته الحقيقية التي نراها الآن ، نتيجة لتجارب وأبحاث عالم النفس الأمريكي "سكنر B. F. Skinner " التي أجراها على الحمام والفئران ، وربط بين نتائج هذا وتعلم الإنسان ، وحيث أجرى تجاربه على ابنته ومدى تحصيلها لمادة الرياضيات والتي خلص منها بأسس التعليم المبرمج ومبادئه ، وقد عقدت بعد ذلك عدة مؤتمرات تختص بالتعليم المبرمج ومبادئه ، وقد عقدت بعد ذلك عدة مؤتمرات تختص بالتعليم المبرمج وأساليب إعداد البرامج ، وتقويمها .
تعريف التعليم المبرمج:
يعّرف بأنه: هو الطريقة التي يمكن بموجبها أن نقوم بالتحكم في الخبرات التعليمية التي يحصل عليها المتعلم بكل عناية و تحديدها و ترتيب تتابعها بحيث تجعل الفرد يتعلم بنفسه و يكتشف أخطاءه و يصححها حتى يصل إلى الأداء المناسب.ولذلك فإن النشاط الإيجابي الذي يقوم به المتعلم يؤدي إلى اكتساب الخبرة أي التعلم و تعديل السلوك.
ويعرفه (أحمد حامد منصور ، 1990) بأنه: برنامج تعليمي أعدت فيه المادة التعليمية إعداداً خاصاً ، وتعرض في صور مختلفة (كتاب مبرمج – آلة تعليمية – أجهزة عرض) وذلك من أجل قيادة التلميذ وتوجيهه نحو السلوك المنشود .
وهناك العديد من التعريفات للتعليم المبرمج، ومعظمها تتفق في أن:
أ- التعليم المبرمج طريقة من طرق التعليم الفردي.
ب – تصاغ المادة التعليمية في خطوات صغيرة ومتسلسلة.
ج – جميع الخطوات مرتبطة ببعضها ويتبع كل خطوة تعزيز لإجابة المتعلم .
د – يتعلم كل متعلم بمفرده ذاتياً .
هـ - يرتكز النشاط في التعلم حول المتعلم الذي يتحمل كل المسئولية .
ل – يمكن عرض البرنامج في صورة مختلفة .
صفات التعليم المبرمج:
يقسم البرنامج إلى وحدات صغيرة تدعى إطارات و لكل منها صفات عامة هي:
1. إطارات تقدم معلومات جديدة للمتعلم: وتدعى الإطارات التعليمية (Teaching Frames) وتضم بالإضافة إلى المعلومات الجديدة أسئلة عليها و الإجابة الصحيحة على تلك الأسئلة.شكل رقم (1:1)، (1: 2)، (1: 4)، (1: 6).
2. إطارات تقدم أسئلة (Frames Test): هذه الأسئلة من أجل إظهار مدى فهم المتعلم للمعلومات التي أعطيت في نفس الإطار أو إطار سابق. شكل رقم (3:1)، (1: 5)، (1: 7).
3. إطارات تقدم الإجابة الصحيحة ( give the correct answer Frames): هدف هذا الإطار هو لجعل المتعلم يتأكد من الإجابة الصحيحة، و قد تكون الإجابة أسفل الإطار تحت خط متقطع مثل الأشكال(1:1)، (1: 2)، (1: 3)، (4:1)، (1: 5)، (1: 6)، (1: 7)، أو خلف الصفحة و ذلك لمنع المتعلم من رؤية الإجابة قبل تقديم إجابته.
عند استخدام برنامج التعليم المبرمج يقوم المتعلم بأربعة أعمال تباعاً هي:
1. قراءة المعلومات الجديدة المعطاة في الإطار.
2. إجابة الأسئلة في الإطار.
3. التأكد من الإجابة بمقارنتها مع الإجابة الصحيحة المعطاة.
4. الذهاب إلى الإطار التالي و إعادة تلك الخطوات ، وهذه الخطوة تتم فقط في البرنامج الخطي (Linear).
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou