عمليات البرمجة في التعليم المبرمج:
و تتكون عمليات البرمجة في التعليم المبرمج من ما يلي:
أولاً: التحليل:
خلال هذه المرحلة يقوم المبرمج بالخطوات التالية:
أ/ دراسة حاجات المتعلم. ب/ دراسة بناء المادة العلمية. ج/ التعرف على المهارات المطلوبة.
أ/ تحليل المتعلم:
بواسطة المبرمج و العاملين في المجال و المتعلمين من أجل:
- وصف مجتمع المتعلم
- اختيار المادة العلمية المناسبة للمجتمع
- التعرف على مدى معرفة المتعلم للمادة العلمية.
- التعرف على ما لدى المتعلم من مهارات.
ب/ تحليل المادة العلمية:
بواسطة المبرمج و المتخصصين و المقابلات من أجل:
- تجزئة المادة العلمية إلى مجموعة من النشاطات الصغيرة.
- يقوم بإعداد قائمة متتالية للبرنامج من تلك الأنشطة.
ج/ تحليل المهارات:
بواسطة المبرمج و المتخصصين من أجل:
- إعداد قائمة من الكلمات أو الحروف أو الرموز أو الرسوم.
- تنظيم تلك القائمة و تضم إلى البرنامج.
ثانياً: كتابة البرنامج:
بواسطة المبرمج نفسه.
يقوم بكتابة النسخة الأولية من البرنامج مستنيراً بأسس التعلم المبرمج لتدريس المادة العلمية و المهارات، مستخدماً في ذلك خطوة خطوة في إطارات تسير بالمتعلم من ما يعرفه إلى إجادة المهارات الجديدة، بالإضافة إلى تلك الأسئلة التي تؤكد أن المتعلم يستطيع الإجابة عليها بصحة تامة.
ثالثاً: التنقيح:
أ/ تقويم المتخصصين: المبرمج يسأل المتخصصين لتقويم البرنامج ثم تصحيحه
ب/ التجريب : يتم التجريب مع بعض المتعلمين ثم يتم تنقيحه.
المصادر المطلوبة لعمليات البرمجة:
أ/ الأفراد: المبرمج، قادة المجتمع، المتعلم.
ب/ المهارات: إجراء المقابلات و المناقشات.
جـ/ الوقت: إعداد البرنامج يحتاج إلى جدولة للوقت، و كم يستغرق إعداد كل خطوة إما بالأيام أو
الأسابيع أو الشهور.
و تتكون عمليات البرمجة في التعليم المبرمج من ما يلي:
أولاً: التحليل:
خلال هذه المرحلة يقوم المبرمج بالخطوات التالية:
أ/ دراسة حاجات المتعلم. ب/ دراسة بناء المادة العلمية. ج/ التعرف على المهارات المطلوبة.
أ/ تحليل المتعلم:
بواسطة المبرمج و العاملين في المجال و المتعلمين من أجل:
- وصف مجتمع المتعلم
- اختيار المادة العلمية المناسبة للمجتمع
- التعرف على مدى معرفة المتعلم للمادة العلمية.
- التعرف على ما لدى المتعلم من مهارات.
ب/ تحليل المادة العلمية:
بواسطة المبرمج و المتخصصين و المقابلات من أجل:
- تجزئة المادة العلمية إلى مجموعة من النشاطات الصغيرة.
- يقوم بإعداد قائمة متتالية للبرنامج من تلك الأنشطة.
ج/ تحليل المهارات:
بواسطة المبرمج و المتخصصين من أجل:
- إعداد قائمة من الكلمات أو الحروف أو الرموز أو الرسوم.
- تنظيم تلك القائمة و تضم إلى البرنامج.
ثانياً: كتابة البرنامج:
بواسطة المبرمج نفسه.
يقوم بكتابة النسخة الأولية من البرنامج مستنيراً بأسس التعلم المبرمج لتدريس المادة العلمية و المهارات، مستخدماً في ذلك خطوة خطوة في إطارات تسير بالمتعلم من ما يعرفه إلى إجادة المهارات الجديدة، بالإضافة إلى تلك الأسئلة التي تؤكد أن المتعلم يستطيع الإجابة عليها بصحة تامة.
ثالثاً: التنقيح:
أ/ تقويم المتخصصين: المبرمج يسأل المتخصصين لتقويم البرنامج ثم تصحيحه
ب/ التجريب : يتم التجريب مع بعض المتعلمين ثم يتم تنقيحه.
المصادر المطلوبة لعمليات البرمجة:
أ/ الأفراد: المبرمج، قادة المجتمع، المتعلم.
ب/ المهارات: إجراء المقابلات و المناقشات.
جـ/ الوقت: إعداد البرنامج يحتاج إلى جدولة للوقت، و كم يستغرق إعداد كل خطوة إما بالأيام أو
الأسابيع أو الشهور.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou