ان التدريس الذي يتأسس على مبدأ الكفاية لا بد ان يبلغ مقاصده لأنه لا يتناول شخصية الطالب تناولاً تجزيئياً، ولان الكفاية ككيان مركب تفترض الاهتمام بكل مكونات شخصية المتعلم سواء على المستوى العقلي او الحركي او الوجداني، ان الكفاية تيسر عملية تكيف الفرد مع مختلف الصعوبات والمشكلات التي يفترضها محيطه وهناك عدة تعاريف تناولت مصطلح الكفاية نذكر منها
2-1-1- تعريف الكفاية
عرفها علي منير (2000) : على أنها مجموعة من القدرات والمهارات التي يجب ان يمتلكها المدرس والتي تمكنه من القيام بالدور المرسوم له( ) .
- عرفها احمد مرعي (2002) : بأنها جميع المهارات والقدرات التي يحتاجها المدرس أثناء الموقف التعليمي وتساعده في تنظيم هذا الموقف التعليمي ( ) .
- عرفها عمر محمد (2001) : بأنها مجموعة المعلومات والمهارات والاتجاهات التي يمتلكها الموظف الاداري لكي يؤدي عمله بدرجة عالية من الإتقان والتي تنعكس في سلوكه ( ) .
- عرفها سعيد جاسم الاسدي(1997): بأنها الخبرات والمعارف ذات الطابع المستمر والمتطور في النمو التي تمنح الفرد قدرة تبادل وإيصال الأفكار والخبرات والتأثير نفسيا بمجموعة من الأفراد ( ).
ومن خلال ما تقدم يعرف الباحث مفهوم الكفاية المهنية إجرائيا
حصيلة ما اكتسبه طلبة المرحلة الرابعة خلال سنوات إعدادهم في كليات التربية الرياضية من المعارف الأكاديمية والخبرات والمهارات والقدرات التي تصبح جزءاً من سلوكهم ومن ثم يستطيعون تطبيقها بنجاح في أثناء ممارستهم العملية التعليمية
2-1-1- تعريف الكفاية
عرفها علي منير (2000) : على أنها مجموعة من القدرات والمهارات التي يجب ان يمتلكها المدرس والتي تمكنه من القيام بالدور المرسوم له( ) .
- عرفها احمد مرعي (2002) : بأنها جميع المهارات والقدرات التي يحتاجها المدرس أثناء الموقف التعليمي وتساعده في تنظيم هذا الموقف التعليمي ( ) .
- عرفها عمر محمد (2001) : بأنها مجموعة المعلومات والمهارات والاتجاهات التي يمتلكها الموظف الاداري لكي يؤدي عمله بدرجة عالية من الإتقان والتي تنعكس في سلوكه ( ) .
- عرفها سعيد جاسم الاسدي(1997): بأنها الخبرات والمعارف ذات الطابع المستمر والمتطور في النمو التي تمنح الفرد قدرة تبادل وإيصال الأفكار والخبرات والتأثير نفسيا بمجموعة من الأفراد ( ).
ومن خلال ما تقدم يعرف الباحث مفهوم الكفاية المهنية إجرائيا
حصيلة ما اكتسبه طلبة المرحلة الرابعة خلال سنوات إعدادهم في كليات التربية الرياضية من المعارف الأكاديمية والخبرات والمهارات والقدرات التي تصبح جزءاً من سلوكهم ومن ثم يستطيعون تطبيقها بنجاح في أثناء ممارستهم العملية التعليمية
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou