مبادئ التعليم المبرمج: Principles of programmed instruction
المبادئ التي يقوم عليها التعليم المبرمج ليست جديدة ، ويمكن صياغة هذه المبادئ كما يلي :
1 – مبدأ عملية بناء المادة : يجب أن تحلل المادة التعليمية على مكوناتها الأولية ( حقائق ، ومفاهيم وتعميمات ... الخ ) .
2 – مبدأ التكيف : يجب أن يكون التعليم متكيفا مع التلميذ فلا يكون شديد السهولة ولا شديد الصعوبة .
3 – مبدأ الإثارة : يجب إثارة رغبة التلميذ واهتمامه وانتباهه بشكل دائم من خلال إشراكه في عملية التعلم حتى لا يشعر بالملل .
4 – مبدأ التقويم المستمر في جميع المراحل : إذ يجب أن تصحح إجابات التلميذ أولا بأول حتى يتم تعديل الأخطاء ومعالجة جوانب الضعف.
أهداف التعليم المبرمج Objectives of Programmed instruction
من الأهداف التي يسعى هذا النوع من التعليم إلى تحقيقها :
1- تعليم الفرد كيفية مزاولة أو ممارسة الأنشطة التي تؤثر في إدراكه لجوانب الموقف التعليمي الذي يوجد فيه .
2- تأكيد قدرة الدارس أو التلميذ على إدراك جوانب الموقف التعليمي الذي يوجد فيه .
3- استخدام التلميذ لقدراته واستعداداته في سبيل الوصول إلى غايته .
4- ممارسة التلميذ وفقا لإمكانياته الدراسية والتحصيلية .
5- إكساب التلميذ الثقة في نفسه نتيجة تحمله مسئولية التعلم (عرفات سليمان ، 1979) .
الخصائص الرئيسية للتعليم المبرمج :
تتمثل الخصائص الرئيسية للتعليم المبرمج في :
1 – يعمل كل تلميذ في التعليم المبرمج بمفرده ، لذا فهو تعليم ذاتي .
2 – يتعلم كل تلميذ في التعليم المبرمج حسب سرعته الخاصة ؛ لذا فهو يواجه الفروق الفردية بين التلاميذ .
3 – تقسم المادة التعليمية في التعليم المبرمج إلى إطارات وينتهي كل إطار بسؤال يطلب من المتعلم الإجابة عليه .
4 – يسمح التعليم المبرمج للتلميذ بمعرفة الإجابة الصحيحة بمجرد الانتهاء من إجابته على السؤال ، فيعزز ذلك عملية التعلم .
5 – يوجه البرنامج التلميذ عندما يخطئ في الإجابة عن أحد الأسئلة على ما يجب عليه عمله قبل انتقاله إل الإطار التالي .
مميزات التعليم المبرمج Advantages of programmed instruction
تتمثل مميزات التعليم البرنامجي فيما يلي :
يساعد على تلبية احتياجات التلاميذ .
يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ؛ حيث يسير كل تلميذ في التعلم وفقا لسرعته .
يتوافق التعليم المبرمج مع كثير من نظريات التعلم ونماذجه .
المتعلم إيجابي نشط باستمرار .
يسهم في مواجهة الأعداد المتزايدة للتلاميذ .
يكون لدى المتعلم القدرة على تحمل مسئولية اتخاذ قراراته التي تتصل بأسلوب تعلمه .
غير مقيد بالزمان أو المكان كما في التعليم التقليدي .
عيوب التعليم المبرمج Disadvantages of programmed instruction
اعتماد المواد المبرمجة على اللفظية لتوصيل المحتوى لذلك يتم وضع ثقة كبيرة في قدرة المتعلم على القراءة .
تتكون برامج الخطية من مئات الأطراف التي قد تكون مملة نوعا ما .
أسئلة البرنامج غالبا تركز على المعلومات وتهمل الجوانب الأخرى .
قلة التفاعل بين التلاميذ وبعضهم البعض .
يتطلب إعداد البرنامج جهداً ، ووقتا وتكاليفاً عالية .
لا يصلح لتدريس مهارات مثل البحث العلمي ، والقدرة على حل المشكلات أو التفكير الابتكاري .
أسس التعليم المبرمج:
أولاً: حصول التعلم بخطوات صغيرة، للأسباب التالية:
1. القضاء على الخوف من الدروس الطويلة.
2. سهولة فهم الخطوات الصغيرة.
3. سهولة تصحيح الخطوات الصغيرة و ذلك لسهولة الرجوع إلى تلك الخطوة بيسر و سهولة.
ثانياً: التعلم يتم بالنشاط الإيجابي: حيث يتم التعلم بالإجابة على الأسئلة و هذا أفضل من أسلوب القراءة و حفظ المعلومات، كما أن إجابة المتعلم تظهر مدى فهمه التام للمعلومات المقدمة في الإطار.
ثالثاً: قيام المتعلم بالتأكد من إجابته حالاً:إذا كانت إجابة المتعلم صحيحة هذا يشجعه و يجعله أكثر حماساً، أما إذا كانت الإجابة خطأ فإن المتعلم يرى خطأه حالاً فيقوم بتصحيحه.
رابعاً: يحدث التعلم من البسيط إلى المعقد:يساعد المتعلم على فهم ما يقوم بتعلمه بيسر و سهولة.
خامساً: يسير كل متعلم حسب سرعته في التعلم: التعلم يتم حسب سرعة فهم المتعلم فليس مقيداً بوقت معين و لذا فالبرنامج يراعي الفروق الفردية.
أعداد احمد بن عبد الله العميرني
المبادئ التي يقوم عليها التعليم المبرمج ليست جديدة ، ويمكن صياغة هذه المبادئ كما يلي :
1 – مبدأ عملية بناء المادة : يجب أن تحلل المادة التعليمية على مكوناتها الأولية ( حقائق ، ومفاهيم وتعميمات ... الخ ) .
2 – مبدأ التكيف : يجب أن يكون التعليم متكيفا مع التلميذ فلا يكون شديد السهولة ولا شديد الصعوبة .
3 – مبدأ الإثارة : يجب إثارة رغبة التلميذ واهتمامه وانتباهه بشكل دائم من خلال إشراكه في عملية التعلم حتى لا يشعر بالملل .
4 – مبدأ التقويم المستمر في جميع المراحل : إذ يجب أن تصحح إجابات التلميذ أولا بأول حتى يتم تعديل الأخطاء ومعالجة جوانب الضعف.
أهداف التعليم المبرمج Objectives of Programmed instruction
من الأهداف التي يسعى هذا النوع من التعليم إلى تحقيقها :
1- تعليم الفرد كيفية مزاولة أو ممارسة الأنشطة التي تؤثر في إدراكه لجوانب الموقف التعليمي الذي يوجد فيه .
2- تأكيد قدرة الدارس أو التلميذ على إدراك جوانب الموقف التعليمي الذي يوجد فيه .
3- استخدام التلميذ لقدراته واستعداداته في سبيل الوصول إلى غايته .
4- ممارسة التلميذ وفقا لإمكانياته الدراسية والتحصيلية .
5- إكساب التلميذ الثقة في نفسه نتيجة تحمله مسئولية التعلم (عرفات سليمان ، 1979) .
الخصائص الرئيسية للتعليم المبرمج :
تتمثل الخصائص الرئيسية للتعليم المبرمج في :
1 – يعمل كل تلميذ في التعليم المبرمج بمفرده ، لذا فهو تعليم ذاتي .
2 – يتعلم كل تلميذ في التعليم المبرمج حسب سرعته الخاصة ؛ لذا فهو يواجه الفروق الفردية بين التلاميذ .
3 – تقسم المادة التعليمية في التعليم المبرمج إلى إطارات وينتهي كل إطار بسؤال يطلب من المتعلم الإجابة عليه .
4 – يسمح التعليم المبرمج للتلميذ بمعرفة الإجابة الصحيحة بمجرد الانتهاء من إجابته على السؤال ، فيعزز ذلك عملية التعلم .
5 – يوجه البرنامج التلميذ عندما يخطئ في الإجابة عن أحد الأسئلة على ما يجب عليه عمله قبل انتقاله إل الإطار التالي .
مميزات التعليم المبرمج Advantages of programmed instruction
تتمثل مميزات التعليم البرنامجي فيما يلي :
يساعد على تلبية احتياجات التلاميذ .
يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ؛ حيث يسير كل تلميذ في التعلم وفقا لسرعته .
يتوافق التعليم المبرمج مع كثير من نظريات التعلم ونماذجه .
المتعلم إيجابي نشط باستمرار .
يسهم في مواجهة الأعداد المتزايدة للتلاميذ .
يكون لدى المتعلم القدرة على تحمل مسئولية اتخاذ قراراته التي تتصل بأسلوب تعلمه .
غير مقيد بالزمان أو المكان كما في التعليم التقليدي .
عيوب التعليم المبرمج Disadvantages of programmed instruction
اعتماد المواد المبرمجة على اللفظية لتوصيل المحتوى لذلك يتم وضع ثقة كبيرة في قدرة المتعلم على القراءة .
تتكون برامج الخطية من مئات الأطراف التي قد تكون مملة نوعا ما .
أسئلة البرنامج غالبا تركز على المعلومات وتهمل الجوانب الأخرى .
قلة التفاعل بين التلاميذ وبعضهم البعض .
يتطلب إعداد البرنامج جهداً ، ووقتا وتكاليفاً عالية .
لا يصلح لتدريس مهارات مثل البحث العلمي ، والقدرة على حل المشكلات أو التفكير الابتكاري .
أسس التعليم المبرمج:
أولاً: حصول التعلم بخطوات صغيرة، للأسباب التالية:
1. القضاء على الخوف من الدروس الطويلة.
2. سهولة فهم الخطوات الصغيرة.
3. سهولة تصحيح الخطوات الصغيرة و ذلك لسهولة الرجوع إلى تلك الخطوة بيسر و سهولة.
ثانياً: التعلم يتم بالنشاط الإيجابي: حيث يتم التعلم بالإجابة على الأسئلة و هذا أفضل من أسلوب القراءة و حفظ المعلومات، كما أن إجابة المتعلم تظهر مدى فهمه التام للمعلومات المقدمة في الإطار.
ثالثاً: قيام المتعلم بالتأكد من إجابته حالاً:إذا كانت إجابة المتعلم صحيحة هذا يشجعه و يجعله أكثر حماساً، أما إذا كانت الإجابة خطأ فإن المتعلم يرى خطأه حالاً فيقوم بتصحيحه.
رابعاً: يحدث التعلم من البسيط إلى المعقد:يساعد المتعلم على فهم ما يقوم بتعلمه بيسر و سهولة.
خامساً: يسير كل متعلم حسب سرعته في التعلم: التعلم يتم حسب سرعة فهم المتعلم فليس مقيداً بوقت معين و لذا فالبرنامج يراعي الفروق الفردية.
أعداد احمد بن عبد الله العميرني
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou