المصدرالكتاب المنهجي : لمياء حسن الديوان وحسين الشيخ كتاب أصول تدريس التربية البدنية . مطبعة البصائر . بيروت . 2016 .
مبادئ تدريس المهارات الحركية
هناك(6) خطوات على المدرس أتباعها عند تدريس المهارات الحركيه وهي :-
1- التدرج اللفظي :
يجب عدم المغالاة في استخدامها حيث يكتفي بشرح النقاط الهامه فقط بحيث يكون بلغه سهله وبسيطه وواضحه تتماشى مع المرحله السنيه للطالب وبيئته ويفضل ان يكون الشرح من خلال عرض نموذج عن طريق احد الوسائط المتعدده وهذه الخطوه قد لا تتناسب مع المراحل الاولى ، حيث يقل استخدامها كلما كان سن التلميذ صغيرا .
2. تقديم نموذج الحركه :
وتتميز هذه الخطوه بالاهميه في جميع انشطة التربيه الرياضيه ، وقد يؤدي النموذج بواسطة المدرس او احد الطلاب البارزين في النشاط ويفضل استخدام الوسائط المتعدده وليكن باستخدام شريط فيديو للحركات المطلوب تعلمها ويكون العرض بالتسلسل الاتي :
آ. تقديم عرض للحركه كامله لتحفيز الطالب وتكوين اتجاه ايجابي نحو تعلم هذه الحركه واخذ فكره كامله عنها .
ب. تقديم نموذج للحركه بشكل بسيط ، وشرح النقاط الفنيه والاخطاء الشائعه على ان يعقب ذلك مباشرة عرض تصحيح لهذه الاخطاء .
ج. تقديم عرض للحركه كامله في النهايه بالسرعه العاديه تمهيدا لاداء الطالب.
د. يصحب هذا العرض شرحا بالفاظ مناسبه من قبل المدرس وبالسرعه التي تناسب المرحله السنيه ، مع ملاحظة ، تتبع هذه الخطوات اكثر من طريقة تدريسيه .
3. قيام المتعلم بالحركه :
هذه المرحله يؤدي الطالب بنفسه مع الوضع في الاعتبار السرعه الفوريه بتصحيح الاخطاء قبل ثبوتها ، حيث يكون من الصعب جدا تصحيح الخطا بعد ثبوته وعلى الرغم من ذلك فان كل طالب سيحاول القيام بالاداء طبقا لما استوعبه أي (ماسمعه وشاهده )، ويختلف مقدار ذلك من طالب الى اخر ، فالطلاب يتفاوتون في مقدار مايستطيعون استيعابه من اي شرح او رؤية اي نموذج ، حيث ان هناك فروقا فرديه ولذلك فلا بد ان يكون هناك نسبة خطآ في الاداء والمهم في هذه الحاله هو تصحيح الخطآ فور ظهوره حتى لا يثبت في أداء الطالب ثم يصعب تصحيحه .
4. التدريب على الحركه :
في هذه المرحله سيشعر الطالب بانه قد ادرك الطريقه الصحيحه للاداء بعد ان يقوم بالحركه عددا من المرات ، لكن من المهم ان نعلم ان اتقان الحركه يتطلب اثرا عميقا في الجهاز العصبي والعضلي حتى تتمكن العضلات المختلفه المنوطه بالعمل في ذات الحركه بالقيام بدورها بالقدر المناسب والتوقيت المناسب وتصبح الحركه بذلك منسجمه انسيابيه ، كل ذلك ياتي عن طريق تكرار اداء الحركه بالطريقه الصحيحه فكل اداء يترك اثرا في تنمية التوافق العضلي العصبي اللازم ومثل هذه التكرارات تثبت عنصر التوافق في الاداء وتزيد من عمليات الكف بالعضلات غير المنوطه بالعمل في هذا الاداء وبقربه من المرحله الاليه ، اي يصبح الفرد قادرا على القيام بالحركه دون التفكير كثيرا في كل خطوه منها ، وعلى ذلك فالتدريب على الحركه مهم لتثبيت الاداء واكتساب المهاره الحركيه المطلوبه .
5. التقدم بالمهاره او الحركه :
قد تكون الحركه عباره عن وحدة مهاريه متكامله اي ذات نسق لا يمكن تجزئته كالتصويب على السله باليدين من الثبات ، وهذه المهاره الحركيه لا يمكن تجزئتها ولذلك يبدآ تدريسها بشرحها ثم ادائها كلها بعد النموذج ، ثم يكون التقدم بها بعد التدريب الكافي لتثبيت المهاره المطالبه بالدقه او التصويب من زوايا مختلفه ومن مسافات مختلفه ، اما اذا كانت الحركه ذات مهارات متعدده او مركبه يمكن تجزئتها كما يحدث في مهارة الجري بالكره ثم التصويب على السله فيتم تدريسها عن طريق تجزئتها بتناول جزء من المهارات المركبه كحركة الجري بالكره مثلا ويتم تدريس هذا الجزء والتدريب عليه لاتقانه وتثبيته ثم يتم تدريس الجزء الثاني وهو التصويب على السله بنفس الطريقه السابقه ثم يتم التقدم بها عن طريق ربطها بالوحده المهاريه السابقه وهي الجري (المحاولة) بالكره ثم التصويب .... وهكذا .
مبادئ تدريس المهارات الحركية
هناك(6) خطوات على المدرس أتباعها عند تدريس المهارات الحركيه وهي :-
1- التدرج اللفظي :
يجب عدم المغالاة في استخدامها حيث يكتفي بشرح النقاط الهامه فقط بحيث يكون بلغه سهله وبسيطه وواضحه تتماشى مع المرحله السنيه للطالب وبيئته ويفضل ان يكون الشرح من خلال عرض نموذج عن طريق احد الوسائط المتعدده وهذه الخطوه قد لا تتناسب مع المراحل الاولى ، حيث يقل استخدامها كلما كان سن التلميذ صغيرا .
2. تقديم نموذج الحركه :
وتتميز هذه الخطوه بالاهميه في جميع انشطة التربيه الرياضيه ، وقد يؤدي النموذج بواسطة المدرس او احد الطلاب البارزين في النشاط ويفضل استخدام الوسائط المتعدده وليكن باستخدام شريط فيديو للحركات المطلوب تعلمها ويكون العرض بالتسلسل الاتي :
آ. تقديم عرض للحركه كامله لتحفيز الطالب وتكوين اتجاه ايجابي نحو تعلم هذه الحركه واخذ فكره كامله عنها .
ب. تقديم نموذج للحركه بشكل بسيط ، وشرح النقاط الفنيه والاخطاء الشائعه على ان يعقب ذلك مباشرة عرض تصحيح لهذه الاخطاء .
ج. تقديم عرض للحركه كامله في النهايه بالسرعه العاديه تمهيدا لاداء الطالب.
د. يصحب هذا العرض شرحا بالفاظ مناسبه من قبل المدرس وبالسرعه التي تناسب المرحله السنيه ، مع ملاحظة ، تتبع هذه الخطوات اكثر من طريقة تدريسيه .
3. قيام المتعلم بالحركه :
هذه المرحله يؤدي الطالب بنفسه مع الوضع في الاعتبار السرعه الفوريه بتصحيح الاخطاء قبل ثبوتها ، حيث يكون من الصعب جدا تصحيح الخطا بعد ثبوته وعلى الرغم من ذلك فان كل طالب سيحاول القيام بالاداء طبقا لما استوعبه أي (ماسمعه وشاهده )، ويختلف مقدار ذلك من طالب الى اخر ، فالطلاب يتفاوتون في مقدار مايستطيعون استيعابه من اي شرح او رؤية اي نموذج ، حيث ان هناك فروقا فرديه ولذلك فلا بد ان يكون هناك نسبة خطآ في الاداء والمهم في هذه الحاله هو تصحيح الخطآ فور ظهوره حتى لا يثبت في أداء الطالب ثم يصعب تصحيحه .
4. التدريب على الحركه :
في هذه المرحله سيشعر الطالب بانه قد ادرك الطريقه الصحيحه للاداء بعد ان يقوم بالحركه عددا من المرات ، لكن من المهم ان نعلم ان اتقان الحركه يتطلب اثرا عميقا في الجهاز العصبي والعضلي حتى تتمكن العضلات المختلفه المنوطه بالعمل في ذات الحركه بالقيام بدورها بالقدر المناسب والتوقيت المناسب وتصبح الحركه بذلك منسجمه انسيابيه ، كل ذلك ياتي عن طريق تكرار اداء الحركه بالطريقه الصحيحه فكل اداء يترك اثرا في تنمية التوافق العضلي العصبي اللازم ومثل هذه التكرارات تثبت عنصر التوافق في الاداء وتزيد من عمليات الكف بالعضلات غير المنوطه بالعمل في هذا الاداء وبقربه من المرحله الاليه ، اي يصبح الفرد قادرا على القيام بالحركه دون التفكير كثيرا في كل خطوه منها ، وعلى ذلك فالتدريب على الحركه مهم لتثبيت الاداء واكتساب المهاره الحركيه المطلوبه .
5. التقدم بالمهاره او الحركه :
قد تكون الحركه عباره عن وحدة مهاريه متكامله اي ذات نسق لا يمكن تجزئته كالتصويب على السله باليدين من الثبات ، وهذه المهاره الحركيه لا يمكن تجزئتها ولذلك يبدآ تدريسها بشرحها ثم ادائها كلها بعد النموذج ، ثم يكون التقدم بها بعد التدريب الكافي لتثبيت المهاره المطالبه بالدقه او التصويب من زوايا مختلفه ومن مسافات مختلفه ، اما اذا كانت الحركه ذات مهارات متعدده او مركبه يمكن تجزئتها كما يحدث في مهارة الجري بالكره ثم التصويب على السله فيتم تدريسها عن طريق تجزئتها بتناول جزء من المهارات المركبه كحركة الجري بالكره مثلا ويتم تدريس هذا الجزء والتدريب عليه لاتقانه وتثبيته ثم يتم تدريس الجزء الثاني وهو التصويب على السله بنفس الطريقه السابقه ثم يتم التقدم بها عن طريق ربطها بالوحده المهاريه السابقه وهي الجري (المحاولة) بالكره ثم التصويب .... وهكذا .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou