1-مفهوم وأهمية التدريب الذهني :
إن التدريب الذهني هو الجزء الأساس في إعداد اللاعب للدخول في المنافسات حيث يتضمن تصور الحركة وتسلسلها والمواقف والأهداف وجميع إبعاد المنافسة من حكام وملعب وأدوات وأجهزة ويجب إن يمتلك اللاعب القدرة على تطبيق الخطط الموضوعة وتحليل أداء المنافس ، حيث أن الانجازات الرياضية تتطلب قدرا من الاستخدامات الذهنية وإصدار القرارات ، ولكي يكون اللاعب قادرا على القيام بذلك فالواجب تطوير إمكانياته الذهنية ، ولهذا فإن التدريب الذهني يعد جزءاً مهماً من التدريب الرياضي ، إذ أن أهميته لا تقتصر على استخدامه بالاشتراك في المنافسات الرياضية ولكن يمكن استخدامه في مجال الحركة بشكل عام وخصوصا في مراحل اكتساب المهارات ، كذلك يعمل على زيادة القدرة على التنبؤ وإتاحة الفرصة للأداء في الأحداث المستقبلة, كما انه يسهم في تطوير مستوى المهارات عندما يتم التصور الذهني بصورة صحيحة من اللاعب , فانه يعمل على تدعيم المسار العصبي الذي يساعد على الأداء الصحيح.ان الصور الذهنية التي تتكون خلال التدريب الذهني تتسبب في بعض الاستجابات الفسيولوجية ، إذ إن عمليات التفكير ينتج عنها انقباضات في العضلة المستخدمة لإنتاج الحركة التي يتم تصورها ، وان الأداء البدني يتضمن درجات في الارتباط بالنشاط الذهني أن تأثير التدريب الذهني يرجع إلى قدرة الجهاز العصبي على تسجيل الأنماط الحركية والحسية وقدرتها على التذكر ، وإعادة تنظيم الصور , لذلك فان التدريب الذهني قد يؤدي إلى نفس التغيرات في الجهاز العصبي المركزي مثل تلك الناتجة من الأداء البدني. ويهدف التدريب الذهني إلى الأداء المثالي بوساطة تنمية المهارات العقلية المرتبطة وتطويرها , إضافة إلى تطوير القدرة على استعادة الشفاء عند الإصابات الرياضية وتطوير الشخصية وتنميتها(1) .
إضافة إلى تحسين تعلم المهارات الحركية في حالة الجمع ما بين التدريب الذهني والأداء العملي ويمكن استخدام التدريب الذهني إثناء فترات الراحة بين الحمل التدريبي وخصوصا في المسابقات التي تحتاج الى حمل تدريبي عال,و يعد أسلوب جديد للتدريب التكتيكي دون الخوف من التعرض إلى الإصابات او الحمل الزائد
2-2 شروط التدريب الذهني الخبرة السابقة 2- الذكاء 3-مستوى اللياقة البدنية 4- انتظام التدريب 5- جو التدريب 6- الاداء الصحيح 7-أسلوب الأداء 8-المهارة المطلوبة 9-الإحساس الحركي
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
(1) شمعون ، محمد العربي: التدريب العقلي في المجال الرياضي ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة . (1996).ص31
ادعمنا وشاركنا
ادعمنا بارسال الموضوع Digg Del.icio.us Twitter Facebook
إن التدريب الذهني هو الجزء الأساس في إعداد اللاعب للدخول في المنافسات حيث يتضمن تصور الحركة وتسلسلها والمواقف والأهداف وجميع إبعاد المنافسة من حكام وملعب وأدوات وأجهزة ويجب إن يمتلك اللاعب القدرة على تطبيق الخطط الموضوعة وتحليل أداء المنافس ، حيث أن الانجازات الرياضية تتطلب قدرا من الاستخدامات الذهنية وإصدار القرارات ، ولكي يكون اللاعب قادرا على القيام بذلك فالواجب تطوير إمكانياته الذهنية ، ولهذا فإن التدريب الذهني يعد جزءاً مهماً من التدريب الرياضي ، إذ أن أهميته لا تقتصر على استخدامه بالاشتراك في المنافسات الرياضية ولكن يمكن استخدامه في مجال الحركة بشكل عام وخصوصا في مراحل اكتساب المهارات ، كذلك يعمل على زيادة القدرة على التنبؤ وإتاحة الفرصة للأداء في الأحداث المستقبلة, كما انه يسهم في تطوير مستوى المهارات عندما يتم التصور الذهني بصورة صحيحة من اللاعب , فانه يعمل على تدعيم المسار العصبي الذي يساعد على الأداء الصحيح.ان الصور الذهنية التي تتكون خلال التدريب الذهني تتسبب في بعض الاستجابات الفسيولوجية ، إذ إن عمليات التفكير ينتج عنها انقباضات في العضلة المستخدمة لإنتاج الحركة التي يتم تصورها ، وان الأداء البدني يتضمن درجات في الارتباط بالنشاط الذهني أن تأثير التدريب الذهني يرجع إلى قدرة الجهاز العصبي على تسجيل الأنماط الحركية والحسية وقدرتها على التذكر ، وإعادة تنظيم الصور , لذلك فان التدريب الذهني قد يؤدي إلى نفس التغيرات في الجهاز العصبي المركزي مثل تلك الناتجة من الأداء البدني. ويهدف التدريب الذهني إلى الأداء المثالي بوساطة تنمية المهارات العقلية المرتبطة وتطويرها , إضافة إلى تطوير القدرة على استعادة الشفاء عند الإصابات الرياضية وتطوير الشخصية وتنميتها(1) .
إضافة إلى تحسين تعلم المهارات الحركية في حالة الجمع ما بين التدريب الذهني والأداء العملي ويمكن استخدام التدريب الذهني إثناء فترات الراحة بين الحمل التدريبي وخصوصا في المسابقات التي تحتاج الى حمل تدريبي عال,و يعد أسلوب جديد للتدريب التكتيكي دون الخوف من التعرض إلى الإصابات او الحمل الزائد
2-2 شروط التدريب الذهني الخبرة السابقة 2- الذكاء 3-مستوى اللياقة البدنية 4- انتظام التدريب 5- جو التدريب 6- الاداء الصحيح 7-أسلوب الأداء 8-المهارة المطلوبة 9-الإحساس الحركي
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
(1) شمعون ، محمد العربي: التدريب العقلي في المجال الرياضي ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة . (1996).ص31
ادعمنا وشاركنا
ادعمنا بارسال الموضوع Digg Del.icio.us Twitter Facebook
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou