لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
مفهوم تصميم التدريس Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
مفهوم تصميم التدريس Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
مفهوم تصميم التدريس Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
مفهوم تصميم التدريس Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
مفهوم تصميم التدريس Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
مفهوم تصميم التدريس Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
مفهوم تصميم التدريس Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
مفهوم تصميم التدريس Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
مفهوم تصميم التدريس Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
مفهوم تصميم التدريس Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
مفهوم تصميم التدريس Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
مفهوم تصميم التدريس Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
مفهوم تصميم التدريس Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
مفهوم تصميم التدريس Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
مفهوم تصميم التدريس Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مفهوم تصميم التدريس

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    مفهوم تصميم التدريس Empty مفهوم تصميم التدريس

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد يونيو 05, 2011 11:48 pm


    مفهوم تصميم التدريس


    هو ذلك العلم التطبيقي من علوم التدريس الذي يعني بتوصيف القواعد والمبادئ والاجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم ( تخطيط ) منظومات التدريس . وهو أحد فروع علم التدريس .

    أو هو " عملية منهجية أو منظومية لتخطيط منظونات التدريس لتعمل باعلي درجة من الكفاءة والفاعلية لتسهيل التعلم لدي الطلاب ، وعادة ما يستعان لانجاز هذه العملية بما يسمي بمخططات او خطط التدريس Teaching Plans


    أهمية تصميم ( تخطيط ) التدريس : -
    أولا : بالنسبة للمعلم :
    1- يساعده في تحديد الأهداف التي يود أن تتحقق عند طلابه .
    2- يوجه المعلم في تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط في تنفيذها .
    3- يساعد المعلم في توزيع الوقت بشكل متوازن ، بحيث لا يتجاوز أي جوانب أساسية يرغب في تخطيطها ، وبحيث لا يطغي جانب علي آخر .
    4- يساعد المعلم في اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة .
    5- يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل أمثل .
    6- يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول علي التغذية الراجعة .
    7- يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعورا بالاضطراب .



    ثانيا : بالنسبة للمتعلم :
    1- يساعد الطالب في تنظيم وقته في الدراسة وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاه للأهداف والمحتوي ، كما بين ذلك تخطيط المعلم .
    2- يجعل الطالب أكثر قدرة علي الاستيعاب وذلك لأن المادة تكون منظمة له .
    3- يزيد من دافعية الطالب للتعلم .
    4- يكتسب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ، وذلك لأن المعلم المنظم يترك انطباعا حسنا عن نفسه لدي طلابه .
    5- يتأثر الطالب بالجوانب الايجابية للمنهج الخفي عند معلمه ، فيكتسب عادات سليمة تساعده في حياته ، مثل التنظيم ، وتقدير أهمية واستغلاله بشكل أمثل .



    مرتكزات التصميم ( التخطيط ) الفعال للتدريس :
    1- الأحداث التدريسية Instructional Events وتشمل : -
    أ- المقدمة Introduction : وفائدتها:-
    * تنشيط الانتباه Active attention
    * تحديد الهدف Establish Purpose
    * إثارة الاهتمام والدافعية Arouse Interest and Motivation
    * تقديم نظره عامة تمهيدية للدرس Preview The Lesson
    ب- الجسم ( المتن ) Body :- و فائدته :
    * استدعاء المعرفة السابقة المتصلة Recall Relevant Prior Knowledge
    * معالجة المعلومات والأمثلة Process information and examples
    * تركيز الانتباه Focus Attention
    * استخدام استراتيجيات التعلم Employ learning strategies
    * التطبيق Practice
    * التغذية الراجعة التقويمية Evaluate feedback
    ج- الاستنتاج Conclusion : وفائدته:
    * التلخيص والمراجعة Summarize and review
    * تمويل التعلم Transfer learning
    * اعادة واثارة الدافعية والغلق Remotivate and close
    د- التقييم Assessment :- وفائدته :
    * تقييم الاداء Assess performance
    * التصحيح والبحث عن العلاج Evaluate feedback and seek remediation


    نمط التعلم
    نمط التعلم " الطريقة التي يقوم بها الأفراد بالتعامل مع المعلومات أو المهارات الجديدة ، سواء من حيث الاحتفاظ بها أو اعادة صياغتها واستخدامها " ، ويتشكل نمط التعلم من مجموعة عناصر ( بيئية وانفعالية واجتماعية وسيكولوجية )

    ويوجد عدد من أنماط التعلم بعدد الافراد يصنفها ( سيلفر / هانسون ) إلي أربعة أنماط أساسية هي :

    أ- المتعلم المعتمد علي الحس والتفكير :-
    ويتميز بأنه عملي ويتعامل مع الواقع ( موجه بالعمل )
    ب- المتعلم المعتمد علي الحس والمشاعر :-
    ويتميز بأنه عاطفي ودود ( ويعمل مع الجماعة )
    ج- المتعلم المعتمد علي البديهة والتفكير:-
    ويتميز بأنه نظري وعقلي ويهتم بالمعرفة ( موجة بالمعرفة )
    د- المتعلم المعتمد علي البديهة والمشاعر:
    ويتميز بأنه شغوف نافذ البصيرة ، مبدع ، خيالي . ( موجة بالخيال )

    كفايات المعلم الفعال ( معايير المعلم الفعال ) : -

    1- معرفة المادة الدراسية Subject Knowledge
    2- تطبيق المادة الدراسية Subject Application
    3- إدارة حجرة الدراسة Class Management
    4- تقييم وتسجيل نمو الطلاب Assessment and Recording of pupil progress
    5- النمو المهني Further professional development

    عناصر تصميم ( تخطيط ) التدريس :
    1- المحتوي Content
    2- مواد التدريس Materials
    3- النشاط Activity
    4- الأهداف Objectives
    5- الطلاب Students
    6- المحيط الاجتماعي والثقافي للتدريس Social and Cultural Context
    تعريف الهدف :-
     عبارات توضح أنواع النواتج التعليمية Learning outcomes في سلوك الطلاب المتوقع لمنظومة التدريس احداثها .
     جمل أو عبارات تصف ما يتوقع من الطلاب انجازه في نهاية مقرر دراسي أو وحدة دراسية


    هناك فرق بين الهدف والنشاط :
    فالنشاط : هي خبرات تعليمية ووسائل لبلوغ الأهداف
    أما الأهداف : فهي المهارات التي يريد المعلم أن يكسبها طلابه .
    القواعد العامة لتحديد الأهداف التدريسية
    1- صياغتها بصورة سلوكية .
    2- مناسبتها لخصائص الطلاب .
    3- أن تعمل علي تحقيق الأهداف العامة لتدريس المادة الدراسية .
    4- أن تتسق وتتكامل مع غيرها من الأهداف التدريسية الأخري ذات العلاقة بموضوع المحتوي محل التدريس .
    5- أن تتسق الأهداف التدريسية مع عناصر منظومة عملية التدريس الأخري ( المحتوي – استراتيجية التدريس والوسائل – التقويم ) ولا تنفصل عنها .
    6- اعطاء أولويات للأهداف التي تركز علي نتاجات التعلم الاساسية الوظيفية .
    7- تمثيلها لمجالات الأهداف الثلاثة : المعرفة – المهارية والوجدانية كلما أمكن ذلك .


    عناصر الهدف التدريسي
    1) وصف أداء المتعلم : -
    أي يهدف الاداء المتوقع من الطالب القيام به بعد الانتهاء من عملية التدريس ، وهو يصف ما يعمله وليس ما يشعر له أو يفكر فيه .
    ويجدر الاشارة إلي : " أن هناك خلط بين السلوك الذي يدل علي تحقيق الهدف ، والنشاط الذي يقوم به المتعلم لبلوغ الهدف "
    2) وصف شروط الأداء أو ظروفه : -
    هي معطيات الأداء والتي تساعد في الحكم علي تحقيق الهدف عدد تقديم هذا الأداء أو السلوك وتكون هذه الشروط ضرورية في بعض الأهداف .
    وقد تكون الشروط مفهومة ضمنيا ولا داعي لذكرها لأنها جزء من العملية التعليمية ذاتها .
    3
    ) المحك أو المعيار Creterion or Norm

    المعيار : هو المستوي المتوسط لأداء مجموعة معيارية تشبه الطالب في المستوي الدراسي والفئة العمرية .

    المحك : هو الحد الأدنى من الأداء الذي يتوقع من الطالب بلوغه ليفي بغرض الحكم علي هذا الأداء ( بغض النظر عن أداء باقي الطلاب ) وقد يكون كميا أو زمنيا أو نوعيا وقد يجمع بين اثنين أو أكثر من هذه الأنواع الثلاث .


    خصائص الأهداف السلوكية
    1) أن يصف السلوك الفعلي للطالب بفعل مضارع .
    2) يجب ن يكون الفعل المضارع قابل للملاحظة والقياس .
    3) يجب أن يتضمن الهدف وضمنا لشروط أداء السلوك إذا كانت عنصرا أساسيا من الهدف تساعد علي تحقيقه .
    4) أن ينطوي الهدف علي محك أو معيار للحكم علي درجة تحقق الهدف .
    5) أن تكون الأهداف واضحة ، محددة ، واقعية .
    6) أن تكون الأهداف بسيطة مكونة من سلوك واحد فقط .
    7) أن تكون الأهداف مصاغة بمستوي متوسط من العمومية ، فلا تكون عامة جدا ، ولا تكون خاصة جدا .
    أن يتضمن الأهداف السلوكية إشارة إلي المحتوي أو الموضوع المراد تدريسه .


    ما معني استراتيجية التدريس :
    هي مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المعلم أو مصمم التدريس ، والتي يخطط لاستخدامها أثناء تنفيذ التدريس ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممكنة ، وفي ضوء الامكانات المتاحة .
    الإجراءات المكونة لإستراتجية التدريس :-
    1-الإجراءات الأساسية : -
    أ- تهيئة الطلاب لموضوع التدريس :
    - تهيئة الطلاب عن طريق إثارة الدافعية لديهم للتعلم .
    - تهيئة الطلاب عن طريق أخبارهم بالأهداف التدريسية .
    - تهيئة الطلاب عن طريق استدعاء متطلبات التعلم السابقة لديهم ومراجعتها .
    - تهيئة الطلاب عن طريق تقديم البنية العامة لمحتوي التدريس .
    ب- إجراءات تعليم وتعلم محتوي موضوع التدريس :


    - التدريس الأولي للمحتوي .
    - تدريب الطلاب علي تعلم المحتوي .
    - تشخيص أخطاء المتعلم لدي الطلاب وعلاجها .
    - ممارسة الطلاب للأنشطة التطبيقية و الاثرائية .
    ج- إجراءات تلخيص لموضوع التدريس : -
    - الملخص في صيغة كلامية .
    - الملخص في صورة عرض عملي لأداء احدي المهارات .

    2-الإجراءات التكميلية : -
    أ- تحديد زمن التدريس وتوزيعه علي إجراءات التدريس الأساسية .
    ب- تحديد صورة تنظيم الطلاب Student Organization حيث يعتبر تنظيم الطلاب أثناء التدريس أو التعلم احدي المسائل المهمة التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند تصميم إجراءات التدريس .
    وتوجد ثلاث صور لتنظيم الطلاب :-
    ج- اختيار مكان التدريس Instructional Space
    خطوات اختيار إجراءات استراتيجية التدريس :-
    أ- تحديد الإجراء الخاص بتهيئة الطلاب لموضوع التدريس .
    ب- تحديد الإجراء الخاص بتعليم المحتوي وتعلمه .
    ج- تحديد الإجراء الخاص بتلخيص موضوع التدريس .
    د- تحديد الإجراءات التكميلية .
    هـ- تقويم إجراءات التدريس المبدئية وتنقيحها .
    و- إعداد قائمة ختامية بإجراءات التدريس المختارة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 2:30 pm