الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 10:16 pm
- 1 منهج البحث
استخدم الباحثون المنهج الوصفي باسلوب المسح وذلك لملائمته لتطبيق المشكلة وباعتبار اكثر المناهج ملائمة في تحقيق اهداف البحث.يعد المنهج المسحي واحد من المناهج الاساسية في البحوث الوصفية ويعتمد على الحقائق الجارية عن موقف معين وعلى تجميع البيانات (4 :29)
3-2 عينة البحث
ان الاهداف التي يضعها الباحثن والاجراءات التي يستخدمونها ستحدد طبيعة العينة التي يختارها.( 1 :99) ولتحقيق الاهداف اختار الباحث عينه من تدريسيات كليات التربية الرياضية في العراق وكان عدد مجتمع البحث (70) تدريسية
جدول (1)
يوضح اعداد مجتمع وعينة البحث موزعة على الكليات قيد الدراسة
التسلسل الكليات العينه المجتمع الاصلي
1- التربية الرياضية للبنين /الجادرية-جامعة بغداد 24 35
2- التربية الرياضية للبنات /الوزيرية - جامعة بغداد 35 45
3- التربية الرياضية – جامعة البصرة 6 6
4- الترية الرياضية – جامعة بابل 5 6
المجموع 70 91
3-3 ادوات ووسائل جمع البيانات
لتحقيق اهداف البحث اعتمدنا على الاستبيان الخاص بالمعوقات التي تواجه المراه عند توليها مهام الادارة والتدريب في المجال الرياضي وذلك لجمع البيانات المطلوبة للبحث وكما في ملحق (1)
3- 4 الاجراءات العلمية للاستبيان
الاستبيان معد من قبل ((ميسون عبد الجليل ))في دراستها للمعوقات التي تواجه المراة العراقية عند توليها مهام الادارة والتدريب في المجال الرياضي ( 75:13) .ولذا فله معاملات علمية من صدق وثبات( 0،72 ) وموضوعية وتم عرضه على مجموعة من الخبراء والمخصيين
واحتوى الاستبيان على اربعة محاور كما ياتي : -
المحور الشخصي يحتوي على 19 فقرة
المحور الاجتماعي يحتوي على 20 فقرة
المحور العلمي واثقافي يحتوي على 13 فقرة
المحور الديني 17 فقرة
وقد تم بصيغة نهائية من 69 فقرة
3-5 التطبيق النهائي للاستبيان
قام الباحثون بتطبيق الاستبيان الخاص بالمعوقات التي تواجه المراه العراقية عند توليها مهام الادارة والتدريب في المجال الرياضية وبصورته النهائية على تدريسيات بعض كليات التربية الرياضية . وبعد الحصول على اجابات العينه تم تفريغ البيانات وذلك لغرض استخراج النتائج الخاصة بالبحث .
3-6 الوسائل الاحصائية
استخدمنا نظام spss الاحصائي لمعالجة البيانات
4- عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
بعد تطبيق الاستبيان والتحليل الاحصائي للبيانات تم مناقشتها على النحو الاتي :
4-1عرض الدرجات والمستويات المعيارية للاستبيان
بعد جمع البيانات من خلال اجابات العينه على الاستبيان حصلنا على درجات خام وعادة ما تكون البيانات الخام بلا دلالة وينتج عن ذلك صعوبة في القياس عند الحصول على الدرجات ، يتم تفسيرها في ضوء الجداول المعيارية حتى نحدد مستوى الاداء النسبي للفرد بالنسبة للمجموعة التي ينتمي اليها ( 11 :84) لذا تم تحويل الدرجات الخام الى درجات معيارية ولتفسير هذه الدرجات وتحليلها من خلال النتائج كما في ملحق (2).
ومن خلال هذه الدرجا ت المعيارية تمكن الباحثون من تحديد المستويات المعيارية لقياس السمة المراد قياسها ضمن الاستبيان الموضوع للغرض نفسه حيث ان المستويات عبارة عن معايير قياسية تمثل الهدف او الغرض المفروض تحقيقه ( 10 :184) .اي تقسيم المستويات الى خمسة مستويات لكل مستوى (1،2)من الدرجة المعيارية بدلا من (1)درجة معيارية اذا كانت 6 مستويات
4-2 عرض نتائج استبيان المعوقات وتحليلها ومناقشتها
جدول ( 2)
يوضح نتائج استبيان معوقات تولي المراة مهام الادارة والتدريب والنسب المؤية
الدرجة في المنحنى المستويات الدرجة المعيارية الدرجة الخام العدد النسبة المؤية
4،86 ضعيف 80 - 69 207 - 183 10 14،3
24،52 مقبول 68 - 57 182 -158 12 17،1
40،96 متوسط 56 - 45 157 -132 22 31،4
24،52 جيد 44 - 33 131- 107 15 21،4
4،86 جيد جدا 32- 20 106 فما دون 11 15،7
بعد تطبيق الاستبيان معوقات تولي المراه مهام الادارة والتدريب في المجال الرياضي فقد حصلنا على عدة مستويات وكما مبينه في الجدول والتي تمثل مستويات قياس المعوقات والنسبة المؤية .
اذ يتضح ان التدريسيات الاتي بلغن المستوى جيد جدا (11) تدريسية بنسبة (15،7% ) والمستوى جيد بلغ عددهن (15) وكان بنسبة (21،4% ) ومستوى متوسط بلغ ( 22) وبنسبة ( 31،4% ) وبذلك فان عدد التدريسيات من كليات التربية الرياضية من المستوى متوسط فما فوق يشكلون النسبة الاعلى من مجموع التدريسات اذ كانت نسبتهم 68،7% .وكان عددهن 48 تدريسية .
وكما نلاحظ ان عدد التدريسيات في المعوق مقبول 12 تدريسية بنسبة 11،1% اما المستوى ضعيف 10 تدريسيات بنسبة 14،3 % وبذا فان المستويين مقبول وضعيف بلغت نسبتها المؤية 31،3% واذا كان عددهن 22تدريسية ويرى الباحثون ان الحصول على المستويين جيد جدا وجيد الى ان التدريسيات لهن قدرة على ضبط النفس في المواقف الصعبة واتخاذ القرارات الصحيحة وقدرتهن في التعامل مع مستجدات الامور جعلتها تقوم بقيادة الامور بسهولة وذكاء ومن خلال ذلك فان تفاعل المراة في المجتمع يؤدي الى الاطمئنان النفسي وهذا ما اشارت اليه اخلاص محمد عبد الحفيظ ومصطفى حسين باهي 2001((ان اسلوب القيادة الفعال يعني الاسلوب الذي ينتج عنه نتائج اداء ناجحة او استجابات نسبية ايجابية ( 2 :22 ) ويعزو الباحثون انه عى التدريسيات اللاتي حصلن على مستوى متوسط ان يعملن على تطوير مستوياتهن وان يحسن من قدرتهن على اداء واجبات الادارة والتدريب على النحو الافضل وبما يخدم المصلحة العامة للاندية على وجه الخصوص من خلال المعلومات والمعارف والقوانين التي تطبق وبما يضمن تحقيق الاهداف المرسومة.
ويرى الباحثون سبب وجود المستويين (مقبول وضعيف ) الى ان هذه المجموعة من التدريسيات اهملن بعض الضروريات مثل المستوى المعرفي ومدى استيعابهن للقوانين وعدم ثبات الشخصية وذلك يشكل ضعف في تحمل المسؤولية مما يسبب خلل في عدم الثقة بالنفس والخوف من اتخاذ القرارات وعدم اظهار النفوذ والتاثير على الاخرين ويسبب عدم الراحة النفسية . وفي هذا يؤكد كمال دسوقي (1994) ((ان عدم التوافق الشخصي الاجتماعي للمراة سوف يجلب عدم الرضا عن النفس والراحة والاطمئنان وبذلك تبقى المراة منعزلة ومقيدة( 6 :195) .
5- الاستنتاجات والتوصيات
5-1 الاستنتاجات
من خلال النتائج التي توصل اليها الباحثان تم التوصل الى الاستنتاجات الآتية .
1- يعد الاستبيان الحالي أداة للكشف عن المعوقات التي تواجه المرأة الرياضية عندما تتولى مهام الإدارة او التدريب في المجال الرياضي .
2- ظهور مستويات متعددة لتدريسيات العينة .اذ ظهر ان المستوى ضعيف بنسبة (14،3% ) والمستوى مقبول بنسبة (17،1% ) والمستوى متوسط بنسبة (31،4 %) والمستوى جيد بنسبة (21،4 %) والمستوى جيد جدا بنسبة (15،7%) .
3- على أساس نتائج الاستبيان اتضح لنا ان اغلب التدريسيات يقعن في المستوى متوسط فما فوق.
5-2 التوصيات
في ضوء الاستنتاجات المستخلصة نوصي بما ياتي :-
1-اعتماد الاستبيان المطبق لغرض التعرف على المعوقات التي تواجه النساء في الادارة والتدريب في المجال الرياضي .
2- العمل على تطوير مستوى التدريسيات من خلال اعتماد دورات تثقيفية وتدريبية وادارية والاطلاع على المصادر والبحوث في الإدارة.
3- إجراء دراسات مشابهة تتناول عينات من الإداريات في المجال الرياضي في مهن اخرى .
المصادر العربية والأجنبية
1. احمد بدر :أصول البحث العلمي ومناهجه ،ط2 ، دار الكتاب للطباعة والنشر ،الكويت ، 1986.
2. أخلاص محمد عبد الحفيظ ، مصطفى حسين باهي : طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية ، ط2 ، القاهرة ، مركز الشباب للنشر ، 2002 .
3. أمين أنور الخولي : التدريب الرياضي بين الواقع و التطلع المهني ، المؤتمر الرياضي الأول ، الجامعة الأردنية ، كلية التربية الرياضية ، 1986
4. ريسان خريبط مجيد : مناهج البحث في التربية البدنية ، العراق ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1988 .
5. زكي محمد محمد حسن : المدرب الرياضي ( أسس العمل في مهنة التدريب ) ، الإسكندرية ، منشأة المعارف ، 1999
6. شكرية خليل ملوخية : الإدارة في المجال الرياضي ، مصر ، الفنية للطباعة والنشر ، 1988 .
7. عبد الجليل إبراهيم الزوبعي وآخرون : الاختبارات والمقاييس النفسية ، جامعة الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1987 0
8. عبد الحميد شرف : الإدارة في التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق ، القاهرة ، مركز الكتاب للنشر ، 1990 .
9. فاروق الروسان : أساليب القياس والتشخيص في التربة الخاصة ، عمان ، دار الفكر للطباعة والنشر ، 1999 .
10. محمد صبحي حساني ، أمين أنور الخولي : برامج الصقل والتدريب اثناء الخدمة ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 2001 .
11- ليلى السيد فرحات :القياس المعرفي الرياضي ، القاهرة ،مركز الكتاب للنشر 2001 .
12 مروان عبد المجيد إبراهيم : أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية ، عمان ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، 2000 .
13-ميسون عبد الجليل : معوقات تولي المراة العراقية مهام الادارة والتدريب في المجال الرياضي من وجهة نظر النساء ، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية الرياضية ،جامعة البصرة ،2005 .
14- ناهدة رسن سكر : علم النفس الرياضي في التدريب والمنافسة الرياضية ، ط1 ، الأردن ، الدار العلمية للنشر والتوزيع ، 2002 .
15 وجيه محجوب : طرائق البحث العلمي ومناهجه ، بغداد ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1993 .
16 - وديع ياسين وحسن العبيدي :التطبيقات الإحصائية واستخدام الحاسوب في بحوث التربية الرياضية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل .1999
17- Eble R.L : Essentials of education measurement , prentice-Hall Englawood eliffs , Newjersey , 1972
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou