لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تصنيف بلوم للاهداف التعليمية

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Empty تصنيف بلوم للاهداف التعليمية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أكتوبر 16, 2011 10:05 pm


    ________________________________________
    تصنيف بلوم للأهداف التعليمية :
    Bloom’s Taxonomy of Educational Objectives



    يُعد تصنيف ( بلوم ) من أكثر تصانيف الأهداف التعليمية شيوعاً واستخداماً وذلك لاحتوائه على مجموعة واسعة جداً من الأنماط ( العبارات ) السلوكية للأهداف التي يُراد تحقيقها لدى المتعلم من قبل معظم المناهج والأنظمة التعليمية ( ) .
    ويتكون التصنيف من مجموعة من المجالات ، تحتوي هذه على نتاجات التعلم الممكنة والتي يتوقع اكتسابها من جانب المتعلم بعد إخضاعه لموقف تعليمي ، إذ يقوم هذا التصنيف على افتراض أن نتاجات التعلم يمكن وضعها في صورة تغيرات معينة في سلوك الطلبة ( المتعلمين ) ، ويمكن للمدرسين على سبيل المثال أن يستفيدوا من هذا التصنيف في صياغة أهدافهم التعليمية في عبارات سلوكية .



    ويتضمن هذا التصنيف ثلاث مجالات ، هي ( ) :
    1. المجال المعرفي ( الذهني ) Cognitive Domain .
    2. المجال الوجداني ( الانفعالي ) Affective Domain .
    3. المجال النفسي – الحركي Psychomotor Domain .

    وبسبب فائدة المجال المعرفي من تصنيف بلوم واستخدامه على نطاق واسع في إعداد أو بناء وتقويم الاختبارات التحصيلية ومنها مقياس هذا البحث ، ستقوم الباحث بعرضه مركزة في العرض على الفئة الأولى .

    الأول : المجال المعرفي أو الذهني Cognitive Domain
    في العام 1956 وضع بنيامين بلوم ( Benjamin Bloom ) ومجموعة من زملائه النفسيين – التربويين المجال المعرفي أو الذهني بست فئات رئيسة هي :
    المعرفة والفهم والتطبيق ( الإجراء ) والتحليل والتركيب والتقويم . تدرجت هذه الفئات في الصعوبة ، أي إن فئة المعرفة أبسط من فئة الفهم وهكذا ، وتضمنت الفئات الرئيسة فئات فرعية متدرجة في الصعوبة هي الأخرى ( ) ، وقد أجريت دراسات عديدة حول صحة هذا التدرج ، وأيدت معظمها وجود هذا التدرج في صعوبة الفئات الثلاث الأولى ، أي المعرفة والفهم والتطبيق ( الإجراء ) ، إلاّ أن بعضاً من تلك الدراسات لم تؤيد تدرج الفئات الثلاث الأخيرة ، أي التحليل والتركيب والتقويم في الصعوبة . ويعنى هذا المجال بالمعلومات والقدرات والمهارات العقلية ، كما واستخدم استخدامات عديدة منها : تحليل وتقويم الأهداف التعليمية وصياغتها صياغة تفصيلية دقيقة ، وتقويم الاختبارات التي يضعها المدرسون ، وبناء الاختبارات التحصيلية ، وتقويم الاختبارات التحصيلية ( المقننة ) ، وتقويم المناهج وطرائق التدريس ، كما استخدم في التعليم المبرمج ( ) .


    مجمل فئات المجال المعرفي أو الذهني :
    أ. المعرفة ( التذكر ) Knowledge
    ونعني بها قدرة الطالب أو الرياضي على تذكر واسترجاع المعلومات التي سبق له أن تعلمها في أي مجال تعليمي ، كأن يكون كتاباً منهجياً ، أو محاضرة ، أو مناقشة صفية ، أو سفرة تعليمية ، أو مشاهدة في المختبر ، أو . . . الخ .
    ويعبر الطالب عن تذكره للمعلومات إما عن طريق استرجاعه لها ( عندما يُراد منه الإجابة كما في أسئلة المقال ) ، أو عن طريق تمييزه للمعلومات الصحيحة من الخاطئة المعروضة في وسيلة القياس ( كالاختبارات الموضوعية ) ، وينبغي ( هنا ) أن لا تختلف المعلومات التي تتضمنها وسيلة القياس في دقتها وطريقة عرضها كثيراً عمّا كانت عليه في المجال التعليمي ( الكتاب المنهجي على سبيل المثال ) ( ) .
    ويصنف بلوم هذه الفئة إلى فئات أكثر تفصيلاً وتحديداً ، وكما يأتي ( ) :
    1. معرفة أمور وأشياء محددة :
    أ. معرفة المصطلحات : معرفة دلالات الرموز المختلفة ، ويقصد بالمصطلحات هنا مسميات اتفق عليها لتدل على أشياء أو عمليات معينة بغية تسهيل التفاهم في الحقول العلمية المختلفة . أي إن المصطلحات يتوصل إليها الناس عن طريق الاتفاق لا عن طريق الملاحظة والتجريب .
    مثال : التهديف : هو عملية دفع الكرة باتجاه الهدف على شكل حركة رمي باستخدام ذراع أو ذراعين .
    ب. معرفة الحقائق : معرفة الأحداث والظواهر والتواريخ والأشخاص والأماكن وغير ذلك . ويمكن تعريف الحقائق هنا بأنها أجزاء محددة من المعلومات يتم التوصل إليها عن طريق الملاحظة والتجريب ، وبمعنى آخر فإنها معلومات مجزأة ثبتت صحتها تحت ظروف معينة .
    مثال : يُعد الإحماء غير الكافي أحد الأسباب المؤدية إلى حدوث

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 11:02 pm