مستخلص الأطروحة
أثر استخدام أسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
الباحث المشرف
لمياء حسن محمد الديوان الأستاذ الدكتور
1420 - 1999م أكرم محمد صبحي محمود
شملت الأطروحة التعريف بالبحث الذي احتوى على المقدمه وأهمية البحث وتم التطرق إلى أهمية القدرات الابداعية لأي عمل يقبل عليه الفرد حيث ان التربية الحديثة تقيم أساسها على دعم من أهمها ان لدى كل إنسان قدرات عظيمه يجب الكشف عنها وتوجيهها واستغلالها، كما شمل أيضا على مشكلة البحث التي تجلت في ان المعلم حين يضع خطة الدرس يترك أمر التنفيذ للظروف ولا يراعي اختيار الاسلوب الأمثل لتحقيق هدف الوحده التعليمية ويتبع المفهوم السائد ان التدريس عملية عفوية . وهدف البحث التعرف على اثر أسلوبيين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية لطالبات الصف الخامس الابتدائي للتعرف على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الأسلوبيين على انفراد في تنمية القدرات الابداعية العامة والحركية ومقارنتها بالطريقة التقليدية.
إما فروض البحث فكانت:-
1- وجود فروق ذات دلاله احصائية بين اختبارات القدرات الابداعية العامه والحركية القبلية والبعدية ولصالح البعدية باستخدام الاسلوب الامري والأسلوب المتشعب .
2- توجد فروق ذات دلاله احصائية لتنمية القدرات الابداعية بين الأسلوبين الامري والمتشعب ولصالح المتشعب.
3- توجد فروق ذات دلاله احصائية بين استخدام الاسلوب الامري والمتشعب والطريقة التقليدية في تنمية القدرات الابداعية العامه والحركية .
وفي الدراسات النظرية تناولنا تاريخ القدرات الابداعية ومكوناته الطلاقة والمرونه والأصالة ودور البيئة وأسلوب التدريس في تنمية هذه القدرات والنظريات التي تناولت القدرات الابداعية كما احتوى على دراستين متشابهتين كما تطرقنا إلى منهج البحث واجراءته الميدانية حيث استخدمنا المنهج التجريبي حيث بلغ مجموع العينة 60 تلميذه توزعن بالتساوي على مجاميع الأولى درست البرنامج بالأسلوب الامري والثانية بالأسلوب المتشعب .
وتضمنت الاختبارات والوسائل الإحصائية وقد عرضت وحللت وناقشت النتائج للاختبارات القبلية والبعدية وتوصلنا إلى عدة استنتاجات وأهمها :- ان مجموعة الاسلوب المتشعب تفوقت على بقية المجموعات في تنمية القدرات الابداعية العامة والحركية وتلتها مجموعة الاسلوب الامري .
وأوصت الباحثة بتدريس البرنامج المقترح بالأسلوب المتشعب في درس التربية الرياضية لأنه ينمي القدرات الابداعية . وضرورة تطبيق الاختبارات المستخدمة في هذه الدراسة بداية كل عام دراسي لتقويم واكتشاف القدرات الابداعية للتلميذات
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou